"تشريعية النواب" تبدأ مناقشة "تيران وصنافير".. نواب "25-30" يطالبون ببث الجلسة.. وعبد العال: "لا للتخوين"

بدأ اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، منذ قليل، لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

وحضر الجلسة، كل من سامح شكري وزير الخارجية، وعدد كبير من نواب ائتلاف دعم مصر، على رأسهم محمد السويدى رئيس الائتلاف، بالإضافة إلى عدد من رؤساء اللجان وأعضاء اللجنة التشريعية، وكذا نواب ائتلاف 2530 الذين احتشدوا في المقاعد الخلفية.

كما حضر عدد من أعضاء القوات البحرية والقوات المسلحة؛ لمقر قاعة مجلس الشورى سابقًا، لحضور اجتماع الللجنة التشريعية؛ لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، والذي أعد دراسة متكاملة تشير إلى سعودية جزيرتي تيران وصنافير، كما حضر عدد من المتخصصين في مجال القانون الدولي.

من جانبه، رحب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالحضور فى اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، المنعقدة الآن، لنظر طريقة إقرار اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، قائلا: "اشكركم عى هذا الحضور المتميز الذى يدل على أهمية الموضوع المعروض".

وقال "عبدالعال"، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة: "حرصت على الحضور فى هذا الاجتماع لأكون مستمعا لما يطرح فى هذه القاعة قبل كل شىء، من خلال الخبراء أو من أعضاء المجلس، لا سيما أن موضوع الاتفاقية حظى باهتمام غير مسبوق فى وسائل الاعلام المختلفة، وكل الآراء لها التقدير والاحترام، من هو مع الاتفاقية ومن لا يوافق عليها، جميعنا على درجة واحدة من الوطنية وحب الوطن والدفاع عن أراضيه، ولا يجب لأى منا أن يحتكر الوطنية، سواء كان معارضا أو موافقا، كلنا وطنيون، كلنا مصريون ونحب هذا الوطن وندافع عن أراضيه، ولا يجب لأحد تخوين الآخر أو الانتقاص من وطنيته أيا كانت وجهة النظر".

وتابع رئيس مجلس النواب فى كلمته: "للجميع الحق فى إبداء الرأى، وللجميع احترام من يبدى رأيه سواء أكان هذا الرأى معارضا لهذه الاتفاقية أو متفقا معها، كل ذلك حر فى إبداء ما يشاء من الآراء وهذا هو حكم الدستور".

- مشادات:

شهدت لجنة مجلس النواب مشادات بين تكتل 2530 والدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، وذلك لعدم عرضه اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية على الاعضاء قبل البدء في المناقشات، وطاب ضياء داوود عرض الاتفاقية قبل البدء في المناقشات أو للاستماع للحكومة.

بدأت المشادات حينما أعطى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الكلمة لعمر مروان وزير الشئون النيابية للمجلس، لعرض رؤية الحكومة، وهو ما رفضه النواب، مطالبين بتوزيع الاتفاقية لقراءتها، ووزعت الأمانة العامة أوراق خاصة للاتفاقية، إلا أن الأعضاء قالوا إنها ليست صورة الاتفاقية وإنما تقرير مجلس الوزراء الخاص الذي يتضمن وثائق ومعلومات تؤكد سعودية الجزيرتين.

وطالب النائب أسامة شرشر بعرض جلسات على الهواء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية من مجلس الأمن: إسرائيل أمعنت في الانتقام من أهل غزة