البنك الدولي يشيد بأوغندا وسيشل في مجال الطاقة بافريقيا

أشاد البنك الدولي بكل من أوغندا وسيشل باعتبارهما الدولتان الأكثر كفاءة في مجال الطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن تمكنهما من تغطية جميع تكاليف العمليات التشغيلية والنفقات الرأسمالية لهيئات إنتاج الطاقة.

وأجرى البنك الدولي دراسة حديثة هذا العام، شملت 39 بلدا من بلدان جنوب الصحراء الكبرى، وعقدت الدراسة مقارنة بين النقد المحصل من الفواتير التي يتم إرسالها للمستهلكين من جهة، وإجمالي تكاليف إمداد الطاقة، والنفقات التشغيلية والرأسمالية بمعدل كيلو وات للساعة من جهة أخرى.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أوغندا وسيشل هما فقط من تتمكنان تماما من تغطية تكاليف العمليات التشغيلية والنفقات الرأسمالية كاملة..موضحة أن ضعف أداء شركات المرافق يؤثر على إنتاجها للطاقة، ومن ثم حصول البلاد على طاقة أقل من القدرة المركبة القائمة ما يؤدي في النهاية إلى تقنين تقديم الخدمة، وتوالي الخسائر.

وأشارت إلى أن مرافق إنتاج الطاقة التي لا تتمتع بالكفاءة اللازمة، تتكبد الخسائر التي هي في الأغلب نتيجة مشاكل في النقل والتوزيع، وفي تحصيل الفواتير وفي زيادة عدد الموظفين بها، وكلها عوامل تعوق هذه المرافق عن توزيع خدمات كهربائية جيدة على العملاء الحاليين وتمنعها من توسيع العرض لمستهلكين جدد.

وأشاد البنك بالنموذج الأوغندي الناجح المتمثل في شركة أوميمي لمرافق الطاقة بأوغندا، التي تمكنت بحلول العام الجاري من خفض الخسائر التقنية وخسائر التوزيع إلى 19 % من أعلى مستوياتها وهي 35 % في العام 2008، وتستهدف خفضها إلى 14 % بحلول نهاية عام 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً