اعلان

احتفل بذكرى تأسيس القاهرة الخديوية "ببلاش".. 300 حديقة عامة تفتح أبوابها مجانا أمام المواطنين

يصادف اليوم الخميس، مرور 150 عامًا على تأسيس القاهرة الخديوية، التي تم تأسيسها في عهد الخديوي إسماعيل، وتزامنًا مع ذلك، أعلن المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة فتح جميع حدائق القاهرة وكذلك رحلات الأتوبيس النهري بالمجان للمواطنين، وذلك في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي، لتشجيع المواطنين على مشاهدة معالم القاهرة الخديوية ونشر الفرحة والبهجة بين المواطنين.

وأشار محافظ القاهرة إلى وجود أكثر من 300 حديقة عامة بالقاهرة، بالإضافة إلى الحدائق المتخصصة والمتميزة.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي بعض المناطق التي سيتم فتحها مجانًا اليوم في فعاليات الاحتفال بالقاهرة الخديوية..

- الأتوبيس النهري:

يتستقبل الأتوبيس النهري الركاب منذ الصباح الباكر مجانًا، للاحتفال بمرور 150 عامًا على قيام القاهرة الخديوية، ويربط الأتوبيس النهري أنحاء القاهرة الكبري، ويعتبر بديل للمواصلات التي أصبحت في غاية في الصعوبة على أغلب المواطنين؛ نتيجة الزحام المستمر للطرق.

وتعود تبعية الأتوبيس النهري الذي تصل تذكرته إلى 5 جنيهات إلى هيئة النقل العام بالقاهرة، ويوجد نوعان من الأتوبيسات النهرية، الأتوبيس المغطاة، والمكشوف الذي يستخدم في أغلب الأحيان في الأعياد والمناسبات مثل اليوم، ولهذا سيزيد الإقبال على ركوب الأتوبيس النهري المكشوف اليوم، للاحتفال بتأسيس القاهرة الخديوية، التي مر عليها أكثر من مئة عام.

ويمكن للمواطنين اليوم الخميس، استقلال الأتوبيس النهري من محطة ماسبيرو أو الجامعة أو الساحل أو مصر القديمة، أو أمبابة ومحطة القناطر الخيرية.

- حديقة الحيوان بالجيزة:

كما ستفتح حديقة الحيوان بالجيزة أبوابها مجانًا اليوم أمام المواطنين، ليحتفل بها المصريين بعيد القاهرة الخديوية، وتذكرة الحديقة في الأيام العادية بـ 5 جنيهات، ولكن اليوم مجانًا، مما يجعلها اختيار جيد أمام العائلات التي ترغب في قضاء يوم جيد وعائلي دون تكلفة.

وتأسست الحديقة عام 1891، بأمر من الخديوي إسماعيل، مؤسس القاهرة الخديوية، وتعد حديقة الحيوان، أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وسميت في البداية "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، وتفتح الحديقة أبوابها من 9 صباحًا إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع.

- حديقة الأسماك:

حديقة الأسماك، هي الأخرى اختيار جيد لقضاء نزهة عائلية مجانية، في العيد الـ 150 للقاهرة الخديوية، وهي من أفضل الحدائق التي أنشئت في عصر الخديوى في القاهرة، وسعر التذكرة العادية للحديقة، هي 5 جنيهات، ولكن اليوم من المقرر أن تفتح أبوابها مجانًا، لأنها من ضمن الحدائق التي تقع بالقاهرة، التي سيتم فتحهم مجانًا اليوم، كما أعلن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة.

وأدارة الحديقة تابعة لحديقة الحيوان بالجيزة، منذ عام 1902، وفي الجولة العائلية اليوم بالحديقة يمكن التمتع برؤية 24 حوضًا مليئة بـ 33 نوعًا من الأسماك النيلية، وتقع بشارع الجبلاية بمنطقة الزمالك، وتعد محطة مترو الأوبرا، هي أقرب محطة للحديقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج