اعلان

"الأوقاف" في أسبوع.. خطة للاعتكاف.. وتحذير من استخدام "فيس بوك"

شهدت وزارة الأوقاف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلى حصاد الوزارة في نهاية الأسبوع.

تزامنًا مع بدء العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، تستعد وزارة الأوقاف لإحياء سنة الاعتكاف بالمساجد، وأعلنت حالة الاستعداد القصوى بالمحافظات، فضلًا عن عدد المحافظات المسموح بالاعتكاف بها. أعلنت الوزارة رفع حالة الطوارئ القصوى، استعدادًا لإحياء سنة الاعتكاف بالمساجد، واستقبال المعتكفين، وكذلك من أجل إحكام السيطرة على المساجد، في ظل استغلال بعض التيارات المتشددة لها في تلك المناسبات الدينية.

-خطة الاعتكاف:

ما أعلنت الوزارة خطتها الجديدة للمعتكفين، من خلال جدولة أوقات يوم المعتكفين، عن طريق دروس بالمساجد التي بها اعتكاف، وهذه الدروس تكون من أئمة المساجد بالتناوب.

أما عن المساجد المخصصة للاعتكاف، قالت وزارة الأوقاف، إن المساجد المخصصة للاعتكاف على مستوى الجمهورية والتي وصل عددها إلى3453 مسجدًا، مؤكدة أن "الاعتكاف سيكون بشكل طبيعي ولن يطلب من المعتكف التسجيل ببطاقته".

وتابعت الوزارة في بيان لها، إعلان حالة الطوارئ طوال فترة الاعتكاف بالمساجد لتلبية مطالب المعتكفين، مشتركة بأن يكون المعتكف من نفس المنطقة التي يوجد بها الاعتكاف، على اعتبار أنها خصصت عددًا كبيرًا من المساجد، مضيفة: جميع المساجد المخصصة مؤهلة لذلك وتوجد بها تهوية مناسبة فضلا عن توافر جميع متطلبات الاعتكاف.

وحددت وزارة الأوقاف، هذا العام، أعداد المساجد التي ستقام بها سنة الاعتكاف على مستوى الجمهورية، محذرة بعدم الاعتكاف بغير تلك المساجد، وقد جاء عدد المساجد التي اعتمدتها وزارة الأوقاف بمحافظة القاهرة 218 مسجدا، وفي الجيزة 258 مسجدا، وفي مرسي مطروح 32 مسجدا، وفي الإسكندرية 212 مسجدا.

أما في محافظة البحيرة فقد حددت الوزارة عدد 166مسجدا، وفي محافظة الغربية 244مسجدا، وفي محافظة كفر الشيخ 307 مساجد، وفي محافظة المنوفية 266 مسجدا، وفي محافظة القليوبية 205 مساجد، وفي محافظة دمياط 49 مسجدا.

كما حددت الوزارة المساجد التي اعتمدت لإحياء سنة الاعتكاف بمحافظات الصعيد، حيث جاءت عدد المساجد بمحافظة بنى سويف 192 مسجدا، وفي محافظة المنيا 126 مسجدا، وفي محافظة أسيوط 25 مسجدا، ومحافظة سوهاج 70 مسجدا، ومحافظة قنا 16 مسجدا، ومحافظة الأقصر 40 مسجدا، ومحافظة اسوان 20مسجدا، ومحافظة الوادى الجديد 21 مسجدا، ومحافظة البحر الأحمر 13 مسجدا.

فيما حددت الوزارة عدد مساجد الإعتكاف بمحافظة بورسعيد 20 مسجدا، وفي محافظة الإسماعيلية 15 مسجدا، ومحافظة السويس 56 مسجدا، ومحافظة الدقهلية 292 مسجدا، وفي محافظة الفيوم 171 مسجدا، وفي محافظة شمال سيناء 36 مسجدا.

- التحذير من استخدام "فيس بوك":

حذرت هيئة الأوقاف، العاملين من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لنشر أخبارها سواء أكانت إيجابية أم سلبية.

وتضمن قرار رئيس مجلس الإدارة أحمد عبد الصادق، يتم التنبيه علي جميع العاملين بهيئة الأوقاف ومناطقها بعدم نشر اي موضوعات تخص هيئة الأوقاف أو إجراء أي تعليقات سواء كانت بالسلب أو بالإيجاب علي أجهزة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، مضيفًا سوف يتم متابعة جميع الصفحات علي الفيس بوك، وفي حالة أي تجاوز لأي من العاملين سوف يتم محاسبته قانونيًا واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

- تخصيص معسكرات:

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اليوم الثلاثاء، عودة العمل بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية دعمًا لعملية التدريب والتثقيف أول أغسطس المقبل، مع توفير مناخ وجو مناسب لتلاقي السادة الأئمة، والسادة المفتشين، والإداريين على مستوى الجمهورية لتبادل الأفكار والخبرات، مما يمكن أن يعد إسهامًا متميزًا في استراتيجية البناء المهني والمعرفي التي تتبناها الوزارة في المرحلة الراهنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني