اعلان

حكاية الزمالك والمدرسة البرتغالية فى تدريب الأبيض

منذ بداية الألفية وظهرت الكرة البرتغالية في تدريب الزمالك بعد تجربة نادي الأهلى مع مانويل جوزيه الذى فاز مع الأهلى بدورى أبطال إفريقيا موسم 2000_ 2001 وترك الفريق بعد خسارة الدورى المصرى.

وبدأ الزمالك فى التوجة إلى المدرسة البرتغالية بعد التجربة الرئعة للكرة البرازيلية مع المدرب المخضرم " كابرل " الذى حقق الدورى المصرى بعد غياب وكذلك دورى أبطال افريقيا آخر ألقاب الزمالك فى البطولة الأفريقية.

واعتمد الزمالك على الكرة البرتغالية بعد البرازيلية بسبب التشابه بين المدرستين، وذلك ترصد لكم "أهل مصر" المدربين البرتغاليين الذين تولوا مهمة تدريب الزمالك على مدار التاريخ.

فينجادا:

مدرب كبير استطاع الفوز بدورى موسم 2003 2004 بدون خسارة طول المسابقة وهو ثانى أفضل مدرب برتغالي فى تأريخ الأبيض.

واستطاع المدرب المخضرم فى السيطرة على نجوم الفريق أمثال التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن ولعب الكثير من القاءات بدون التوأم

وفاز مع الزمالك ببطولة كأس الأندية العربية وكذلك الفوز بكأس السوبر المصرى السعودى.

وترك فينجاد الفريق بعد خلاف مع رئيس النادى كمال درويش بسبب إصرار المدرب البرتغالى على رحيل التوأم بسبب التدخل فى تشكيل الفريق ورحل المدرب بعد موسم أكثر من رائع.

جيسفالدو فيريرا

هو أفضل مدرب برتغالى عمل فى تاريخ نادى الزمالك ومن افضل المدربين الأجانب فى النادى بشكل عام، ونجح فيريرا الذى عمل فى الزمالك من فبراير إلى نوفمبر 2015 فى تحقيق مجد كبير مع الزمالك تمثل فى الفوز ببطولة الدورى الممتاز وكأس مصر لموسم 20142015 وتفوق على الأهلى وحقق ثنائية تاريخية محلية غائبة منذ أكثر من 25 عاما، كما تأهل إلى الدور قبل النهائى لمسابقة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وترك منصبه على خلفية خلافات له مع مرتضى منصور رئيس النادى وخلفه شعبية طاغية بين الجماهير.

مانويل كاجودا:

تجربة قصيرة لم تستمر سوى عام واحد 2006 وهو العام الذى لم يكن سعيدا فى الزمالك، حيث نال وصافة الدورى الممتاز موسم 20052006 وخسر نهائى كأس مصر أمام الأهلى بثلاثة أهداف دون رد مع الرأفة، وخسر معه الزمالك بفضيحة كروية كبيرة امام الرجاء المغربى فى دورى ابطال العرب، وتمت اقالته من قبل مجلس ادارة نادى الزمالك فى أواخر عام 2006.

جايمى باتشيكو:

رقميا يعتبر جايمى باتشيكو من المدربيين الناجحين مع الزمالك حيث عمل مديرا فنيا للفريق فى الدور الاول لموسم 20142015 وصعد بالزمالك من المركز الرابع إلى صدارة الدورى وخلالها خاض معه الزمالك 12 مباراة حقق الفوز فى 9 مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة أمام انبى بهدفين دون رد، ولكنه نجح فى الوصول بالفريق غلى قمة الدورى الممتاز، وترك منصبه هاربا من اجل العمل مديرا فنيا للشباب السعودى الذى عرض عليه عقدا ماليا مضاعفا عما يتقاضاه فى الزمالك بالاضافة إلى خلافاته مع مرتضى منصور.

أوجوستو إيناسيو:

تولى إيناسيو منصب المدير الفنى للزمالك خلفا لمحمد حلمى فى منتصف الدور الثانى من عمر الدورى الممتاز لهذا الموسم، وخلال 3 اشهر له فى منصبه قاد إيناسيو تدريب الزمالك فى 15 مباراة حقق فيها الفوز 8 مرات فقط وتعادل 4 مرات وخسر 3 مرات فى بطولتى الدورى ودورى أبطال أفريقيا ومنها خسارتين فى بطولة دورى أبطال أفريقيا ليفقد الفريق صدارة مجموعته وصدر قرار اقالته من منصبه عقب خسارته الاخيرة أمام كابس يوناتيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً