اعلان
اعلان

في ذكرى ميلاده.. تعرف على "ثعلب" المخابرات المصرية: زرع رأفت الهجان في إسرائيل.. وهذه أخطر عملية له

يصادف اليوم الإثنين، الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان، ميلاد رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق محمد جبريل، حيث يوافق ميلاده عام 1346 هجريًا.

وولد محمد جبريل في 15 مارس1928،هو ضابط مصري حمل رتبة فريق أول، شغل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، وشغل قبله منصب رئيس هيئة الأمن القومي.

- مسار حياته في الجيش المصري:

بدأ حياته العملية ضابطًا في الجيش المصري في سلاح المدفعية، وانضم إلى تنظيم الضباط الأحرار قبيل ثورة يوليو ومن ثم انضم إلى المخابرات العامة المصرية بعد إنشائها.

- مقاومة الجاسوسية:

بدأ في المخابرات في مقاومة الجاسوسية ثم تخصص في النشاط الإسرائيلي ثم تدرج في الترقي إلى أن تولى منصب مدير مقاومة الجاسوسية ثم رئيسًا لهيئة الأمن القومي وهذا من أرفع المناصب بالجهاز.

وعرف في أوساط المخابرات العامة المصرية بلقب الثعلب، وذلك لذكاءه وحنكته.

- إنجازته في الجاسوسيه:

كان له دور بارز في زرع رأفت الهجان في قلب إسرائيل، وقام بالعديد من العمليات الناجحة.

ومن أشهر مغامراته الجاسوسية القبض على الجاسوس الإسرائيلي ضابط الموساد الشهير "باروخ مزراحي".

ويعد جبريل البطل الحقيقي للقصة المشهورة التي تحولت إلى فيلم حمل اسم الصعود إلى الهاوية، الذي قام فيه بالقبض على العميلة المصرية الأصل "هبة سليم" من خلال استدراجها إلى مطار عربي، ومن ثم ترحيلها إلى القاهرة لتحاكم وتعدم بعد اعترافها بالتجسس لصالح إسرائيل، وهي من أخطر العمليات على الإطلاق لأن هذه الجاسوسة قد جندت ضابط بالجيش المصري هو "فاروق عبدالحميد الفقي" الذي كان يشغل منصب مدير مكتب قائد سلاح الصاعقة وقتها العميد "نبيل شكري" وكان يحضر اجتماعات غرفة العمليات فلو لم يقبض عليهما لعرفت إسرائيل بميعاد الحرب.

- الثعلب:

وحصل جبريل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية أنور السادات، كما قام نور الشريف بأداء شخصيته في مسلسل مخابراتي حمل اسم الثعلب.

- أخطر العمليات التي قام بها:

أما أخطر العمليات التي قام بها على الإطلاق، فهو نجاحه في زرع أجهزة تنصت دقيقة داخل أحد المقار السرية للموساد بإحدى العواصم الأوروبية، وذلك لتسجيل جلسات التعاون بين مخابرات أوروبية وشرقية مع إسرائيل في بداية السبعينيات.

وقال جبريل خلال حوار له قبل وفاته:إن هذه العملية الناجحة أشاد بها الرئيس السادات شخصيًا، وبفضلها تم كشف الدور التآمرى لهذه الدول، التي كان بعضها يؤكد صداقته ودعمه لمصر، لافتًا إلى أن المشير "أحمد إسماعيل" رئيس جهاز المخابرات العامة في ذلك الوقت، أكد له أن هذه العملية كانت بمثابة البداية الحقيقية للعبور.

وأضاف جبريل أن نجاحه في هذه العملية وغيرها من العمليات، التي كشف من خلالها عشرات العملاء الإسرائيليين في مصر ترتب عليها شيئان الأول: إطلاق اسم ثعلب عليه، وهو اللقب الذي اشتهر فيما بعد من خلال المسلسل الذي صور عملية التنصت على الموساد في أوروبا، والثاني أن إسرائيل رصدت مليونى دولار ثمنًا لرأسه.

- العمليات التي شارك بها:

شارك جبريل في العديد من العمليات الناجحة وبنجاح منقطع النظير يظهر ذلك جليا في متحف المخابرات حيث ستجد اسم رفعت جبريل على معظم العمليات.

- المناصب والأوسمة:

وخلال مسيرته المهنية، حصل على عدة أوسمة ومناصب، حيث شغل منصب رئيس هيئة الأمن القومي، ثم تدرج الي وكيل أول المخابرات العامة المصرية، ثم مستشارًا مخابراتيًا لمصر في المملكة العربية السعودية.

وحصل ايضًا على أنوطة تكريميه مثل نواط الأمتياز من الطبقة الأولى، وأيضا نواط الامتياز من الطبقة الثانية.

- الخروج من الخدمة:

خرج من الخدمة برتبة فريق أول لرغبته الشخصية وعرض عليه كثير من المناصب الهامة ولكنه رفض وفضل الحياة الريفية الهادئة، وتوفي في 14 ديسمبر 2009.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً