أهمها المترو والأتوبيس النهري.. 7 بدائل أمام المصريين للتغلب على ارتفاع أسعار الوقود

أقر مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، الخميس، رفع أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 42 و100%، في خطوة وصفها إسماعيل بأنها «تصحيح لمسار دعم الطاقة».

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن هذه الزيادة في أسعار الوقود ستوفر للموازنة العامة حوالي 35 مليار جنيه، في إطار خطة ترشيد الدعم.

ومع الظروف الاقتصادية السئية التي يعيشها الطبقات الفقيرة والمتوسطة، وسط حالة من الأسعار المتلاحقة الارتفاع للسلع والمنتجات عقب قرار الحكومة برفع أسعار المنتجات البترولية، وإيمانا من موقع أهل مصر لخدمة قراءه، نرصد 7 بدائل للتغلب على ارتفاع أسعار الوقود:

ركوب القطارات

القطارات أحد أهم وسائل النقل الشعبية، وطبقا لتصريحات وزير النقل بعدم تأثير ارتفاع أسعار الوقود علي التذكرة، يعد القطار هو أحد الخيارات أمام المصريين لتقليل فاتورة واستهلاك الوقود، وأرخص وسائل النقل، خاصة مع عدم ارتفاع أسعارها.

سيارات النقل العام

سيارات النقل العام واحدة من وسائل النقل التي يسطيع معها المصريين التغلب علي ارتفاع الأسعار، خاصة مع عدم تأثرها بارتفاع سعر الوقود، وبقاء الأسعار كما هي.

مشاركة ومبادلة الأصدقاء للسيارات

المشاركة بالسيارة مع زملائك في العمل أو أصدقائك، بحيث يقوم كل 4 أشخاص في سيارة واحدة بدلا من ذهاب كلا منهم بسيارته إلى العمل، هذه الوسيلة تكمن في تقسيم فاتورة وضع الوقود في سيارتك على 4 أشخاص في السيارة بدلا من دفع الفاتورة بأكملها بمفردك، والتي تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانية غالبية الأسر المصرية.

الأتوبيس النهري

وسيلة نقل ليست معروفة للكثيرين، ويتبع الأتوبيس النهري هيئة النقل العام الحكومية، حيث إنه يعد بديلا غير تقليدي للمواصلات المعتادة، إلا أن مشكلته الرئيسية عند الاهتمام به وإهمال، وتبلغ تكلفة تذكرة الأتوبيس النهري من 2 جنيه إلى 5 جنيهات، ويوجد له محطات رئيسية هي: “محطة ماسبيرو بوسط القاهرة، والجامعة بجوار كوبري الجامعة، والقناطر الخيرية، وإمبابة، ومصر القديمة”.

ولن ترتفع أسعار تذكرة الأتوبيس النهري وأتوبيسات النقل العام خاصة أنه يتبع هيئة النقل العام، والتي أكد وزير النقل في تصريحات له من قبل أن أسعار المواصلات التابعة لهيئة النقل لن تزيد أسعارها.

المترو

مترو الأنفاق، أصبح وسيلة مواصلات الغالبية العظمى من المصريين في الآونة الأخيرة هربًا من الزحام واستغلالا للوقت.

وعقب القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس، بزيادة أسعار الوقود وارتفاع تسعيرة ركوب المواصلات، يتبقى مترو الأنفاق فقط دون زيادة في أسعاره.

وطبقا لتصريحات رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بأن زيادة الأسعار لن تؤثر على أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق والنقل العام، وبالتالي فإن المترو يعد الوسيلة الأنسب حاليًا للتنقل داخل القاهرة والجيزة، دون النظر لاعتبارات البنزين والسولار.

المشي

استغنى عن مشاويرك القريبة بالمشي واترك سيارتك توفيرًا لما تبقى فيها من وقود، والجأ إلى المشي نظرًا لفوائدة العديدة لصحتك ولجيبك، حيث أن المشي يساعد على تحريك عضلات الجسم بأكملها وتغذية خلايا وأنسجة المخ، بالإضافة إلى المساعدة على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العظام والحفاظ على توازن الجسم.

كما يسهم المشي في تهدئة الأعصاب المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية، وخفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكولسترول في الدم.

ركوب الدراجات

من المتوقع أن تشهد رياضة ركوب الدراجات انتشارًا واسعًا في الشوارع المصرية خلال الفترة المقبلة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين، كما أن لركوب الدراجات فوائد عديدة، حيث أجرى علماء من جامعة كونكورديا الكندية دراسة أكدت أن ركوب الدراجة صباحًا يعتبر أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والإجهاد قبل بداية يوم العمل.

وأوضحت الاستطلاعات التي أجريت على 150 موظفًا في إحدى الشركات أن الموظفين الذين يأتون إلى عملهم كل صباح مستخدمين الدراجات أكثر إنتاجية ورضا عن عملهم وأقل توترا وإجهادا من الذين يستقلون السيارات أو وسائل النقل العام.

يذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن صباح اليوم الخميس، تحريك أسعار الوقود والمحروقات، ليصبح سعر لتر السولار 3.65 جنيه، وبنزين 80 بسعر 3.65 جنيه، وبنزين 92 بسعر 5 جنيهات للتر، وسعر أسطوانة البوتاجاز 30 جنيهًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً