اعلان

مع بدء العشر الأواخر من رمضان..تعرف على أحكام الاعتكاف ومبطلاته

بالتزامن مع بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تستعد وزارة الأوقاف لإحياء سنة الاعتكاف بالمساجد، وتسعى جاهدة لتوضيح شروط وأحكام الاعتكاف، بالمساجد، فضلًا عن توزيع وزارة الأوقاف لتعليماتها على المديريات وكشف خطتها.

تعريفه

الاعتكاف، هو لزوم المسجد بنية مخصوصة، لطاعة الله تعالى، وهو مشروع مستحب باتفاق أهل العلم، قال الإمام أحمد فيما رواه عنه أبو داود: "لا أعلم عن أحد من العلماء إلا أنه مسنون".

وفاة برلماني سابق خلال أدائه الصلاة

خطة الاعتكاف

وأكد الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، أن الوزارة دفعت بخطتها لمديريات الأوقاف بالمحافظات على مستوى الجمهورية، بخصوص خطة عمل المساجد أثناء الاعتكاف، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم اليوم والليلة للمعتكفين، بحيث يوزع اليوم في المسجد ما بين صلاة، وقراءة قرآن، ودروس ومحاضرات، وحلقات تلاوة، وتصحيح أحكام للمعتكفين، من خلال إمام المسجد.

توزيع تعليمات الاعتكاف

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن المساجد التى سيكون بها اعتكاف ستقام بها أيضا صلاة تهجد، كما تم توزيع تعليمات الاعتكاف على كافة المديريات، وتم توزيعها على المساجد التي تم اعتمادها للاعتكاف، والتي من أهمها فتح ملحقات المساجد للطعام، ولن يتم مطلقا استخدام صحن المسجد ليتم إعداد الطعام فيه.

حكم الاعتكاف

وحول حكم الاعتكاف ومشروعيته، قالت دار الإفتاء، إن الاعتكاف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالمسجد، لقول السيدة عائشة: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان".

وأوضحت الإفتاء أن الحكمة من مشروعية الاعتكاف، هو إصلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى، من خلال الإقبال على الله، وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله والاشتغال به وحده، والتفكر في تحصيل مرضاته.

شروط الاعتكاف

وعن شروط الاعتكاف بالمساجد، قالت الإفتاء، إن للاعتكاف شروط لا يصح بدونها وهي العقل، والإيمان، ونية القربة ابتداء واستمرارًا كسائر العبادات.

النية

ولابد من وقوع النية مقارنة للبدء بالاعتكاف، ولا بأس بتبييت النية من الليل لمن أراد الشروع في الاعتكاف فجرًا، بنحو يمر عليه الفجر وهو نائم، من دون ضرورة لكونه منتبهًا متيقظا عند صدور النية منه مقارنة لأول الاعتكاف.

الصيام

ومن شروط الاعتكاف أيضًا الصوم، فمن لا يصح منه الصوم لا يصح منه الاعتكاف، فالمريض والمسافر لا يتأتي لهما أن يعتكفا، إذ لا يصح منهما الصيام، نعم يمكن للمسافر أن يتوصل إلى ذلك بأن ينذر أن يصوم في سفره وحينئذ يسوغ له أن يعتكف ويصوم.

وكل ما يفسد الصوم فهو يفسد الاعتكاف ويبطله، لأنَّ الصوم شرط في صحته والمشروط يبطل ببطلان شرطه.

أيام الاعتكاف

وحول الأيام التي اشترط المشرع فيها الاعتكاف، قالت الإفتاء إن أقله ثلاثة نهارات تتوسطها ليلتان، ويصح أن يكون أكثر من ذلك، بأن ينوي الاعتكاف من بداية ليلة الجمعة إلى نهار الأحد أو إلى صباح الإثنين، فيكون اعتكافه مكوّنًا من ثلاثة نهارات وأربع ليال، أو إلى غروب الاثنين أو أكثر من ذلك.

مبطلات الاعتكاف

وعن مبطلات الاعتكاف، فإنه يجب ألا يخرج المعتكف من مسجده إلا لضرورة شرعية أو عرفية، فمن الضرورة الشرعية أن يخرج لغسل الجنابة، إذ لا يجوز له أن يمكث في المسجد ويغتسل حتى ولو كان ذلك ممكنا ومنها الخروج لحضور صلاة الجمعة إذا أقيمت.

ومن الضرورة العرفية أن يخرج لقضاء الحاجة أو لعلاج مرض داهمه ونحو ذلك، ولا يشترط لجواز الخروج عند الضرورة عدم إمكان تأديها في المسجد، لذا لو أمكنه إتيان الغسل الواجب من مسّ الميت في المسجد، أو أمكنه استدعاء الطبيب إلى المسجد، جاز له الخروج ـ رغم ذلك ـ والاغتسال في بيته أو التداوي في عيادة الطبيب.

بالأسماء.. خريطة مساجد اعتكاف العشر الآواخر من رمضان في المحافظات

فإذا لم تكن هناك حاجة ضرورية للخروج شرعا أو عرفا وخرج متعمدا بطل اعتكافه، وكذا لو خرج لغير ضرورة جهلا أو نسيانا على الأحوط، كما لو خرج لعيادة مريض أو معالجته فإنه لا يبطل بذلك اعتكافه، أو خرج لتشييع جنازة، أوإذا أكره على الخروج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
النواب ينتصر للأطقم الطبية المصرية ويقرر تخفيض نسبة الأجانب بالمنشآت الصحية