اعلان
اعلان

بعد "مذبحة الحجيرات".. نرصد أشهر حكايات "الثأر والدم" في الصعيد

في صعيد مصر، أنهار من دماء، تجري منذ آلاف الأعوام، منبعها "الثأر" ولا مصب لها، عليها استيقظت مصر اليوم، حيث شهدت قرية الحجيرات، إحدى قرى محافظة قنا، فاجعة ثأرية جديدة، راح ضحيتها أربعة أشخاص، بينهم ثلاث سيدات، وأصيب شخصين أثنين، حادث الججيرات أعاد للأذهان فظائع حوادث الثأر التى هزت مصر.

وتلقت الأجهزة الأمنية بقنا، بلاغا بقيام مجهولين بإطلاق النيران على سيارة يستقلها مجموعة من السيدات والرجال بقرية الحجيرات، مما أودى إلى وفاة كلًا من "عبدالحميد عبدالرحيم جاد، 33 عامًا، وحليمة طايع محمود، 40 عامًا، وآيات جاد عبدالرحيم، 37 عامًا، وموزة حلمي، 25 عامًا". وإصابة "علاء عبدالخير أحمد، 45 عامًا، وسوما جاد عبدالرحيم، 40 عامًا".

وترصد "أهل مصر" أبرز حوداث الثأر التي حدثت في الصعيد منذ عام 2011:

- مذبحة البداري 2013:

بمدافع الأر بي جي والجرينوف أُريقت دماء عشرة أشخاص من عائلتي العواشير والشعابية، إثر تجدد خصومة ثأرية.

- مذبحة العسيرات 2013:

بدأت أحداث الخصومة فى العام 1950، واستمر نزيف الدم يتجدد حتى خلف 200 قتيلا، آخرهم أربعة قتلي من عائلات العسيرات بأبنوب بعد تجدد الخصومة عام 2013.

- الطراخنة والحمادنة 2008:

في معركة الطراخنة والحمادنة الثأرية قتل شخصان وأصيب ثلاثة من عائلة واحدة، صبيحة يوم العيد، إثر إشتعال الخلاف بين القبيلتبن.

- الحجيرات قنا 2010 و2017:

اندلعت أحداث عنف فى قرية الحجيرات، فى العام 2010، صاحبها إطلاق نار عشوائي، من قبل أفراد من عائلة العمارنة على عائلة عبد المطلب، سقط خلالها سبعة قتلي، وتجدد فيضان الدم صباح اليوم، بإطلاق النيران على سيارة خاصة، ليسقط أربعة أشخاص بينهم ثلاث سيدات.

- مذبحة بيت علام 2001:

غرق فى دماء مذبحة قرية بيت علام 23 قتيل من عائلة واحدة.

- صراع العتامنة_عبد القادر 2011:

وفيها شهدت دشنا بمحافظة قنا، صراع مسلح بين عائلتي العتامنة وعبد القادر، وخلفت قتيل وثمانية جرحي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء