امريكا تنتج فيلم وثائقي لفضح سياسات قطر "المشبوهة".. "قطرزم " أول مسمار في نعش "تميم"(فيديو)

كتب : سها صلاح

"دولة قطر كانت تاريخيًا مموّلة للإرهاب على مستوى عال جداً" كلمات يفتتح فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العرض التقديمي لفيلم "قطرزم" المترقب إطلاقه قريبًا.

الفيلم الذي تنتجه شركة "مارجن سكوب" الأمريكية المتخصصة في إنتاج الأفلام الوثائقية، يتناول سياسات دولة قطر المشبوهة، ودعمها للإرهاب والتطرف في كل أنحاء العالم.

في "البرومو" الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمتد لدقيقة، يعرض مقتطفات من مقابلة مع خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي، لحركة حماس أجرتها معه قناة "سي إن إن" الأمريكية. ويظهر مراسل القناة وهو يسأل مشعل: "كم من الدعم الذي تحصل عليه من قطر لأنظمة التسلح الخاصة بكم؟"

ويلفت برومو الفيلم إلى أنه يقدم نظرة حصرية على العالم المنافق لقطر. ويستعرض مجموعة من اللقطات لأمير قطر السابق، مع شخصيات واجتماعاته مع المرشد الإيراني علي خامينئي واقتباسات من مقابلة له يؤكد فيها أن "قطر جاهزة لمدّهم (الإرهابيين) بالأسلحة"، ومن ثم يطل أمير قطر تميم بن حمد ليوضح ما بات واضحا "نحن لا نعتبرهم جماعات إرهابية" وعند سؤاله عن الجهات المقصودة أجاب: "جماعات في سوريا وليبيا ومصر".

المقطع الدعائي للفيلم الذي من المفترض أن يعرض قريبًا، يأتي بعد نحو شهر على قطع كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا وجزر المالديف وجزر القمر، موريتانيا، موريشيوس، العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر لدعمها للارهاب وتمويله وعلاقاتها بإيران والإخوان.

ويأتي الفيلم في وقت تتصاعد فيه حدة الأزمة القطرية وفي ظل رفض النظام القطري لمطالب السعودية ومصر والإمارات والبحرين الـ13، وأبرزها وقف دعم الارهاب وتمويله، من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في ظل تطورات متلاحقة تعكس الموقف المتعنت للدوحة، منذ نشر وكالة الأنباء القطرية تصريحات أمير قطر تميم بن حمد التي أثارت الجدل حينها وأشعلت فتيل الأزمة، قبل أكثر من شهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البنك المركزي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي