اعلان

الدوحة تفشل في بيع الريال القطري بالأسواق السوداء

كتب : سها صلاح

قالت صحيفة "الوطن" السعودية، إن حكومة قطر لجأت لعرض كميات كبيرة من الريال القطري في الأسواق السوداء ببعض الدول العربية بهدف توفير سيولة كافية من العملة الصعبة خصوصا "الدولار الأمريكية"، لتغطية قيمة واردات الدوحة من المواد الاستهلاكية والغذائية.

ووفق ما أكدته مصادر للصحيفة، فقد قامت الحكومة القطرية بتكليف رجال أعمال قطريين بالتواصل مع عدد من السماسرة العرب لمساعدتهم في بيع كميات كبيرة من العملة القطرية بأقل من قيمتها المتداولة، لكن لم تجد العروض القطرية تجاوبا كبيرا من المتعاملين في تلك الأسواق لعدم اتضاح الرؤية حول نهاية قريبة للأزمة القطرية، ومخاوف من استمرار موجة هبوط الريال القطري.

وجاء لجوء الدوحة إلى الأسواق السوداء العربية بعد رفض مستثمرين خليجيين عروضًا قدمت لهم لشراء الريال القطري بأقل من قيمته المتداولة حاليًا، ووقف عدد كبير من مراكز الصرافة العالمية في معظم دول العالم التعامل بـ"الريال القطري"،إضافة لرفض حليفتيها القريبتين "إيران وتركيا"، التعامل بالعملة القطرية واشتراطهما بأن تدفع الدوحة بـ"الدولار الأمريكي" مقابل تزويدها بما تحتاجه من المواد الاستهلاكية والأغذية.

وهبوط الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي في السوقين الفورية والآجلة، حيث بلغ سعر بيع الدولار 3.6470 ريال في السوق الفورية وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2016 وفقا لبيانات "تومسون رويترز".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم