اعلان

16 مشهدًا يلخصون امتحان الديناميكا اليوم.. حالة غش واحدة.. ونقل ملاحظ للمستشفى.. و"شاومينج" يلجأ لامتحان "فوتو شوب"

انتهى طلاب الصف الثالث الثانوية شعبة علمي رياضة، من أداء امتحان مادة الديناميكا، الذي استمر ساعتين فقط، حيث بدأ في التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، وانتهى في الحادية عشر ظهرًا، ويعد هو الامتحان الثامن منذ بدء امتحانات الثانوية العامة في الرابع من شهر يونيو الجاري، ومن القرر أن ينتهي الطلاب من ماراثون الثانوية العامة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وأدى اليوم الثلاثاء، 101 ألف و551 طالب وطالبة بالشعبة الرياضية، امتحان الثانوية العامة في مادة الديناميكا.

وترصد "أهل مصر" 16 مشهدًا من امتحان الديناميكا:

- تسلم مظاريف الأسئلة:

تسلم رؤساء لجان سير امتحانات الثانوية العامة مظاريف أسئلة الشعبة الرياضية في مادة الدينياميكا، وتلقت مراكز توزيع الأسئلة صناديق أسئلة الديناميكا التابعة لكل قطاع فجر اليوم تحت حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة لتوزيعها على لجان سير الامتحانات للمحافظات قبل أداء الامتحان بنصف ساعة.

- تعليمات بتفتيش الطلاب:

شدد خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، على رؤساء لجان سير الامتحانات ضرورة التركيز على تفتيش الطلاب قبل دخول اللجان.

وحذر عبدالحكم، في تصريحات خاصة، العاملين بامتحانات الثانوية العامة من التراخي في أداء مهام عملهم، مؤكدا على أن الأيام القادمة من امتحانات الثانوية العامة لا تقل أهمية عن الأيام الماضية للامتحانات، لافتا إلى أنه لا تهاون مع أي شخص يقصر في أداء مهمته مهما كان منصبه في الامتحانات.

وأشار إلى أنه رؤساء اللجان الذين تم استبعادهم خلال الامتحانات الماضية جاءت نتيجة الإهمال في أداء واجبهم والتقصير في بعض الأحيان، وهو ما اعتبره أمرا مرفوضا وغير مقبول نهائيا.

- تفتيش ذاتي:

خضع طلاب مدرسة المطرية الثانوية بنين التابعة لإدارة المطرية خلال دخولهم المدرسة للتفتيش الذاتي من خلال أجهزة الكشف على المعادن، وتحذيرات من اصطحاب الهواتف المحمولة.

- مشادات كلامية:

وشهد محيط مدرسة حسن أبو بكر بمدينة القناطر، حالة من الاضطراب نتيجة لحدوث مشادات بين بعض أولياء الأمور، والتى نتج عنها تدخل الأمن وإبعادهم عن محيط المدرسة.

وأكد مصدر أمني، أنها تقوم بزيادة اجراءات التفتيش للحرص على عدم صعود اى طالب بحوزته هاتف محمول، وذلك لضبط بعض الطلاب بحوزتهم هواتف محمولة بعد صعودهم للجان ومحاولة استخدامها.

- نصائح التعليم للطلاب:

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب على الطالب أن يتأكد من أن عدد أوراق كراسة البوكليت وإذا وجد أى أخطاء فى الكراسة أو الطباعة يتم إبلاغ رئيس اللجنة بها.

وطالب حجازي طلاب الثانوية العامة بحل ما يعرفه أولا وعقب انتهاء إجاباته الأولية يقوم بالإجابة الزيادة في مسودة الكراسة.

- ما بين الخوف والتفاؤل:

تباينت حالة طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة قبل الامتحان، ما بين تفاؤل وخوف، حيث عبر عدد منهم عن تفاؤلهم مستندين على سهولة الفرعين السابقين"الجبر والتفاضل"، لأن امتحانهما جاء من الكتاب المدرسي.

فيما ردد البعض الأخر عبارات كثيرة قبل دخولهم امتحان مادة الديناميكا، وكانت أبرز هذه العبارات، عبارة "ربنا يستر" خوفًا من صعوبة الامتحان.

- استبعاد رئيس لجنة للمرة الثانية:

أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية، استبعاد رئيس لجنة الشهيد المقدم محمد لطفي في بيلا بكفر الشيخ للمرة الثانية، بعد أن كان تم استبعاد رئيس اللجنة السابق، وتم تعيين رئيس لجنة آخر، واليوم تم استبعاد رئيس اللجنة الجديد بسبب الإهمال والتقصير في أداء مهام عمله.

- التعليم تتبع مصدر الورقة:

قال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن غرفة العمليات تتبع مصدر ورقة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، خاصة بامتحان الديناميكا والذي يتم امتحانه داخل اللجان الآن، وتم تداولها عقب بدء اللجان بنصف ساعة، مؤكدًا على أنه جاري ضبط الطالب.

- تحديد هوية الطالب:

أعلن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة التوصل إلى الطالب واللجنة المسئولة عن تصوير أسئلة وجزئيات من مادة الديناميكا، ونشرها على صفحات الغش بعد بدء لجنة الامتحانات.

وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة إن طالبا بإحدى لجان محافظة القليوبية صور ورقة الأسئلة وأرسلها لمواقع الغش، لافتًا إلى أنه تم تحديد هويته وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف الدكتور رضا حجازى أن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتابع صور أسئلة الديناميكا لطلاب الثانوية العامة المنشورة على صفحات الغش لتحديد اسم اللجنة والطالب واتخاذ الإجراءات.

- غياب بطور سيناء:

علمت "أهل مصر"، من مصدر مسئول بلجنة الزهور الثانوية بطور سيناء، غياب طالبان، اليوم، في امتحان الديناميكا لشعبة علمي رياضة عن أداء امتحان الرياضة التقليدية.

- امتحان بدون طبيب:

للمرة الثانية، يخوض طلاب الثانوية العامة امتحانهم اليوم الثلاثاء، بلجنة الزهور الثانوية بطور سيناء بدون طبيب أو سيارة إسعاف، على الرغم من التنبيه بتواجد سيارة اسعاف أمام كل لجنة ووجود طبيب داخل اللجنة لانقاذ الطلبة والطالبات في حالة حدوث أي مكروه لهم.

- فرحة بعد امتحان الديناميكا:

ظهرت علامة الراحة والفرحة واضحة على الطلاب فور خروجهم من امتحان الديناميكا، الذي استمر ساعتين، بعد حالة القلق التي شعر بها الطلاب قبل دخول الامتحان، وجاءت تعليقات الطلاب على الامتحان ما بين "الامتحان سهل وبسيط" و" الامتحان في مستوي الطالب المتوسط".

- لجنة خاصة:

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هناك لجنتين سيتم تصحيح أوراق إجابات طلابهما في لجان خاصة، وإحداهما في سوهاج والأخرى بكفر الشيخ، وفي حالة وجود تطابق في الإجابات، فسيتم إحالة الطلاب المتطابقة إجاباتهم للتحقيق.

وأوضح، خلال المؤتمر المنعقد حاليًا بديوان عام الوزارة، أن تلك الإجراءات اتخذت بعد ورود شكاوي عن حدوث عمليات غش جماعي داخل تلك اللجان.

- الغش:

قال الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم ضبط حالة غش وحيدة في امتحان الديناميكا، الذي أداه طلاب شعبة علمي الرياضيات، موضحًا أن الحالة المضبوطة كانت لطالب بلجنة مدرسة الشهيد محمد مروان شبيب بالقناطر في القليوبية، حيث تم ضبط طالب قام بتصوير جزء من الامتحان ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض الغش الإلكتروني.

- نقل ملاحظ إلى المستشفى:

قال صفوت جارح، وكيل مديرية التربية والتعليم في المنيا، رئيس غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، إن أحد الملاحظين بلجنة الحديثة بنات، أصيب اليوم الثلاثاء، بحالة مغص معوي خلال عمله بالمراقبة بامتحان الديناميكا لشعبة "علمي رياضة".

وأضاف رئيس غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة في تصريحات صحفية، أنه تم على الفور نقل الملاحظ الي مستشفي المنيا العام العام لتلقي العلاج، لافتًا إلى أنه ندب ملاحظ آخر لمتابعة اللجنة بدلا عن زميله المصاب، مشيرًا إلى أنه جار متابعة الحالة الصحية للملاحظ.

- "فوتو شوب" لتزوير الامتحان:

أكد رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن صفحة الغش الإلكتروني "شاومينج" استخدمت برنامج "فوتو شوب" لنشر ورقة مزورة من امتحان الديناميكا، ولا علاقة لها بالامتحان.

وقال حجازي، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب امتحان مادة الديناميكا، إنه تم التوصل إلى طالب بالقليوبية، قام بنشر سؤال من مادة الديناميكا على مواقع التواصل الاجتماعي وسيتم إعمال القانون.

ووجه حجازي، تحذيرًا لكل من يفكر في الإخلال بالعملية الامتحانية، بأنه سيقع تحت طائلة القانون الجديد، والذي غلظ العقوبات على المخالفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ضبط محاولة غش بـ«سماعة أذن» أثناء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالسويس