اعلان

ياسمين ودلال وهنيدي وهاني رمزي.. الخاسرون في رمضان

لم تفلح كل الأعمال الفنية باختلاف اشكالها في حجز مقعد بين الفائزين خلال السباق الرمضاني الذب شهد حربا قوية بين كثير من المسلسلات الدرامية والاعلانات وبرامج المقالب، وهذا ما جعل الخاسرون في رمضان يخرجون من المنافسة بعد ايام قليلة من الشهر الفضيل.

قصر العشاق

برغم أنه يعرض على فضايئة الحياة إلا أن مسلسل قصر العشاق بطولة مجموعة من نجوم الزمن الجميل لم يحقق نسب مشاهدة تذكر، وربما يعود الامر للمشاكل التي كانت دائمة الحدوث في كواليس العمل وكان منها الأزمة التي عاشها مخرج المسلسل أحمد صقر وذلك بعد تهديد أبطال العمل بعدم تصوير المشهد الأخير، احتجاجا على عدم إلتزام المنتج "ممدوح شاهين" بدفع المستحقات المالية لفريق العمل.

ووقعت مشادة كلامية قبل شهر رمضان بين الفنان فاروق الفيشاوي بطل المسلسل والمنتج ممدوح شاهين بسبب تأخر صرف مستحقاته المالية، مما دفع باقي فريق العمل لتصعيد الموقف وهددوا بوقف تصوير المشهد الأخير الذي يعد من أهم المشاهد في المسلسل .

ومسلسل "قصر العشاق" بطولة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما منهم، سهير رمزى، وعزت العلايلى، وفاروق الفيشاوى، وبوسى، وخالد زكى، وسوزان نجم الدين، وكمال أبورية، من تأليف محمد الحناوي، وإنتاج ممدوح شاهين .

الحالة ج

المسلسل يعد سقطة كبيرة للفنان أحمد زاهر والفنانة حورية فرغلي بطلا العمل، حيث اخفقا في اختياره لدخول السباق الدرامي الرمضاني هذا العام، وبرغم أن المسلسل يذاع عبر أكثر من فضائية ما بين مصرية ولبنانية إلا أنه حقق فشلا كبيرا وغابت عنه نسب المشاهدة، حتى أنه لم يكن موضع سخرية أو رضا من نشطاء مواقعالتواصل الاجتماعي حال معظم المسلسلات الرمضانية هذا العام.

ويجسد احمد زاهر في المسلسل دور "الضابط حازم" الذى يتعثر فى قضية يتولى أمرها ضمن أحداث المسلسل، ويقرر زاهر والذى يجسد ضابط أمن الدولة أن يغوص فى أعماق القضية التى تعرض لها ويفك شفرة الغموض بالأحداث، حيث يقوم بالقبض على أحد أطراف القضية، وهو البلطجى الذى يحرك الأحداث ويجسده الفنان الشاب على الطيب، ثم يبدأ زاهر فى تجنيده وإجباره على التعاون معه فى القبض على الجناة، إذ يساومه على التعاون مقابل خروجه من القضية، فيوافق على الفور تحت الضغط، وتبدأ "عليا" والتى تجسد دورها الفنانة حورية فرغلى فى إقامة علاقة حب بينها وبين الضابط حازم، ومع تصاعد الأحداث يدخل زايد وهو الفنان أشرف زكى طرف فى القضية.

المسلسل تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت، ومن بطولة حورية فرغلى وأحمد زاهر وياسر على ماهر وأحمد جلال عبد القوى وإيناس كامل وعمرو صالح ودينا وشاحى، ومصطفى يوسف ومصطفى سالم ومحمد يونس ورانيا شاهين، وعلى الطيب.

هربانة منها

المسلسل الذي شهد عودة الفنانة ياسمين عبد العزيز لشلشة التليفزيون لم يكن موفقا على الإطلاق، ولم يكن مناسبا أن تكون ياسمين زوجة للممثل الشاب "مصطفى خاطر" أحد أبطال فرقة مسرح مصر الذي يصغرها بفارق كبير، فلم يكن للعمل نصيب من النجاح أو المتابعة، ولم يكن ضمن المسلسلات الأعلى مشاهدة طوال الشهر الفضيل.

ومسلسل "هربانة منها" يدور فى إطار اجتماعى كوميدى، تأليف خالد جلال ويشاركه فى الكتابة كل من فاروق هاشم ومصطفى عمر، وإنتاج تامر مرسى، وإخراج معتز التونى، ويشارك فى بطولته سامى مغاورى، انتصار، صلاح عبد الله، ومن ضيوف الشرف عايدة رياض، إنعام سالوسة، فادية عبد الغنى، هناء الشوربجي.

يذكر أن "ياسمين" ظهرت قبل 16 عاما فى مسلسل "الرقص على سلالم متحركة" مع الفنانة القديرة سناء جميل، وقبله مسلسل "امرأة من زمن الحب" مع سميرة أحمد ويوسف شعبان، عن رائعة الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، والمخرج الكبير الراحل إسماعيل عبد الحافظ، وحقق المسلسلان نجاحا كبيرا وقت عرضهما.

السكة شمال

لم تكن اختيارات قناة الحياة موفقة هذا العام، ولم تنجح في جذب نسب عالية من المشاهدة مثل الأعوام الماضية حيث اختارت للعرض على شاشتها طوال الشهر الكريم برنامج مقالب يحمل إسم "السكة شمال"، وهو برنامج يستضيف مجموعة من نجوم الصف الثاني أو الثالث إن جاز التعبير فى شتى المجالات خلال شهر رمضان، ومنهم الفنان أحمد عزمي، ألفت عمر، منه جلال، وائل علاء، روان فؤاد، المطرب احمد العطار.

وفيه يتم استدراج الضيف عن طريق مكالمة تليفونية ثم يتم تحديد مقابلة وعندما يأتى يُفاجئ باشخاص غريبة الاطوار تحاول استدارجه ليقوم بعمل غير مشروع نصب أو سرقة وغير ذلك، ويقومون بعرض مبالغ طائلة عليه حتى يفقد اعصابه مما يفترض أن يحقق الكوميديا والضحك.

والبرنامج فكرة هيثم الفيل، وتمثيل هند عبد الجواد، أحمد حسن، حازم سعيد، اخراج احمد عبد الحميد، وهم نفسالفريق الذي قدم في السنوات الماضية عدة برامج مقالب وحققت نجاحا كبيرا، ولكن هذا العام اختلف الأمر وتراجعت أسهمهم كثيرا.

هاني هز الجبل

هو برنامج مقالب ساخر يقدمه الممثل "هاني رمزي" على قناة الحياة ايضا خلال ايام شهر رمضان عام 2017، وهو يعتمد على استضافة نجوم من الصف الثاني ايضا في أغلب الأحيان من خلال دعوة الضيف لتسجيل حلقة في لبنان، وبعد إجراء المقابلة، والتصوير مع الأطفال، يركب الضيف سيارة تمر على منطقة جبلية محاطة بمناظر طبيعية، وأثناء ذلك تأتي سيارة مسرعة نحو سيارة الضيف، فيحاول السائق تفادي الاصطدام بها، فيخرج عن الطريق ويسير بالسيارة على الجبل، حتى تقف السيارة على مكان محدد، وتأخذ السيارة في الاهتزاز وكأنها ستقع، وبعد ذلك يظهر هاني رمزي، فيعرف الضيف أنه مقلب.

وبسبب هذا البرنامج تراجع "هاني" عن تقديم مسلسل كوميدي –على حد قوله- في رمضان ليتفرغ لتصوير البرنامج، وخاصة أنه اختار الضيوف بنفسه، ولكن كان الفشل حليفه في ظل انخفاض نسب المشاهدة التي احاطت بالبرنامج ومعظم المواد التي تقدم المقالب هذا العام.

مسلسل عشم ابليس

لم يكن الانتظار الذي تحمله عشاق عمرو يوسف مجديا حيث ظهر في أول بطولة درامية مطلقة له في عمل لم ينجح في جذب المشاهدين او حتى تعليقات كافية من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وبرغم ما كتبه عمرو يوسف عبر حسابه الشخصي في أول ايام رمضان بعد عرض حلقة واحدة من المسلسل عن أن المسلسل يتصدر محركات البحث عبر تويتر إلا أن النجاح لم يصاحبه كثيرا حيث غاب عنه البريق بعد حلقات قليلة.

والمسلسل يدور حول "مروان سالم" طبيب تجميل واسع النجاح لكنه ليس على وفاق مع المقربين إليه؛ فوالدته، زوجته، وأصدقائه يخططون لحجب عقود قانونية هامة ويحاول مروان الوصول إليها بكل ما أوتي من قوة، وبينما يسعى مروان لغايته، يُعاكس المقربون منه مسار تحقيق رغباته، إلى أن يتعرض لحادث سيارة يُفقده ذاكرته، ويدخل في دوامة النسيان، بينما تحاول والدته، مع زوجته وأصدقائه استغلال الموقف لصالحهم، فيضللون مروان ويقصّون عليه أكاذيب كأنها حقائق حدثت بالفعل، لكن مروان يشعر بغرابة الأمور ويشرع في فك طلاسم حالته بنفسه؛ لتتكشف له الحقائق والمكائد واحدة تلو الأخرى.

اعلان اورنج

لم تكن استعانة شركة اورنج بالفنان الكوميدي محمد هنيدي دافعا لنجاح الإعلان الخاص بالشركة هذا العام، حيث حصل على تعليقات وردود فعل سيئة، خاصة أن هنيدي ما زال يحاول إدعاء الشباب وإمكانية تمثيل الأكشن والمشاهد التي يستخدم فيها الجرافيك بتقنية غير معتادة على المواد التمثيلية في مصر بشكل عام.

والطريف في الأمر أن المشاهدين ظنوا أن إعلان اورنج هو إعلان للكنافة او لأحد محلات الحلويات الشهيرة وليس لشركة محمول، مما يعني أن الهدف الاساسي غاب عن سيناريو الإعلان.

وفشل الإعلان رغم تكلفته العالية يدل على فجوة كبيرة بين المسوقين وبين المستهلكين أو المستخدمين نظرًا للمقاييس الخاطئة التي يستخدمها المسوقون في تقييم أداءهم.

معلش "دلال عبد العزيز" في مصر الخير

ظهرت الفنانة دلال عبد العزيز فى إحدى الحملات الإعلانية لمؤسسة مصر الخير للتبرع لمساعدة ودعم بعض الأسر المحتاجة، وظهرت دلال بجانب سيدة فقيرة وابنتها مستعرضين أمامها شكل المياه غير النظيفة وطريقة تعبئتها لهم، مؤكدين أن هذه هى المياه التى يشربونها فما كان من دلال إلا إظهار علامات الامتعاض والقرف وقالت "معلش بكرة ربنا يكرمكم" ما دل على خطأ مهنى فى كتابة نص الإعلان.

والإعلانات الخيرية لهذا العام كانت أكثر استفزازا من الأعوام الماضية، حيث تستفز المشاعر والقلوب من أجل كسب التعاطف مع حالات إنسانية، وبعض مروجى الحملات الإعلانية باتوا يستغلون الحاجة الإنسانية والمرضية لجلب التبرعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً