اعلان

5 مقاييس تخدع الجمهور في مقياس نجاح إعلانات رمضان

وفقًا لإحصائية نشرت على Adweek، فهناك فجوة كبيرة بين المسوقين Marketeers وبين المستهلكين أو المستخدمين نظرًا للمقاييس الخاطئة التي يستخدمها المسوقون في تقييم أداءهم. التقرير يرصد أن أقل من 10% هم من يعتنون بفهم عملاءهم من خلال قياس مدى رضاءهم فعلًا بعيدًا عن مقاييس أخرى كالـ likes, shares, website visits.

ومع حقيقة أن أغلب المسوقين يظنون أنهم يفهمون عملاءهم وهم في الحقيقة ليسوا كذلك، وأن المتابعين لا يلبسون عباءة المستهلكين ويقيمون العالم من خلال فقاعتهم الشخصية نتحدث حول 5 مقاييس خادعة نستخدمها دومًا في تقييم الإعلانات خاصةً في رمضان.

المليون مشاهدة Video Views

كثيرًا ما نسمع عبارة “إعلان كذا يحقق المليون مشاهدة على فيسبوك أو يوتيوب في أول 24 ساعة كدليل على نجاح الحملة، متجاهلين قوة الـ Paid Advertising خاصةً التي تهدف إلى الـ Video Views على يوتيوب وفيسبوك،

وعدد المشاهدات أحد العوامل التي قد تشير إلى حجم اهتمام المستخدمين وليس العامل الوحيد. ويمكننا أن نتجاهل الرقم تمامًا إذا لم يخلق الإعلان “محادثات” Conversations حوله.

الأكثر رواجًا على تويتر Twitter Trends

تويتر twitter أحد المنصات الهامة لرصد المحادثات conversations حول أي حدث في العالم، وكلما زادت المحادثات حول حدث ما دل ذلك على اهتمام أكبر به.

والأكثر رواجًا على تويتر Twitter Trends ليس أيضًا عاملًا على نجاح أي إعلان في ظل وجود شيئين؛ الأول: الترويج عبر المؤثرين Influencers Marketing حيث يمكن للعلامة التجارية أن تتعاقد مع مجموعة من المؤثرين لدعم الحملة أو هاشتاج الحملة على تويتر لتصل إلى قائمة الأكثر رواجًا خلال 60 دقيقة على الأكثر.

إذًا عليك دائمًا أن تتحسس مسدسك إذا رأيت دعم أحد أو مجموعة من Influencers لإحدى الحملات الإعلانية أو إحدى العلامات التجارية. لا نقول أنها طريقة غير مشروعة بالعكس تمامًا بل أقول أننا كمتابعين علينا ألا ننخدع بهذا العامل أيضًا وألا نجعله في حد ذاته مقياسًا لنجاح الحملة.

الفكرة المبدعة Creative Concept:

الإعلان الناجح هو الإعلان الأكثر فاعلية، الذي يلعب حول احتياج حقيقي عند المستخدمين ويحقق للعلامة التجارية الهدف من المرجو منه في الفترة الحالية التي تعيشها العلامة التجارية واحتياجات هذه الفترة مما يزيد من الـ Brand Equity ويبني عليه.

وسواء كان الهدف من وراء الإعلان هو التعريف بعلامة تجارية ما Brand Awareness أو زيادة ولاء العملاء Brand Loyalty او تغيير سلوكهم ووجهة نظرهم Influence Consideration أو دفعهم للشراء Driving Sales فيجب علينا كمتابعين ألا نجعل اعجابنا الشخصي ب creative copy ما مقياس على نجاح الحملة من فشلها.

حجم التفاعل على السوشيال ميديا Engagement:

الميزة التي يتسم بيها التسويق الإلكتروني Digital Marketing عن التسويق الأوفلاين Offline Marketing وهي “الأرقام” التي يمكنك رصدها ثانية بثانية، فهي نفسها العيب الذي يمكنها أن تتلاعب بنتائج أي حملة، سواء كان التلاعب كما ذكرنا من قبل، أو تلاعب منطقي.

حجم التفاعل Engagement حول أي إعلان ليس دليلًا على نجاح الحملة من فشلها، نعم مرة أخرى، يجب النظر إلى جودة التفاعل Quality وليس فقط الحجم Volume.

اهتمام الميديا والناشرين PR & Media:

تتعاقد العلامات التجارية مع وكالات العلاقات العامة PR Agencies أيضًا لجعل الميديا والناشرين والصحف الكبار والصغار سواء العامة أو المتخصصة في الحديث عن التسويق والبيزنس لتتحدث حول إعلان ما أو خبر ما يخص العلامة التجارية، وهذه إحدى الوسائل المشهورة والمشروعة في التسويق PR، فهذه المنصات لها متابعين وهي تسهّل الوصول Reach بشكل كبير وفعّال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة