اعلان

"كتيبة" وزراء السيسي في قمة برلين.. "نصر" توقع منحة لتدريب العمال.. و"مميش"يروج لقناة السويس".. وخبراء "المؤتمر وسيلة تلقوية العلاقات المصرية- الألمانية"

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك".

ويضم الوفد الرسمي المصري، كتيبة من الوزراء من بينهم السفير سامح شكرى وزير الخارجية، المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، واللواء مصطفي الشريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس، والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين.

-الدكتورة سحر نصر

كشفت صحيفة بيلد الالمانية عن توقيع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر منحة من ألمانيا خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرلين، وإنه سيتم توجيه جزء منها لتدريب العمالة.

-مهاب مميش

رافق الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لألمانيا، بهدف الترويج لمشروع تنمية القناة.

وتشارك مصر خلال الزيارة الرسمية في القمة الإفريقية المصغرة التي تستضيفها برلين حول "التنمية فى إفريقيا"، بحضور قادة عدد من الدول الإفريقية.

-طارق قبيل

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع أوفى باكماير- وزير الدولة بوزارة الاقتصاد والطاقة الفيدرالية، وذلك في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الألمانية برلين.

تناولت الجلسة مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في المجالين التجاري والصناعي وسبل تعزيز التعاون الثلاثي في القارة الإفريقية والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية الضخمة المتاحة بالقارة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول أهم ملامح العلاقات الاقتصادية والتجارية الحالية بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا عام 2016 حوالى 5.5 مليار يورو ، مشيرا إلى أهمية زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر والتي لم ترق بعد للمستوى المأمول لتتناسب مع فرص الاستثمارات المتاحة في مصر وقدرات وإمكانات الشركات الألمانية .

وأوضح قابيل أن هناك فرصا ضخمة للشركات الألمانية للاستثمار فى المشروعات القومية الكبرى وأهمها مشروع المثلث الذهبي ومشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع إنتاج مليون رأس ماشية ومشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة سواء في المنطقة الصناعية أو الخدمات اللوجستية،مشيرا إلى أن الحكومة تخطط لأن يصبح المشروع منطقة اقتصادية متكاملة تشمل انشطة صناعية وخدمية عديدة وتحويله من معبر مائي الى مركز صناعي ولوجستي عالمي يخدم حركة التجارة الدولية ويسهم في إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد المصري وبصفة خاصة في الصناعات الواعدة مثل بطاريات السيارات الكهربائية والصناعات الالكترونية ، وتكنولوجيا المعلومات .

وضح الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن مرافقة عدد من الوزراء والشخصيات السياسية للرئيس السيسي في القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك"، ياتي نتيجة أن ذلك المؤتمر خاص بالاستثمار والاستراتيجية في آن واحد، مشيرًا إلى أن هذه المؤتمر يختص بالبحث في قضايا الاستثمار مقابل الاستراتيجية.

وأكد أن المانيا الآن أصبحت القوة الاوروبية الواحدة، فهي يمكن أن نقول أنها أصبحت تمثل دور الزعيمة للدول الاوروبية، ولهذا تعد المستشارة الالمانية، انجيلا ميركل، وسيلة هامة في تقوية العلاقات بين مصر والمانيا، ولهذا جانب يجب أن يصطحب الرئيس شخصيات مصرية مسئولة في مجال الاقتصاد والاستراتيجية.

ومن جانبه قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن الوفد المكون من عدد من الوزارء من ضمنهم وزير الخارجية الدكتور سامح شكري ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، وغيرهم من الشخصيات الهامة في مجال الاقتصاد والاستثمار، له بعد بروتكولي، موضحًا أن في أغلب الوقت يكون لظهور مثل هولاء الشخصيات أهمية كبيرة على المشاركات، ولهذا يقتصر دور هولاء الوزراء على إقامة مناقشات على هامش الاجتماعات.

وأوضح أن الاجتماعات التي يمكن أن تعقد مع الجانب الإلماني، ستتطرق إلى عرض فرص الاستثمار وخطوط التنمية في مصر، ولهذا وجود هولاء الوزارء يتيح نقل الصورة عن مصر بطريقة أوضح ومختصصة أكبر للدول المشاركة في القمة.

وأوضح نافع أن في حالة رعايا هذه القمة لقضية الفقر في المنطقة، فهذا سينعكس بشكل إيجابي على مصر كغيرها من الدول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل