اعلان

تداعيات زيادة أسعار الوقود.. ارتفاع هائل بمعظم المنتجات الغذائية.. واستقرار بعض أسعار منتجات البناء والطاقة

تشهد مصر حالة من عدم الاستقرار في الأسعار، بعد أن أقر مجلس الوزراء زيادة فى أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارًا من صباح اليوم، بحيث يكون سعر البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيهلتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهاتلتر، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيهلتر، وغاز البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهإسطوانة، مما يؤدي إلى ارتفاع بعض أسعار المنتجات على مستوى الجمهورية.

قامت "أهل مصر" برصد جميع أسعار المنتجات والتغيرات التي سوف تشهدها مصر خلال الفترة المقبلة من خلال محادثة جميع خبراء الاقتصاد بمصر ورؤساء الشُعب والغرف التجارية على مستوى الجمهورية، حيث قال عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إن الخبز المدعم مستقر حتى الأن ولكن من المحتمل ارتفاعه بنسبة بسيطة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود، مشيرًا إلى إرتفاع سعر السولار والغاز وبالتالي سوف يؤثر على سعر الخبز المدعم.

و أكد على ارتفاع سعر الخبز الحر نتيجة إرتفاع سعر السولار والغاز أيضًا، مضيفًا أن الوزارة والشعبة يقومان بدرس الموضوع حتي الأن لضبط الأسعار بالمخابز.

كما أضاف يحيى السني رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن أسعار الخضروات والفاكهة سوف ترتفع الفترة المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الوقود التي سوف تؤثر بالركود في المنتجات.

و أشار عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية في تصريح خاص لأهل مصر، إلى أن جميع أسعار المنتجات سوف ترتفع الفترة المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الوقود الذي يؤثر بطريقة كبيرة على ارتفاع أسعار المنتجات.

و أضاف عبدالعزيز أن أسعار الدواجن لن تتأثر بهذا الارتفاع في هذه الفترة لأن مصانع الدواجن لا تستعمل السولار والغاز، مؤكدًا أن أسعار الدواجن سوف ترتفع بطريقة كبيرة في فصل الشتاء تأثرًا بارتفاع أسعار الوقود لاعتماد المصانع على السولار بشكل أساسي في الشتاء، بالإضافة إلى الأمراض الوبائية للدواجن التي تكلف المصانع بطريقة كبيرة.

و قال محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية في تصريح خاص لأهل مصر، أن الشعبة حتى الأن لن تتخذ أي إجراءات بخصوص ارتفاع أسعار الوقود وتأثيره على أسعار اللحمة، مؤكدًا أن هذا الإرتفاع سيؤدي إلى زيادة الأسعار الفترة المقبلة.

و بالنسبة إلى مواد البناء أكد أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء بالغرف التجارية في تصريح خاص لأهل مصر، أن أسعار الأسمنت لن ترتفع الفترة المقبلة، مضيفًا أن مصانع الأسمنت تستعمل الفحم بحوالي 95% من إستهلاكها، وبالتالي لن يؤثر إرتفاع أسعار الوقود علي إرتفاع أسعار الأسمنت.

و أوضح الزيني، أن إرتفاع أسعار الوقود لن يؤثر علي أسعار الحديد، مشيرًا أن مصانع الحديد تستهلك طاقة كهربائية وبالتالي لن ترتفع أسعاره خلال الفترة المقبلة.

و أضاف أن إرتفاع أسعار الوقود لن يسبب أزمة بوسائل النقل، حيث تقوم المصانع بالنقل بالطن وليس بالكيلو مما يؤدي إلي إرتفاع بسيط بوسائل النقل.

كما أكد وليد جمال رئيس المجلس التصديري لمواد البناء في تصريح خاص لأهل مصر، أن إرتفاع أسعار الوقود لن يؤثر علب مواد البناء، مضيفًا أن الوقود أحد مكونات الطاقة بالمصانع مما يجعله غير مؤثر بشكل عام.

و أشار أن المصانع لديها تكليفات أخري أهم من الوقود مثل تكاليف العمالة والخدمات والتمويل.

وعلي جانب أخر أوضح حسين إمام نائب رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بالغرف التجارية في تصريح خاص لأهل مصر، أن إرتفاع أسعار الوقود سوف يؤثر علي أسعار الأدوار الكهربائية، خاصة أن هناك تنافس بين الشركات فكل شركة سوف تقوم برفع الأسعار لتتساوي مع الشركة الأخري.

و أضاف حسين إمام أن إنتقال المنتجات سوف يسبب خسارة للشركات وبالتالي سوف تقوم الشركات برفع سعر المنتج، مشيرًا إلى أن تكاليف العمالة سوف تزداد أيضًا وكل هذا يصب في سعر المنتج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً