اعلان

الخارجية الروسية: خارطة الطريق حول كوريا الشمالية تتضمن خطة للحوار

كتب : وكالات

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجولوف، اليوم الثلاثاء، أن خارطة الطريق التي أعدتها بلاده حول كوريا الشمالية تتضمن خطة لدفع الأطراف للحوار دون شروط مسبقة.

وقال مورجولوف - في تصريحات أدلى بها إلى وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية -: "إننا اقترحنا التحرك في هذا الاتجاه دون شروط مسبقة وبالتدريج من السهل إلى الصعب بدءا بالأشياء البديهية – إظهار الانضباط المتبادل وعدم استفزازات البعض للبعض، وبدء المفاوضات حول المبادئ العامة للعلاقات المتبادلة مثل عدم الاعتداء وعدم استخدام القوة والتهديد بها".

وأفاد بأن موسكو بتقديمها مثل هذه المبادرة فإنها " تتصرف بالتنسيق مع الشركاء الصينيين، اللذين يشعرون بالقلق بسبب ما يحدث في شبه الجزيرة الكورية".

وقال الدبلوماسي الروسي: "أن الصين اقترحت تجميدا ثنائيا للتجارب الصاروخية النووية الكورية الشمالية وللمناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية والتقدم بالتزامن في نزع الأسلحة النووية ووضع نظام سلام وأمن في المنطقة ونحن ندعم هذه الأفكار"، على حد قوله.

وأشار مورجولوف إلى أن "الحديث يدور عن أن جميع بلدان المنطقة يجب أن تشعر بالأمن، علما بأن كوريا الشمالية يجب أن تكون لها ضمانات تؤدي إلى التخلي عن برنامجها الصاروخي – النووي".

ونوه بأن موسكو تعارض العقوبات الأحادية ضد كوريا الشمالية الهادفة لتضييق الخناق الاقتصادي على بيونج يانج، مشيرا إلى أن حل مشاكل شبه الجزيرة الكورية يجب أن تحل عبر الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة