اعلان

الهند تطلق أكبر إصلاحاتها الضريبية.. إضرابات وتظاهرات ولايتان يرفضان "الانصياع".. ورئيس الوزراء: "سيتحقق الحلم"

أطلقت الحكومة الهندية، السبت، أكبر إصلاح ضريبي في تاريخ البلاد واعدة عبر تطبيقه بتقوية الاقتصاد وتقليص الفساد، إلا أن عددًا من أرباب قطاع الأعمال قالوا إن نظام الضريبة الواحدة يسبب إرباكا.

وتحل الضريبة الجديدة على السلع والخدمات محل أكثر من اثني عشر ضريبة مفروضة على الصعيد الوطني وعلى صعيد الولايات الهندية التسع والعشرين.

وعقد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، جلسة برلمانية خاصة عند منتصف الليل، لاطلاق الضريبة الجديدة على السلع والخدمات، والتي وصفها بأنها "ضريبة جيدة وبسيطة". وأضاف مودي، أنه "مع إقرار الضريبة على السلع والخدمات، سيتحقق الحلم بهند واحدة وعظيمة". وقال إن "الضريبة على السلع والخدمات نظام بسيط وشفاف يحول دون كسب الأموال في السوق السوداء ويحد من الفساد".

وكان مودي، أحدث بلبلة في البلاد العام الماضي، باعلانه سحب 85 بالمئة من العملات الورقية من التداول واستبدالها بأخرى في حملة لتشديد الضغط على التعاملات المخالفة للقانون. إلا أن رئيس الوزراء الذي بذل جهودا شاقة في بناء اقتصاد البلاد، والذي ينوي الترشح لولاية ثانية في 2019، أقر بأن الاصلاح الضريبي قد يواجه المشاكل في بداياته.

ورفضت ولاية جامو وكشمير، التوقيع على نظام الضريبة الواحدة. وانطلاق تجار في تظاهرات احتجاجا ضد الضريبة على السلع والخدمات التي قاطع حزب المؤتمر اطلاقها.

- إضراب دور السينما -

ويسود التوتر قطاع الأعمال جراء الضريبة الجديدة التي تحدد 4 تعرفات مختلفة تتراوح بين 5 و28 بالمئة بدلا من تعرفة واحدة كانت مفروضة سابقا.

والوثيقة التطبيقية لضريبة السلع والخدمات مؤلفة من 200 صفحة وقد طرأت عليها تعديلات في اللحظة الأخيرة مساء الجمعة قبيل اطلاقها.

وتمنح الضريبة الجديدة السلطات المحلية حق فرض بضعة ضرائب. وظهرت أولى نتائجها السبت مع إعلان ولاية تاميل نادو الجنوبية، فرض رسوم بنسبة 30% على بطاقات دور السينما تضاف إلى نسبة 28% المفروضة بموجب ضريبة السلع والخدمات.

وستغلق دور السينما البالغ عددها 969 جميعها الاثنين، احتجاجا على الرسوم الجديدة، بحسب ما أعلن لوكالة فرانس برس رئيس جمعية مالكي المسارح م. سوبرامانيان.

وقال باتريك جاين الشريك ورئيس قسم الضرائب غير المباشرة في "برايس ووترهاوس كوبرز" في الهند "انها المخاطر التي تواجهك عندما لا تقوم باستيعاب كل الضرائب. ذلك يتنافى مع الهدف من فرض الضريبة الواحدة".

ونفذ قطاع النسيج وقطاعات أخرى إضرابات عشية إطلاق الضريبة، فيما أعلن العديد من قطاعات الأعمال أنه ليس لديهم رؤية واضحة لما سيتم فرضه.

ودعت جمعية تجار بهارتيا يوديوغ فيبار مانجال والتي تقول إنه تضم 60 مليون عضوا الجمعة إلى إضراب ليوم واحد.

ويشتكي عديدون من النظام الجديد الذي يتطلب ادخال العائدات الضريبية بواسطة الكمبيوتر، لعدم امتلاكهم هذه التكنولوجيا او عدم فهمهم لها.

وقال الامين العام للجمعية فيجاي براكاش جاين لفرانس برس "قدمنا مطالبنا بالنسبة لضريبة السلع والخدمات منذ ابأغسطس من العام الماضي الا اننا لن نلق اي رد من الحكومة". وتابع قائلا "قلنا للحكومة اما ان تصلحي ذلك واما ان نقوم بالاضراب".

ويرحب معظم خبراء الاقتصاد بالاصلاح - الذي طرح لأول مرة في 2006 - لا بل يرون انه قد طال انتظاره، إلا أنهم يحذرون من أن الصدمة الأولية التي سيحدثها من المرجح أن تبطئ على المدى القريب وتيرة النمو بدلا من تحفيزه، ريثما يتمكن قطاع الأعمال من التأقلم.

وحذر المدير التنفيذي لـ "كريديه سويس" في الهند نيلكانث ميشرا من أن "الأشهر القليلة القادمة ستكون فترة غير مستقرة لن ترغب خلالها أي شركة بالاستثمار، وستؤدي إلى إبطاء الدورة الاستثمارية وستثقل الاقتصاد".

وقالت وكالة التصنيف "اي سي آر ايه" انه في حين ان الضريبة الجديدة ستزيد من امتثال عدد من القطاعات فان قطاعات التجارة والأعمال الصغيرة التي لن تمتثل ستخسر اعمالها لمصلحة الشركات الكبرى التي تملك شبكات كبيرة.

وقال جاين "مع أنها بعيدة عن كونها مثالية، لكننا ندرك أنها أفضل من ضرائب لا تحصى كانت مفروضة علينا في العقود الاخيرة".

وقال وزير المالية ارون جيتلي، إن "الهند السابقة كانت مفككة اقتصاديا. والهند الجديدة ستخلق ضريبة واحدة وسوقا واحدة لامة واحدة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14