اعلان

إزالة خلايا المفصل تؤخر ظهور هشاشة العظام

فى سبق علمى جديد قد يمهد الطريق لتطوير استراتيجية علاجية للقضاء على هشاشة العظام، توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن إزالة الخلايا القديمة بصورة إنتقائية، والخلايا المتشيخة فى المفاصل يمكن أن تؤخر بشكل كبير بدء ظهور هشاشة العظام.

فقد نجح العلماء الأمريكيون فى تطوير مرشح دوائي جديد يعمل على تخفيف الظروف المشتركة التنكسية المرتبطة بالعمر، مثل هشاشة العظام، عن طريق تدمير الخلايا المتشيخة.

وأشارت النتائج المتوصل إليها – والمنشورة فى العدد الحالى من مجلة "ناتشر" الطبية - إلى أن إزالة الخلايا الإنتقائية القديمة فى المفاصل يمكن أن يقلل من تطور فرص استبدال المفصل ما بعد الصدمة والسماح للغضاريف الجديدة بالنمو وإصلاح المفاصل.

وقد قاد هذا السبق العلمى، الدكتور تشايكيو كيم من معهد أولسان الوطنى للعلوم والتكنولوجيا فى نيويورك، بالتعاون مع جامعة "جون هوبكنز" وكلية "مايو كلينيك للطب، ومعهد باك للبحوث فى الشيخوخة.

وعلى الرغم من أن هذه الخلايا تلعب دورا أساسيا فى التئام الجروح وإصلاح الإصابات، فإنها تعزز، أيضا، الإصابة بسرطان الأنسجة، فعلى سبيل المثال، فى المفاصل المفصلية مثل: الركبة والأنسجة الغضروف، فى كثير من الأحيان، لا يتم مسح الخلايا المتشيخة من المنطقة بعد الإصابة فى التنمية لزراعة المفصل.

ولاختبار الاتجاه العلاجى الجديد وقياس دور الخلايا المتشيخة، جريت الأبحاث عل الفئران الأصغر سنا وكبار السن وقطع الأربطة الصليبية الأمامية وقد تم حقن العقار العلاجى التجريبي، لإزالة الخلايا المتشيخة من الرباط الصليبى.

فقد أظهرت المتابعة أن العقار نجح فى تجديد الغضاريف بصورة سليمة بعد العلاج بالحقن بواسطة وأشار الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها توفر رؤى جديدة للعلاجات التي تستهدف سنكس لعلاج الصدمة و الأمراض التنكسية المشتركة المرتبطة بالعمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف