مفاجأة.. مسودة الرد القطري تفضح تلاعب الدوحة .. نظام تميم يتبني سياسة "سيب وانا اسيب ".. وردها علي مطالب دول الخليج تدخلها "النفق المظلم"(صورة)

كتب : سها صلاح

سربت مصادر قطرية قائمة مطالب قالت أن قطر أعدتها رداً على قائمة مماثلة قدمتها السعودية والإمارات ومصر لحل الأزمة الخليجية.

وجاءت المطالب المنسوبة لقطر مقسمة إلى مطالب موجهة للإمارات وأخرى موجهة للسعودية.

وتضمنت المطالب الموجهة للإمارات أن تقوم السلطات الإماراتية بترحيل 800 ألف إيران يقيمون في الإمارات وخفض التبادل التجاري بين الإمارات وإيران من 30 مليار دولار إلى 5 مليار مقابل خفض قطر لعلاقتها الدبلوماسية مع إيران.

كما تطالب قطر من الإمارات إغلاق قناة "سكاي نيوز عربي" مقابل إغلاق قناة الجزيرة، بالإضافة إلى وقف دعم قوات حفتر في ليبيا وانسحاب القوات الإماراتية في اليمن وحل قوات النخبة الحضرمية.

وتضمنت المطالب المنسوبة إلى قطر مطالبة الأخيرة من السعودية إغلاق قناة العربية وصحيفتي الشرق الأوسط وإيلاف مقابل اغلاق قناة الجزيرة.

وإلغاء صفقة الأسلحة بقيمة 450 مليار دولار مع الولايات المتحدة مقابل اغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

كما تطالب قطر السعودية بوقف دعم الرئيس المصري وإلغاء اتفاقية جزيرتي "تيران وصنافير".

وقالت دولة قطر أن المطالب التي تقدمت بها الدول المقاطعة على رأسها السعودية والإمارات غير قابلة للتنفيذ لكنها قالت أيضاً أنها سترد رسمياً على تلك المطالب عبر وزارة الخارجية، في مؤشر واضح على أن الأزمة الخليجية في طريقها لمزيد من التعقيد.

وقالت إن بعض الشروط تتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كالحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الجنسية والحق في اللجوء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البنك المركزي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي