قبل ساعات من انتهاء مهلة دول المقاطعة لقطر.. دعم مصر: عليها دفع تعويضات للضحايا.. وخارجية البرلمان: "الدوحة تتعمد تضييع الوقت"

كتب : محمد حسن

ساعات قليلة تفصلنا على نهاية مهلة الـ 48 ساعة التي طلبها النظام القطري من أمير الكويت قبل الرد على مطالب الدول العربية المقاطعة لقطر كشرط لإنهاء مقاطعتها والتي كانت الكويت قد قدمتها منذ أكثر من 10 أيام.

وفي هذا السياق توقع أعضاء مجلس النواب إلا تلتزم قطر بالمطالب العربية التي قدمتها الدول الأربعة "مصر والسعودية والامارات والبحرين" وأن تستمر قطر في موقفها الداعم للإرهاب والرافض الانخراط مع الدول العربية والانضمام إلى جبهة مناهضة الإرهاب وقطع علاقتها مع إيران وتسليمها للإرهابين المتواجدين على ارضها.

تعويضات للضحايا

حيث أكد النائب الدكتور محمد سليم عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية والمنسق العام لائتلاف دعم مصر بمحافظة القليوبية أن دويلة قطر كانت ومازالت تلعب دورا كبيرا فى تمويل الإرهاب الذى يضرب العالم كل يوم ومقاطعة تلك الدولة كان ضرورة كخطوة من خطوات مكافحة الإرهاب الذى انتشر فى العالم فى الآونة الأخيرة.

وقال " سليم " في تصريحات صحفية أن قطر ثبت بما لا يدع مجال الشك أنها متورطة فى عمليات إرهابية كثيرة ولذلك يجب أن يتم تعويض ضحايا العمليات الإرهابية المتورطة فيها قطر فى البلدان العربية من خلال دفع تعويضات كبيرة للمتضررين واهالى الضحايا ولابد من وجود ضغط دولى على قطر لتنفيذ مطالب مصر مع دول الخليج المقاطعة لقطر.

وأضاف المنسق العام لائتلاف دعم مصر بمحافظة القليوبية أن دول العالم يجب أن تبدأ فى التنسيق مع الدول المتضررة من العمليات الإرهابية مثل ليبيا وسوريا ويجب أن تبدأ الجامعة العربية فى اتخاذ قرار رادع ضد هذه الدولة الإرهابية التى تعمل ضد المنطقة العربية بالكامل لصالح دول وجماعات إرهابية ويجب شطب عضوية قطر من الجامعة العربية حتى تكون عبرة لمن يعتبر.

وأوضح "سليم" أننا نادينا بالمصالحة الوطنية بعد ٣٠ يونيو كثيرا ولكن لا يمكن أن تكون هناك مصالحات فى هذا الوقت وخاصة بعد فوات الاوان فلا تصالح على دم ولا تصالح على محاولات هدم الوطن ونشر الفوضى، مشيرا ان دعم قطر للإرهاب ظهر جليا من خلال احتضانها لهذه الجماعات الإرهابية التي تنفذ أجندتها الخبيثة داخل المنطقة، بعد تزويدها بالتمويل اللازم لتنفيذ مخططها الشيطاني وكشفت الإحصائيات عن دعم قطر للإرهاب بأكثر من 64 مليار دولار لأربعة تنظيمات إرهابية منذ عام 2010 حتى عام 2014 مثل تنظيم القاعدة تنظيم داعش جماعة الإخوان ميليشيات العصابات الإجرامية الهاربة من الأمن.

قطر تضيع الوقت

قال طارق رضوان وكيل لجنة العﻻقات الخارجية بمجلس النواب أن قطر تسعى الى ان تضيع الوقت من خلال المدة الإضافية التي طلبتها من الكويت للرد على طلبات الدول العربية المقاطعة لها وذلك قبل مؤتمر وزراء الخارجية العرب.

وأضاف "رضوان" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" قطر طلبت 48 ساعة إضافية تنتهي اليوم الثلاثاء لتجهيز نفسها والقيام بمفاجاة للدول العربية، متوقعًا أن يشهد مؤتمر الوزراء الخارجية العرب الذي سيعقد غدًا الأربعاء في القاهرة التصعيد ضد الجانب القطري عقب انتهاء للمدة كما ستنضم الكويت للدول المقاطعة عقب نفاذ صبرها اتجاه النظام القطري وأساليبه.

وأكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أنه تقدم بطلب إحاطة الى مجلس النواب أطالب فيه وزارة الخارجية بتشكيل فريق قانوني ورفع دعوى قضائية أمام المحكمة الدولية نتهم فيها قطر رسميا بدعم الإرهاب وتقديم كافة المستندات التي تملكها مصر تؤكد صحة كلامها.

تجميد عضوية قطر بالجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي

توقع الدكتور محمد بدراوي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، أن تنتهي المدة الجديدة التي طالبتها طالبتها قطر والتي تنتهي اليوم الثﻻثاء دون استجابة قطر للمطالب العربية التي قدمها أمير الكويت للنظام القطري منذ أكثر من عشرة أيام.

وأضاف " بدراوي" في تصريحات خاصة لـ " اهل مصر " ان الموقف القطري واضح وصريح وانه مستعد للمواجهة مع الدول العربية والتي قد تصل الى حد الحرب وهو ما يظهر جليا في استدعائهم للقوات الايرانية والتركية منذ اللحظة الاولى لاعﻻن الدول العربية قطع العﻻقات الدبلوماسية وسحب سفرائها بجانب تلميح بعض المسئولين القطريين لاستعدادهم الدخول في اي مواجهة عسكرية مع الدول.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية انه عقب ان تنتهي اليوم مدة ال 48 ساعة التي طلبتها قطردون الموافقة على الطلبات العربية سيتم اتخاذ اجراءات جديدة ضدها على راسها تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مضبوطات بـ70 مليون جنيه.. سقوط تشكيل عصابي يدير مصنع عقاقير مخدرة بالقاهرة والإسكندرية