"القيم الجمالية في القاهرة الخديوية" في ندوة الأحد المقبل ببيت السناري

كتب : وكالات

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، يوم الأحد المقبل، ندوة ومعرض مفتوحان للجمهور تحت عنوان "القيم الجمالية في القاهرة الخديوية... ودور التنسيق الحضاري".

وقال رئيس قطاع المشروعات والخدمات المكزية بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب اليوم الخميس أن الندوة تأتي في إطار جهود الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري وما يتضمنه من قيم جمالية وتراثية واقتصادية، وانطلاقًا من قيمة وأهمية منطقة القاهرة الخديوية، وما ينبعث من عمائرها الفريدة من قيم جمالية معمارية متميزة، مشيرا إلى أن تلك المنطقة تعد من أهم ما أنجز من قبل المعماريين الأوربيين والفنيين والفنانين المهرة والمتميزين في مصر منذ نشأتها في الربع الأخير من القرن التاسع عشر في عهد الخديوي إسماعيل حتى الآن.

ويتحدث في الندوة المهندس الاستشاري محمد أبو سعدة رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتورة سهير حواس رئيس لجنة حصر المنطقة الغربية، وعضو اللجنة النوعية للمناطق التراثية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

كما يقام على هامش الندوة معرض فني تحت عنوان "نماذج من القيم الجمالية في واجهات عمائر القاهرة الخديوية"، ويتم فيه عرض مجموعة من الصور المتميزة لواجهات عمارات القاهرة الخديوية تُظهر ما تزخر به المنطقة من قيمة معمارية متفردة.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية، ويتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق، ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية، كما يعقد به أيضا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً