اعلان

"بركة غليون" طفرة جديدة في تاريخ الاستزراع السمكي بكفر الشيخ (صور)

تعد محافظة كفر الشيخ من أكبر المحافظات إنتاجًا للثروة السمكية حيث يبلغ الإنتاج الإجمالي لها من الأسماك ما يعادل ثلث إنتاج الجمهورية بنسبة 33.7 %، بما يمثل 185.099 طن من الأسماك سنويا، وبذلك تحتل المحافظة المرتبة الأولى في الإنتاج السمكي، ومن المقرر أن يزداد إنتاج المحافظة من الأسماك بعد الانتهاء من مشروع أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط، هذه المزرعة التي تقع في منطقة بركة غليون، التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

« أهل مصر » رصدت أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط لترصد محتويات هذا المشروع وفوائده التي تعود علي أبناء كفرالشيخ بصفة خاصة وباقي محافظات الجمهورية بصفة عامة، فضلا عن مراحل إعداد هذا المشروع وهي كالأتي.

المرحلة الأولى من المشروع تُقام على مساحة 2719 فدانا، وجارى الانتهاء منها، حيث يفتتحها المشير«عبد الفتاح السيسي» رئيس الجمهورية خلال الفترة القليلة المقبلة، والمرحلة الثانية تُقام على مساحة 2815 فدانا، ويجرى العمل فيها حاليًا، «رفع مساحي وتخطيط»، وستكون مزارع نيلية لـ «البلطى والبورى»أما المرحلة الثالثة فتقام علي مساحة 6174 فدانا، والمرحلة الرابعة تقام علي مساحة 7 ألاف فدان، وقد تم الانتهاء حتى الآن من أكثر من 98 % من الأعمال.

ولن تستغرق هذه المراحل وقتا طويلًا، لأن المرحلة الأولى هي التي تم فيها التأسيس ووضع البنية التحتية للمشروع بالكامل، كما يقام هذا المشروع على مساحة 20 ألف فدان وتبلغ تكلفته مليار و800 مليون جنيه، ويعد أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في الاستزراع السمكي.

ويضم المشروع 453 حوض سمك بحري، مساحة الحوض الواحد 50 متر في 150مترا، و626 حوض سمك جمبري، مساحة الواحد 40 مترا في 40 مترا، كما يوجد أيضا 186 حضانة لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج الزريعة بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية «البوري ـ والوقار ـ والدنيس ـ والقاروص»، و2 مليار وحدة جمبرى، وذلك لوضع حد لمشكلات الصيد الجائر في البحار، ومحاربة صيد الزريعة، ببحيرة البرلس.

والمزرعة بالكامل لا توجد بها أي مصادر للمياه الملوثة، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبري، و3 محطات رفع أحدهم لرفع المياه المالحة من البحر المتوسط، والثانية لرفع المياه العزبة من مصرف زغلول، وتمثل 20% من حجم المياه المستخدمة، والثالثة لرفع مياه الصرف الناتجة عن المزارع.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أن مزرعة بركة غليون أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، وتحتوي علي كل مقومات الاستزراع السمكي، ويتم إنشاء عدة مصانع بها منها مصنع للثلج، وأعلاف الأسماك، وأيضا مصانع للتعبئة والتغليف فضلا عن إنشاء مراكز لتدريب العمالة، كما يضم المشروع مبنى إداري وآخر سكنى للعاملين به، ناهيك عن شبكة طرق بتكلفة 60 مليون جنيه.

وأضاف المحافظ، أن مشروع الاستزراع السمكي، سيصل إنتاجه إلي نحو 3 آلاف طن سمك للفدان في الدورة الواحدة، وذلك بالإضافة إلي إنتاج 2000 طن جمبري في الدورة الواحدة التي لا تستغرق أكثر من 6 شهور، مشيرا إلي أن هذا المشروع سيوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل للشباب، منها 5 آلاف عمالة مباشرة، وأكثر من 10 آلاف عمالة غير مباشرة.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة