"موقع أمريكي" يكشف عن انقلاب في قطر

كتب : سها صلاح

كشفت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن 4 سيناريوهات لحل الأزمة القطرية مع الدول العربية التي قطعت العلاقات معها بسبب دعم الدوحة للإرهاب وتنظيماته.

وقالت الوكالة بأن أي اتفاق في الوضع الراهن لن يتم دون رضوخ قطر لجميع المطالب الإماراتية والمصرية والسعودية والبحرينية، وعلى رأسها التخلي عن احتضان أعضاء الجماعات الإرهابية مثل جماعة الإخوان، وتوقفها عن دعم الإرهاب الدولي بشتى السبل، إضافة الى تدقيق المحتوى الإعلامي المقدم من قنوات الجزيرة الإخبارية، على ألا يحتوي على أي من مظاهر دعم الجماعات الإرهابية.

وقالت "بلوبمبرج" إن السيناريو الثاني لأحد النهايات المتوقعة للمقاطعة العربية لقطر يتمثل في استمرار العناد القطري، وما يترتب عليه من تعزيز قطر لعلاقاتها مع إيران وتركيا، وهو ما يعني زيادة تعقيد الأزمة.

أما السيناريو الثالث، فيتمثل في وقوع انقلاب داخلي في قطر، يطيح بتميم بن حمد، على غرار ما سبق أن شهدته قطر من انقلابات سابقة عبر تاريخها "الصغير".

وقالت "بلومبرج" إن الانقلاب ليس بالجديد بالنسبة لقطر التي اعتادت أن تشهد انقلابات بين الأسرة الحاكمة للاستيلاء على الحكم، حيث سبق أن قام الأمير السابق لقطر حمد آل ثاني بانقلاب على والده ليتولى الحكم بدلا منه في عام 1995.

واشارت وكالة "بولمبرج" إلى أن التصريحات أدلى بها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، مؤخرا وقال فيها إن "الحل قد يأتي عن طريق العقول الحكيمة في قطر"، غير أنه أكد على أن الدول المشاركة بالمقاطعة لا تهدف لتغيير النظام الحاكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (9-6) في نصف نهائي بطولة إفريقيا لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الأبيض يواصل الزحف