اعلان

"الإسكان" في أسبوع.. "6 أكتوبر" تتصدر موازنة العام الجديد.. واسترداد أراضي الدولة ببرج العرب.. وتنفيذ مشروعات طرق بطول 900 كم

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث بوزارة الإسكان، أهمها الميزانية الجديدة وترتيب المدن الجديدة وتصدر مدينة 6 أكتوبر المرتبة الأولى، واسترداد برج العرب 254 فدانًا من أراضى الدولة، وغير ذلك من الأحداث.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أهم ما قامت به وزارة الإسكان، خلال الأسبوع المنصرم:

- ميزانية المدن الجديدة:

احتلت مدينة 6 أكتوبر المرتبة الأولى، في موازنة العام الجديد لوزارة الإسكان، بإجمالى 33 مليار جنيه، وهى عبارة عن إجمالى استثمارات المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا بمدينة 6 أكتوبر، فى مقدمتها مشروعات الإسكان بتكاليف 19.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجرى تنفيذ 97 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى و12 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعى المتميز و7 آلاف وحدة بـ"دار مصر" للإسكان المتوسط.

جاءت مدينة القاهرة الجديدة فى المرتبة الثانية، حيث أكد المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أن ميزانية الجهاز للعام المالى 2017 -2018، وصلت لـ11 مليار جنيه، موزعة على مشروعات اسكان ومرافق وطرق.

احتلت مدينة الشيخ زايد المرتبة الثالثة، حيث أكد المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن ميزانية الجهاز العام المالى 2017 – 2018 متغيرة، حيث تم رصد مبلغ 450 مليون جنيه ميزانية مبدئية، ولكن فى ضوء التوسعات الجديدة التى تم ضمها المدينة، تم رصد مبلغ 10 مليارات جنيه للبدء فى تنفيذ المشروعات المقرر تنفيذها فى المرحلة الاولى للتوسعات الجديدة التى ستقام على مساحة 1800 فدان.

قال المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز مدينة العبور، أن ميزانية الجهاز للعام المالى المقبل تقدر بنحو 2.4 مليار جنيه، موزعة على مشروعات إسكان لمختلف الشرائح، ومرافق وبنية تحتية، وطرق.

قال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن متوسط ميزانية الخطاة الجديدة للجهاز العام المالى المقبل تصل لـ4.5 مليار جنيه، موزعة على مشروعات إسكان اجتماعى، ومتوسط، ومرافق ومشروعات كهرباء، لافتا إلى أن مدينة العاشر من رمضان تم تنفيذ ما يقرب من 46 ألف وحدة سكنية بها ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى حتى الآن.

- استرداد 254 فدانًا من أراضى الدولة:

صرح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، بأنه تم تنفيذ 4 قرارات بإزالة التعديات على مساحة 244 فدانًا، كما تم تنفيذ إزالة فورية للتعديات على مساحة 10 أفدنة أخرى، ليكون إجمالى ما تم استرداده فى يوم واحد 254 فدانًا، مؤكدًا استمرار جهاز المدينة فى حملات الإزالة لجميع التعديات بالمدينة.

- خطة مياه الشرب بالأقصر:

استعرض المسئولون خلال الاجتماع مشروعات مياه الشرب الجارى تنفيذها فى الأقصر، وأبرزها محطة مياه الحبيل والبغدادى التى تم بدء ضخ وتغذية المياه بها، ومحطة مياه غرب الأقصر وشبكاتها بالقرنة، والتى تم الانتهاء بها من أعمال الربط على الشبكات ويتبقى الانتهاء من تنفيذ عدد 8 عدايات من أصل 28 عداية، ويجرى نهو جميع أعمال المأخذ وتنسيق الموقع العام، كما تم استعراض موقف أعمال بوستر الحسينات الذى يجرى التنسيق مع شركة المياه لاستلامه، وموقف محطة إسنا الجديدة وشبكاتها، وموقف بوستر أبوقليعى بأرمنت.

كما تم استعراض موقف مشروعات المياه المتعثرة فى المحافظة، وأبرزها شبكة مياه المعلا، وبوستر الضبعية "إسكان اجتماعى"، حيث تم الاتفاق على إعادة دراسة موقف بوستر الضبعية ووضع أنسب الحلول لتوصيل المياه إلى منطقة الإسكان الاجتماعى بالضبعية وأبرزها الربط مع شبكات غرب الأقصر.

- تنفيذ مشروعات طرق بطول 900 كم:

فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية، انتهت وزارة الإسكان فى السنوات الثلاث الماضية، من تنفيذ عدد من الطرق بطول أكثر من 700 كم، بتكلفة 2.244 مليار جنيه، ومنها: محور بنى مزار – الباويطى، بطول 196 كم، بتكلفة 875 مليون جنيه، وهو طريق مزدوج، وكل اتجاه به 3 حارات مرورية لربط الوادي من مدينة بني مزار بالواحات مع تخفيض حوالي 300 كم من طول الرحلة، وتم تنفيذ أحد الاتجاهين كأسبقية أولى ويتم تأهيل المناطق المرتفعة والمنخفضة فى الاتجاه الآخر، كما تم تنفيذ طريق سيوة الواحات البحرية، بتكلفة 970 مليون جنيه، وهو طريق أسفلتى مفرد بطول 360 كم، لربط واحة سيوة بالواحات البحرية ومحاور الوادى الجديد والقاهرة، وربط مواقع الإنتاج بواحة سيوة بمواقع التسويق والاستهلاك بالقاهرة والمحافظات، وتنمية الصحراء الغربية وخلق تجمعات عمرانية جديدة "زراعية – صناعية – سياحية".

- التفاصيل النهائية لأراضي القرعة المقرر طرحها للحجز:

تفاصيل عدد قطع الأراضي المقرر طرحها ضمن ما يعرف بقرعة الـ30 ألف قطعة أرض، وتأكيدها تخفيض العدد إلي قرابة 29 ألف قطعة فقط.

وهذا آخر تعديل على قطع الأراضي المقرر طرحها للحجز عقب أجازة عيد الفطر، وذلك ضمن أكبر قرعة أراضي في عام 2017، حيث قررت وزارة الإسكان طرح 29 ألف و217 قطعة أرض موزعة على عدد من المدن الجديدة لخدمة شرائح “الإسكان الاجتماعي – الإسكان المتميز – الإسكان الأكثر تميزًا.

- تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي بالنوبارية:

سلّم الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عددًا من عقود نحو 700 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي لمستحقيها بمدينة النوبارية الجديدة، موضحًا أنه يجري تنفيذ 744 وحدة أخرى بالمدينة.

وأشار وزير الإسكان، خلال تفقده الوحدات، إلى أن المدينة بها وحدات تمليك، 3 غرف وصالة، تشطيب كامل، ووحدات بنظام الإيجار، غرفتان وصالة، تشطيب كامل، لأهالينا الأقل دخلًا، مراعاة للبعد الاجتماعى، مؤكدًا أن جميع الخدمات متوافرة لخدمة المستفيدين بالمشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً