شريف إسماعيل: غرفة عمليات مجلس الوزراء مستمرة فى الانعقاد

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إن سعر السولار للمخابز ثابت ولم يتغير 1.10 جنيه لافتا إلى أنه تم زيادة سعر المازوت إلى 3.500 للطن لمصانع الأسمنت ليتوافق مع سعر الغاز.

وقال إسماعيل فى تصريحات صحفية عقب زيارته لغرفة عمليات مجلس الوزراء، إننى تابعت مع المحافظين الزيادات والتى تتراوح ما بين 10 إلى 20% مشيرا إلى أنه سيتم مواصلة العمل والمتابعة خلال الأيام القادمة من خلال الأجهزة التنفيذية بمختلف المحافظات حتى تستقر الأوضاع.

وتابع إسماعيل أنه بالنسبة لنقل البضائع يتم التنسيق مع وزير النقل لضبطه مع المحافظين.

وحول تأثير هذه الزيادة على أسعار السلع بالأسواق، قال إسماعيل إننا نتوقع زيادة بسيطة لأسعار السلع نتيجة لزيادة تكلفة النقل حيث أن هذه السلع الغذائية الرئيسية وغير الرئيسية يتم تدوالها بين مختلف المحافظات لافتا إلى أن الحكومة ستستمر فى دفع السلع والمنتجات الرئيسية بنفس الأسعار الموجودة سواء الدواجن أو اللحوم الطازجة أو المجمدة أو المقررات التموينية موضحا أنه إجراء كان لابد من تنفيذه موضحا أنه كان لدينا 45 مليار أما أن يوجه لحزمة الحماية الاجتماعية أو يوجهوا لدعم المنتجات والاختيار الصحيح كان لابد أن يوجه لحزمة الحمايه الاجتماعية.

وقال إسماعيل أنه من الصعب جدا ان دعم المواد البترولية فقط يصل إلى 145مليار جنيه هذا فى الموزانه العامه وهذا رقم كبير جدا يمثل 12%من موزانه الدوله ولذلك كان لابد من هذا التحرك لتغيير لأن ذلك جزء من منظومه الإصلاح وليس لدينا بديل لافتا إلى أن الصوره تتحسن حيث أن موارد الدوله تزيد، والموزانه تزيد،والمشروعات القوميه تزيد، موضحا أنه يتم تطوير شبكات الطرق كما أننا سنتوقف عن استيراد الغاز الطبيعى قريبا وسوف يكون لدينا فرصه لتطوير المعامل وافتتاح مشروعات جديده فى الكهرباء والبترول نحن نواجه مشاكل مصر المتراكمه من 30و40سنه بمنتهى الشفافيه

وتابع إسماعيل ان الرقابة فى المحليات ستكون اقوى من الاول "قائلا إننى اليوم اتصلت بالمحافظين مرتين "مشيرا إلى أن غرفه العمليات مجلس الوزراء مستمره فى الانعقاد لمتابعه الموقف أول بأول بكافه المحافظات وأى مشكله سنتعامل معها فورا.

وكشف إسماعيل عن أنه بالرغم من التحسن إلا أن هناك رفع فى الأسعار وذلك لأننا نستورد كميه كبيره من احتياجتنا من الخارج بنسبه 30%من هذا بالإضافه إلى أن تكلفه الإنتاج من الحقول المصريه بها مكون كبير بالنقد الأجنبى ومع زياده سعر الصرف ارتفعت سعر التكلفه ولو لم يتم تحرير سعر السعر كان سيكون لدينا مشكله كبيره جدا فى توافر النقد الأجنبى والذى نحتاجه لشراء السلع الأساسيه من الزيت والسكر والقمح وخلافه.

وقال إسماعيل أنه بدون تحرير سعر الصرف لن نصل إلى الاحتياطى النقد الأجنبى والذى يصل الآن إلى 32 مليار دولار والذى يمكننا من تغطيه احتياجتنا لمدة 7 أشهر.

وحول تطبيق زياده التعريفه فى المواقف الغير رسميه وآليات السيطره عليها قال إسماعيل إن زياده التعريفه تتوقف على المسافات داخل المدن وخارجها وفى النهايه نحن نحاول أن نوزان ما بين مصلحه السائق والمواطن وهذا الذى يسعى إليه المحافظين مشيرا إلى أن ما تم الاتفاق عليه مع أصحاب المركبات فى المواقف الرسميه والغير رسميه يتم تطبيقه ومتابعته ولو تم ضبط الموقف الرئيسى سينطبط الموقف الغير رسمى.

وحول اختيار الوقت لصدور هذه القرارات قال إسماعيل إن أى وقت سيكون صعب نحن مقبلين على موزانة جديدة وعام مالى جديد وأى تأخير يكلفنا 3.5 مليار جنيه فى الشهر.

وحول قياس رضا الرأى العام عن هذه الزيادات قال إسماعيل إننا نتابع من خلال التقارير ولا يوجد بشكل عام مواطن سيكون سعيد لرفع الأسعار، واستطرد قائلا "إن شاء الله تعدى والمواطن لابد أن يكون له دور فى الرقابة".

وحول ارتفاع سعر رغيف الخبز قال إسماعيل إنه لا مساس برغيف الخبز بدءا من كل مكوناته سواء قمح أو وقود لن يتأثر.

ومن جانبه قال وزير البترول طارق الملا أنه لا يوجد مشكله فى محطات البنزين حيث أن التكدس كان يحدث قبل زياده السعر وتم المراجعة وتم تغيير السعر فى كل محطات البنزين.

وحول أنبوبه البوتاجاز قال وزير البترول إن سعر الأنبوبه 30 جنيها عند باب المستودع بالضرورة ممكن يزيد حسب التوصيل فى كل محافظه لافتا إلى وجود تنسيق لوضع تعريفه توصيل موحده يتم الاتفاق عليها مديرات التموين المختلفه حسب المسافات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني