اعلان

ننشر استعدادات محافظة البحيرة لاستقبال عيد الفطر (تقرير)

المهندسة نادية عبده

أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، ضرورة وضع مديرية التموين خطة لاستعداد استقبال عيد الفطر المبارك، من خلال الرقابة على الأسواق، والمطاحن، والسلع التموينية، بالتنسيق مع مديريات الصحة، والطب البيطري.

قام المهندس صبري عبد المقصود، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، بحملات تموينية، بالاشتراك مع الطب البيطري، وشرطة مباحث التموين، للمرور على محلات الجزارة، والتأكد من أن اللحوم المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي، ومذبوحة بالمجازر الحكومية.

وشددت على ضرورة تكثيف المرور على المحلات العامة والأسواق، للتأكد من عرض سلع معلومة المصدر، وصالحة للاستهلاك الآدمي، وسحب العينات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وكذلك المرور على المجمعات الاستهلاكية بجميع فروعها بالمحافظة، للتأكد من تواجد السلع الضرورية.

وأعلن عبد المقصود، وقف الإجازات لمفتشي التموين خلال أيام العيد، وتكثيف تواجدهم في الشوارع، لمتابعة المخابز، من خلال المرور من قبل اللجان المختصة، وتكثيف الحملات التموينية بالأسواق، للتأكد من مدى مطابقة السلع المعروضة للقرارات والقوانين التموينية، من حيث مصدرها، وتاريخ الإنتاج والصلاحية، ووجود فواتير تفيد بمصدر السلع، والإعلان عن الأسعار للمستهلك.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف، مدى الاستعداد وتجهيز ساحات الصلاة واختيار أفضل الائمة لإلقاء خطبة العيد مع تواجد عدد من الدعاة بكل ساحة للتكبير لصلاة العيد، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز عدد 286 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة العيد بكل ساحة إمام اساسى وأخر احتياطي بإجمالي 572 امام أساسي واحتياطي.

وقامت مديرية التموين بحملات تموينية بالاشتراك مع الطب البيطري وشرطة مباحث التموين للمرور على محلات الجزارة للتأكد من ان اللحوم المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي ومذبوحة بالمجازر الحكومية ويوجد وفرة من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمصنعة كما يتم المرور على الثلاجات والشوادر والجزارين لتلافى صور الغش بمختلف انواعها.

وشددت المديرية على تكثيف المرور على المحلات العامة والأسواق، للتأكد من عرض سلع معلومة المصدر وصالحة للاستهلاك الآدمى وسحب العينات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، وكذلك المرور على المجمعات الاستهلاكية بجميع فروعها بالمحافظة للتأكد من تواجد السلع الضرورية وبأسعار مخفضة ومتابعة صلاحية السلع، بجانب تشديد الرقابة على المخابز لإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات مع وقف الإجازات خلال أيام العيد.

وأكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المديرية رفعت درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الفطر المبارك، مضيفًا أنه تم وضع جدول للمرور المكثف على المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بالطوارئ وتوفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والأمصال بجميع المستشفيات في فترة عيد الفطر مع التنبيه المشدد على مديري المستشفيات أو وكلائهم بالتواجد اليومي على مدار 24 ساعة بالمستشفيات، مع التنبيه المشدد بتفعيل دور عمل فرق الانتشار السريع بالمستشفيات.

وشدد وكيل الوزارة، على تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المدخنة ومحلات الأسماك وإنتاج اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة ومصانع الحلوى من عجين الكعك، البسكويت، محلات بيع المكسرات، ومنافذ البيع والمعارض مع، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وسحب عينات منها وإرسالها للمعامل للفحص واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة.

وأشار عثمان إلى القيام بحملات بمعرفة لجنة مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارات صباحا ومساء وخلال أيام العيد والمرور علي المتنزهات والملاهي وأماكن التجمعات والأماكن السياحية لمتابعة الأغذية المعروضة وطريقة عرضها والوقوف على مدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ورفع درجة الاستعداد بالغرفة الوقائية بالمديرية لتلقى البلاغات اليومية من الإدارات ورفع تقرير يومي إلى الإدارة المركزية لشئون البيئة بالوزارة ومواجهة أي حالات تسمم واتخاذ الإجراءات الوقائية علي وجه السرعة.

وتابع وكيل الوزارة، أنه تم إخطار إدارة المستشفيات لرفع درجة الاستعداد بها لاستقبال أي حالات تسمم غذائى ورفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الاسعافي كاملة وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار 24 ساعة مع رفع درجة الاستعداد بغرفة التحكم الرئيسي وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من معروضاتهم من الأغذية المعروضة والوقوف على مد صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وضبط المحظور منها واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين وتم عمل نوباتجية للغرفة الوقائية في إجازة عيد الفطر تبدأ من يوم السبت المقبل.

كما شدد الدكتور جاد الله الخولي وكيل وزارة الطب البيطري بالبحيرة، استمرار فتح المجازر الرئيسية والقروية بصفة منتظمة يوميا اعتبارا من وقفة عيد الفطر مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد.

وأكد وكيل الوازرة، قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديري المجازر، بالاشتراك مع الأجهزة المختصة مباحث التموين والشرطة، بمراقبة الأسواق والمحالات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم والمنتجات المعروضة بها وتكثيف الحملات التفتيشية المركزية التى تقوم بها المديرية بالتنسيق مع الجهات المختصة مع متابعة كافة الأعمال الاخرى.

من جانبه، أكد اللواء علاء الدين أحمد شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، أن المديرية اتخذت كافة الاستعدادات الأمنية لتأمين المواطنين خلال أيام العيد الفطر المبارك وتكثيف الحملات في جميع شوارع المدينة لسلامة سير المواطنين، ومواجهة كل صور الأعمال الارهابية والتخريبية التي من المتوقع أن تقوم بها الجماعات الإرهابية، خلال أيام عيدالفطر.

وأضاف مساعد وزير الداخلية، أن المديرية رفعت حالة الاستنفار القصوى فى جميع القطاعات وكثفت وجودها الأمنى أمام وحول المؤسسات والمنشآت الحيوية ومرافق الدولة ووسائل النقل العام ومحطات القطار، وذلك للتصدى لأى محاولات آثمة تستهدف إشاعة الفوضى وترويع المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً