اعلان
اعلان

خفف السرعة وتخلص من الحمولة الزائدة.. 10 طرق لتقليل استخدام الوقود في السيارة

يواجه كثير من أصحاب السيارات مشكلة؛ نتيجة ارتفاع أسعار الوقود؛ بعد أن قررت الحكومة، رفع سعر الوقود يوم الخميس الماضي، للمرة الثانية بعد تحرير سعر الجنيه، بنسب تراوحت بين 42 و55 في المئة.

فتحول سعر لتر بنزين 92 أوكتين من 3.5 جنيه إلى خمسة جنيهات، وارتفع سعر لتر بنزين 80 الأكثر استعمالًا في مصر وكذلك السولار من 2.35 جنيه إلى 3.5 جنيه، أي بزيادة نسبتها نحو 55 في المئة.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 10 نصائح للتقليل من استهلاك الوقود بعد ارتفاع الأسعار..

- أطفئ التكييف:

تكييف السيارة يستهلك جزء كبير من الوقود، ومع ارتفاع الأسعار، يصعب على كثير من ملاك السيارات دفع تكاليف استهلاك الكثير من الوقود، ولذلك من الأفضل إغلاق مكييف السيارة، أو حاول آلا تطيل من وقت استخدامه، واستخدم الشبابيك لإدخال الهواء إلى السيارة، لتخفيف حدة الحر التي من الممكن أن تشعر بها خلال القيادة، خاصةً في أوقات الظهيرة.

- أطفئ محرك السيارة أثتاء الوقوف:

من الأفضل أن تطفأ محرك السيارة في حالة توفقك لفترة حتي لو كانت قصيرة، كما عليك أن تطفئ المحرك أثناء وقوفك في الأشارات، لأن السيارة هنا تستهلك وقود دون فائدة.

- خفف من السرعة:

طريقة أخرى لتقليل استهلاك الوقود، وهي التخفيف من السرعة، لأن السرعة العالية تستهلك كمية وقود كبيرة، ولذلك لا تضغط على دواسة السرعة بشكل مفاجأة فتسحب السيارة كمية وقود كبيرة تضاهي هذه السرعة، حاول أن تصل إلى السرعة التي ترغب فيها بطريقة تدريجية.

- خفف من الحمولة في السيارة:

الحمولة الزائدة تزيد من استهلاك الوقود، لأن السيارة الثقيلة تحتاج إلى طاقة أكبر، وبالتالي إلى كمية وقود أكبر، ولذلك على السائق أن يتخلص من آي أغراض يمكن أن تزيد من حمولة السيارة.

- تسخين السيارة:

هناك من لا يتحرك بالسيارة دون تسخينها لمدة طويلة، وذلك بالطبع له دور كبير في استهلاك كمية أكبر من الوقود، ولكن من الأفضل أن تقوم بتسخين السيارة لمدة لا تزيد عن دقيقة، لتجنب استهلاك الوقود دون فائدة.

- إغلاق غطاء خزان الوقود:

علي السائق أن يتأكد من إغلاق الغطاء الخاص بخزان الوقود، قبل تحرك السيارة؛ لأن فتح الغطاء يتسبب في سقوط الوقود أثناء سير السيارة، كما يعرض السائق إلى الخطر.

- استبدال فلاتر الهواء الغير نظيفة:

تتسبب فلاتر الهواء القذرة في دخول الشوائب والأتربة إلى المحرك، مما يضعف من كفاءة الاحتراق، الأمر الذي يؤدى لاستهلاك وقود أعلى، وفي حالة تغير هذه الفلاتر، يقل استهلاك الوقود 3 %.

- ضغط الإطارات:

تأكد من مستوي ضغط إطارات سيارتك، لأن الضغط غير المنضبط للإطار، يمكن أن يتسبب في استهلاك الوقود بنسبة تزيد 5 % عن النسب العادية.

- قلل من استخدام المكابح بطريقة عنيفة:

عندما يستخدم السائق المكابح بطريقة مفاجئة وعنيفة، يتسبب ذلك في استهلاك كمية كبيرة من الوقود، أكثر من التي تستهلك عند استخدام المكابح بطريقة صحيحة.

- شمعات الاحتراق:

عليك تغيير شمعات الاحتراق التي يطلق عليه "البوجيهات" في الموعد المحدد لها، لأن ذلك يحسن من كفاءة الاحتراق ويقلل من استهلاك الوقود بنسبة 1 %.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً