اعلان

بالأسماء.. خريطة مساجد اعتكاف العشر الآواخر من رمضان في المحافظات

تنشر "أهل مصر المساجد التي حددتها وزارة الأوقاف في المحافظات لإقامة سنة الاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم من خلال التقرير التالي..

ـــــ محافظة الإسكندرية:

أعلن الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن المديرية حددت 208 مسجد معدة للاعتكاف فى رمضان هذا العام وفق الضوابط والتعليمات التى حددتها وزارة الأوقاف والتى سيتم تطبيقها حرفيا للحرص على بيوت الله وعملا على راحة المواطنين.

وأكد العجمى، على ضرورة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأضاف العجمي، أن الاعتكاف يجب أن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغائه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.

وأشار إلى ضرورة أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل المديرية والوزارة كمسجد مصرح له بالاعتكاف، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج عن إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة فورا بكل حسم.

وأوضح أن المديرية راعت التوزيع الجغرافى بحيث يشمل جميع مناطق الإسكندرية تنفيذا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى تنفيذ قواعد الاعتكاف.

وشدد على أن المديرية خصصت غرفة عمليات رئيسة بديوان عام المديرية وغرفة عمليات فرعية بكل إدارة، كما خصصت غرف عمليات متنقلة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية شكاوى أو بلاغات والتدخل الفورى لإزالة أية مخالفة فورا.

ـــ محافظة البحيرة:

حصلت "أهل مصر" على أسماء المساجد التي تم تخصيصها لإقامة سنة الاعتكاف بها في العشر الأواخر من شهر رمضان بالبحيرة.

حيث انتهت مديرية الأوقاف بالبحيرة، من تجهيز 166 مسجدًا للاعتكاف خلال شهر رمضان الجاري بمراكز المحافظة، مع وضع شروطًا وضوابط للإعتكاف هذا العام.

وأعلن الشيخ محمد شعلان، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، أن المساجد المجهزة للاعتكاف هي: "مسجد ناصر بمنطقة شبرا بدمنهور، ومسجد عطا بمنطقة أرض أدمون بدمنهور، ومسجد التوبة في شارع عرابي بدمنهور، مسجد الهداية بميدان افلاقة بدمنهور، ومسجد الرحمن بشبرا بدمنهور، ومسجد الاتوبيس بدمنهور، ومسجد عبد المنعم رياض بكفر الدوار، ومسجد قباء بدمنهور، ومسجد الرحمن بايتاي البارود، ومسجد الصحابة بافلاقة.

وقال شعلان، إنه تم إعداد خطة عمل للقوافل التوعوية والأنشطة الرمضانية خلال الشهر الكريم، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد 166 مسجد اعتكاف، لافتًا إلى أنه يتم إلقاء الدروس اليومية على مستوى الأئمة عقب صلاة العصر يوميًا خلال الشهر، إضافة إلى إقامة 10 ملتقيات فكرية بالمساجد الكبرى وتنظيم 3 آلاف قافلة دعوية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه يوجد 8582 مسجدًا حكوميًا و634 زاوية تابعة لإشراف مديرية الأوقاف، مؤكدًا على منع الاعتكاف بالمساجد التابعة للسلفين بالمحافظة خلال شهر رمضان المبارك، حيث إن هناك لجانًا بالإدارات تتابع يوميا سير العمل بالمساجد خلال شهر رمضان.

ــــ محافظة الغربية

أكد الشيخ بكر عبد الهادي صالح، وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أنه تم اعتماد 244 مسجد لأداء سنة الاعتكاف في العشر الأواخر في شهر رمضان خلال هذا العام، بالإضافة إلي اعتماد 337 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر.

وأضاف أبوبكر، أنه لن يتم الاعتكاف إلاوفق الضوابط والشروط المقرره التي تم وضعها، وذلك تحت إشراف إمام المسجد والمتابعة المستمرة من الإدارة، مؤكدًا أنه يسمح للأئمة المساجد حتى الآن ممن لم يتم إدراجهم ضمن 244 مسجد، أن يتقدموا بطلب للاعتكاف بالتنسيق مع الإدارة التابعين لها ويكون ذلك وفق الضوابط والشروط.

ـــ محافظة القليوبية

أعلن الشيخ محمود أبو حبسة، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، عن إقامة 178 مسجد للاعتكاف، و15 ملتقي فكري في رمضان، على مستوى الإدارات المختلفة.

وأضاف وكيل وزراة الأوقاف، أن هناك ضوابط معينة للسماح للمسجد بالاعتكاف به، وهو أن يكون مسجدا كبيرا وبه منافذ للهواء، وأن يلتزم كل معتكف بالمسجد الموجود بمنطقته، ولا يتم السماح بالاعتكاف بأخر حتى لا يسمح للغرباء بالتدخل.

ـــ محافظة جنوب سيناء

قال الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، إن المديرية حددت 12 مساجد معدة للاعتكاف فى رمضان هذا العام وفق الضوابط والتعليمات التى حددتها وزارة الأوقاف والتى سيتم تطبيقها حرفيًا للحرص على بيوت الله وعملًا على راحة المواطنين.

وأوضح الراوي، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه تم الموافقة على 12مسجدا بمدن المحافظة التسعة، على ان يكون جامعا كبيرا بكل مدينة، و3مساجد اخرى بمدن الطور وشرم وراس سدر.

وأكد ضرورة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأضاف أنه يجب أن يكون الاعتكاف، تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف، تصريحًا جديدًا لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسبًا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.

وأشار الراوى، كل أمام مسجد، مسؤول مسؤولية كاملة،عن الاعتكاف، داخل المسجد، وعن أى خلل يحدث فيه، وعليه متابعته متابعة تامة، ولن يسمح بمخالفة الضوابط، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعًا خارج عن إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة فورًا بكل حسم.

ـــ محافظة شمال سيناء

أعلنت مديرية الأوقاف بشمال سيناء، عن تحديد 36 مسجدا للاعتكاف والصلاة بجزء كامل خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد عبد الواجد، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه تم تحديد 36 مسجدًا مقسمة على مدن المحافظة، وهي العريش 18 مسجدا، ومنطقة رمانة 6 مساجد، ومدينة الحسنة مسجدين، ومدينة نخل مسجدين، وبير العبد مسجدين، ومدينة رفح مسجدين، ومدينة الشيخ زويد مسجدين.

وأضاف، أنه تم التشديد على الأئمة المعنين وأصحاب التراخيص بالتواجد الدائم والاشراف المباشر على المساجد والابلاغ الفورى عن أي تجوازات.

ـــ محافظة المنيا

أعلنت مديرية الأوقاف بالمنيا عن تخصيص عدد 255 ساحة ومسجد خلال شهر رمضان، المعظم لأداء صلاة التراويح والاعتكاف وصلاة عيد الفطر المبارك على مستوى جميع مراكز المحافظة.

وقال الشيخ محمد أبو حطب، مدير مديرية الأوقاف، إنه تم تخصيص عدد 126 مسجد لأداء صلاة التراويح للاعتكاف خلال الشهر الكريم وعدد 129 ساحة لأداء صلاة العيد، مشيراً إلى انه تم وضع خطة تتضمن الاهتمام بنظافة المساجد من الداخل والخارج والتأكيد على تواجد إمام بكل مسجد للصلاة وإلقاء الخطبة من المشهود لهم بالاعتدال.

ـــ محافظة سوهاج

قال الشيخ علي محمد طيفور، وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، إنه تم تخصيص 70 مسجدًا على مستوى المحافظة للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان الهدف منها تغطية جميع القرى والنجوع بالمحافظة.

وأضاف طيفور، فى تصريح خاص، أنه تم تخصيص أيضًا إمام لكل مسجد وذلك لمنع تسلل أصحاب الأفكار المتطرفة.

وأكد طيفور، أن من يخالف تعليمات الأوقاف سيحال للتحقيق فورا كذلك استعدت مديرية الأوقاف لإحياء سنة الاعتكاف ب70مسجدا تحت إشراف أئمة الأوقاف.

ــــ محافظة أسيوط:

أكد الشيخ عبد الناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أنه تم تخصيص 25 مسجدا معدة للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان هذا العام.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه جرى تخصيص المساجد وفق الضوابط والتعليمات التي حددتها وزارة الأوقاف والتي سيجرى تطبيقها للحرص على بيوت الله وعملا على راحة المواطنين، مؤكدًا ضرورة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا "بالزوايا ولا بالمصليات"، مشيرًا إلى أن الزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف.

وأوضح أنه يجب أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا.

ـــ محافظة قنا

أعلن الشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف في محافظة قنا، عن تخصيص 16 مسجدًا للاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك في مختلف مدن ومراكز المحافظة.

وأوضح وكيل الوزارة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن شروط الاعتكاف لمنع استغلاله في المحافظة، سوف تكون أهمها أن يكون الاعتكاف بإشراف إمام من أئمة مديرية الأوقاف، وأن يكون مناسبًا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المتعكفين.

وأضاف الطراوي، أنه من شروط الاعتكاف أيضًا، أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة للمسجد، والمعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف، والخدمات اللازمة للمعتكفين، وأن يقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

ــــ محافظة أسوان

حددت مديرية أوقاف أسوان، 20 مسجدا للاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان هذا العام موزعين على مدن ومراكز المحافظة الخمس.

وقال الشيخ زكريا السوهاجي، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، إن المديرية خاطبت وزارة الأوقاف بالمساجد التي تم تحديدها بالمحافظة لسنة الاعتكاف للراغبين من المواطنين في ذلك، مشيرا إلى أنه تم وضع ضوابط وشروط منظمة للاعتكاف داخل المساجد، بحيث يتم الاعتكاف تحت إشراف إمام المسجد أو مقيم الشعائر أو خطيب المكافأة المتواجد بالمسجد.

وأشار السوهاجي، إلي أنه جاري حاليا الإعداد وتجهيز شنطة رمضانية مهداه من وزارة الأوقاف في حدود 7 الاف شنطة رمضانية لتوزيعها علي الفقراء والأسر الأكثر احتياجاً ومحدودي الدخل بمناسبة شهر رمضان، حيث من المقرر توزيعها علي هذه الفئات وفقا للأبحاث الاجتماعية للفئات المستحقة فعليا بالتعاون والتنسيق مع إدارة الأوقاف التابعة للمديرية بدائرة المحافظة.

ـــ محافظة المنوفية

أعلن الشيخ أحمد عبد المؤمن، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنوفية، اليوم الأربعاء، أنه تم تخصيص 268 مسجد للاعتكاف في جميع قري ومساجد المنوفية، مؤكدًا أن الاعتكاف بالمساجد الكبري وليس بالزاويا.

وأكد، أنه لا يوجد شروط للاعتكاف سوي أن يكون المعتكف من أبناء القرية أو المركز ومعروف لدي أمام المسجد حتي لا تندس الأطراف المتشدده بين المصلين لافساد روحانيات رمضان.

ـــ محافظة الإسماعيلية

أعلنت اليوم الأربعاء، مدرية الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية، مساجد الاعتكاف وساحات صلاه العيد الفطر المبارك بالإسماعيلية، وبلغ عدد المساجد المخصصه للاعتكاف 15 مسجد بينما بلغ عدد الساحات 44 ساحة.

وقال مجدي بدران، وكيل أوقاف الإسماعيلية، إن المساجد المخصصه للاعتكاف هي "مسجد الإسماعيلي، ومسجد أبو بكر، ومسجد الشيخ زايد بالمدينة"، كما تم تخصيص "مساجد التوفيق، ونور الإسلام، والرحمة، والرحمن بإداره أبو صوير"، إضافه إلي "مسجد الرحمن، ومسجد الشيخ الشريف بالتل الكبير"، فيما تم تخصيص المسجد الكبير، ومسجد القرية، والنور، وأبو المعاطي بالقنطره غرب، وكذلك المسجد الكبير ومسجد الخلفاء الراشدين بالقنطره شرق.

وأضاف، أنه تم الإنتهاء من تجهيز وإعداد عدد 44 ساحة مفتوحة لآداء شعائر صلاة عيد الفطر بمختلف مراكز ومدن المحافظة وتوابعها كما تم إستعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لوزارة التنمية المحلية.

- محافظتي القاهرة والجيزة 

تضمنت خريطة مساجد الاعتكاف 237 مسجدًا بمحافظة القاهرة منها الجامع الأزهر، ومسجد "عمرو بن العاص" بحى مصر القديمة، والفتح برمسيس والنور بالعباسية وحمزة بن عبد المطلب بالقاهرة الجديدة، الإسماعيلى بالسيدة زينب، الريس بـ15 مايو والتبين، الصفا والمروة بمدينة السلام، سيدى سعيد ببولاق أبو العلا.

من جانبه قال المهندس خالد أبوضيف، رئيس حي النزهة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن مديرية الأوقاف بالحي أعلنت عن استعداد 12 مسجدا للاعتكاف في شهر رمضان، وهم مسجد عبدالرحمن بمساكن شيراتون، ومسجد عبدالله طريق التوستراد ومسجد عثمان بن عفان أمام سور الكلية الحربية، قاهر التتار بهليوبليس، الإمامين محمد على، وسامي عبدالرحمن.

وأضاف أبو ضيف، أنه تم تخصيص مسجد أبوبكر الصديق بجوار قسم النزهة، الإمام عطية جمعة عطية، مسجد السيدة جويرية بشارع الحجاز والإمام محمد عبدالله، مسجد الصديق بشارع سيد زكريا ومسجد يوسف الصحابي بميدان حجاز والصحابة بجسر السويس. وأشار إلى تخصيص مسجد عبدالرحمن بمساكن شيراتون يؤم بالمصلين الإمام حسن عوض، وكذلك مسجدي جاسم المرزوقي بالنزهة الجديدة والسيدة عائشة بشارع عمار بن ياسر.

أما فيما يخص ساحات العيد فتم تحديد 7 ساحات لصلاة العيد وهم ساحة عثمان بن عفان بسور الكلية الحربية وساحة التوحيد بمساكن مصنع 81 الحربي، وساحة نادي الغابة بجوار مستشفى الدعاة، وساحة أبوبكر الصديق بجوار قسم النزهة، وساحة الصديق والفاروق بمساكن شيراتون، وساحة أبو زهرة بشارع الحجاز.

وقال إبراهيم صابر، رئيس حى مصر الجديدة، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن مديرية الأوقاف استعدت لشهر رمضان الكريم بتجهيز 5 مساجد للاعتكاف وهم مسجد عثمان بن عفان بشارع السلحدار بروكسي، مسجد الخلفاء الراشدين بشارع السباق، مسجد التقوى بجوار كوبري التجنيد، مسجد عمرو بن عبد العزيز بشارع الميرغني، مسجد نصر الإسلام بميدان السبع عمارات.

وأكد صابر أن الحي استعد لشهر رمضان الكريم وذلك بتعليمات من جانب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، كما تم التنبيه على إدارة التموين بالحي بتوفير كافة السلع الأساسية للمواطنين.

وأكد الشيخ هشام جسار، مدير المساجد بمديرية أوقاف الجيزة، أن المديرية استعدت بشكل كامل لاستقبال شهر رمضان، وذلك من خلال تجهيز 273 مسجدا للاعتكاف خلال الشهر، مضيفًا أنه تم تحديد 271 مسجدا لإقامة صلاة التراويح بها.

وأضاف جسار في تصريحات خاصة أنه تم تحديد 60 مسجدا جامعا من المساجد الكبرى بالمحافظة لإلقاء ملتقيات فكرية بها، كما أنه سيتم تحفيظ القران الكريم خلال ليالي رمضان وسيتم العمل على تدشين ملتقيات فكرية بمركز شباب الجزيرة.

وأشار إلى أن المساجد الخاصة بالاعتكاف هي من أكبر المساجد بالجيزة وهي "مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وأسد بن الفرات، والصباح بشارع الهرم، والحصري ومسجد خاتم المرسلين ونصر الدين". 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل