اعلان

5 فوائد صحية تحدث لجسمك عند تناول البنجر

كتب : وكالات

يتمتع البنجر بمكانته فى صدارة النظام الغذائى الصحى، فهو يحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات B والحديد والمنجنيز النحاس والماغنيسيوم والبوتاسيوم. وعرض موقع" time" بعض الأشياء المثيرة للدهشة التى تحدث لجسمك عند تناول البنجر.

1- تحسين ضغط الدم

البنجر غنى بالنترات، التى تتحول بالجسم إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. وأشارت دراسة إلى أن عصير البنجر خفضت بشكل مؤقت ضغط الدم الانقباضى بمعدل 4 إلى 5 نقاط.

2- خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوى البنجر على مادة قولية تسمى البيتين، فيتامينات، التى تعمل على خفض مستويات الدم من الهوموسيستين، والتى تعمل المستويات العالية منها على زيادة خطر الإصابة بأضرار الشريان وأمراض القلب.

3- تحسين عمل الدماغ بشكل أحسن

أكسيد النيتريك الموجود بالبنجر يريح ويوسع الأوعية الدموية، والذى بدوره يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، والتى يمكن أن تحسن من وظيفة الدماغ بشكل أفضل.

4- تقليل تراكم الدهون بالكبد

تبين البحوث أن البيتين، وهو حمض أمينى وجد فى البنجر (وكذلك السبانخ والكينوا) يمكن أن يساعد فى منع وتقليل تراكم الدهون فى الكبد.

وتظهر الدراسات الحيوانية أن الفئران إعطاء عصير البنجر لديها مستويات أعلى من إزالة السموم الانزيمات فى مجرى الدم.

وتبين البحوث حول مرضى السكر أن البيتين يحسن وظائف الكبد، ويقلل الكوليسترول قليلا، ويقلل من حجم الكبد.

5- مكافحة الأمراض المزمنة

يحتوى البنجر أيضا على مادة البيتالينز، وهى فئة من مضادات الأكسدة القوية و المضادة للالتهابات التى تحارب الأمراض المزمنة والالتهابات ذات الصلة مثل أمراض القلب، والسمنة، وربما السرطان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل