حصاد دور الانعقاد الثاني للبرلمان.. 68 جلسة عامة و1696 اجتماعا للجان النوعية.. و"ترسيم الحدود" و"السلطة القضائية" أبرز ما وافق عليه المجلس

كتب : محمد حسن

دور انعقاد جديد ينتهي من عمر مجلس النواب، وذلك بعدما أعلن الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، أول أمس الأربعاء، عن رفع دور الانعقاد الحالي والذي يعد الثاني للمجلس في الوقت الذي تستعد اللجان النوعية بمجلس النواب لتقديم كشف حساب بإنجازاتها وما عملت عليه طوال دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب بجانب قائمة زياراتها الميدانية للأمانة العامة رئيس مجلس النواب.

وتستعرض "أهل مصر" في تقريرها كشف حساب مجلس النواب واللجان النوعية طوال الفترة الماضية، وعدد الاجتماعات التي عقدها أعضاء اللجان المختلفة وأهم الملفات التي تم مناقشتها خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، والذي بدأ في شهر أكتوبر من العام الماضي وانتهى أمس الأربعاء.

- 68 جلسة عامة

عقد البرلمان 68 جلسة عامة، استغرقت نحو 227 ساعة، وقام أكثر من 475 نائبًا بإبداء 3594 مداخلة عبروا فيها عن تحملهم المسئولية وإدراكهم للتحديات وتطلعات الشعب المصرى.

- الموافقة على 217 قانون:

كما وافق أعضاء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني على 217 مشروع قانون مقدمين من الحكومة والنواب بإجمالى 2338 مادة وهو ما اعتبره الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بأنها أكبر عدد من التشريعات التي صدرت في الحياة النيابية المصرية على مدار التاريخ.

- الاستثمار والرياضة والسلطة القضائية أبرز القوانين:

ومن أبرز القوانين التي أصدرها البرلمان خلال دور الانعقاد الثاني، قانون الاستثمار الذي طالب به المستثمرين سواء كان المصريون أو الأجانب هذا بجانب قوانين "قانون الهجرة غير الشرعية والعلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة المعاشات العسكرية والمدنية والسلطة القضائية والتنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام ونقابة الإعلاميين والرياضة وتعديلات قوانين الإجراءات الجنائية والكيانات الإرهابية والطوارئ والتظاهر وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض".

كما أقر المجلس 61 اتفاقية، أبرزها اتفاقية "ترسيم الحدود"، مقابل27 اتفاقية بدور الانعقاد الأول، كما ناقش المجلس ووافق على 8 قرارات جمهورية.

- مناقشة 498 طلب إحاطة:

وناقش البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى 498 طلب إحاطة قدمهم النواب والنائبات للوزراء والمسئولين في كافة مؤسسات الدول كما تدارست اللجان النوعية نحو 855 مقابل 324 فى الدور السابق و464 بيان عاجل، مقابل 265 بالدور السابق كما تم توجيه 1024 سؤالا برلمانيا أجابت الحكومة على 75 سؤال شفاهة بالجلسة العامة وتم الرد كتابة على أغلب الاسئلة الباقية.

- 26 طلب مناقشة:

كما بلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدور 26 طلب مناقشة فى حين ناقش المجلس فى الدور السابق 8 طلبات مناقشة كما نظر المجلس 634 اقتراحًا برغبة مقدمة من النواب فى شتى المجالات فى حين بلغ عدد الاقتراحات برغبة التى نظرها المجلس فى دور الانعقاد السابق 119 اقتراح.

- رفض 37 طلب رفع حصانة:

ونظر المجلس عدد 37 طلب رفع حصانة عن النواب من قبل النائب العام وتم رفضهم جميعا لعدم جديتهم وحالة وفاة واحدة وحالة إسقاط عضوية واحدة وحالة خلو مكان للتعيين فى منصب وزارى كما ووافق المجلس على التعديل الوزارى الذى شمل عدد كبير من الحقائب الوزارية ونواب الوزراء، كما وافق المجلس على تعيين نائبا لوزير السياحة.

- 1696 اجتماع باللجان النوعية:

ووفقا للتقرير الذى أعدته الأمانة العامة للبرلمان فقد تميز دور الانعقاد الحالي بنشاط مكثف للجان النوعية بالمجلس فقد عقدت اللجان العديد من الاجتماعات بلغت (1696) اجتماعًا، استغرقت (3700) ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التى أعدتها اللجان النوعية نحو (1372) تقريرًا، نظر منها المجلس (1014) تقرير.

- 40 زيارة ميدانية:

وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التى قامت بها اللجان النوعية فقد بلغ عددها (40) زيارة ميدانية كان أبرزها اللجنة الخاصة المشكلة لزيارة المحافظات المتضررة من أزمة السيول بهدف الوقوف على تلك الأزمة وتحديد أوجه القصور التى شابت مواجهتها والمتسبب فيها.

- 6 اجتماعات للجنة العامة:

كما عقدت اللجنة العامة للمجلس (6) اجتماعات، وشارك الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس فى اجتماعات مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة فى روما خلال الفترة 20-22 أكتوبر2016.

- 84 اجتماع للجنة حقوق الإنسان:

وعقدت لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب برئاسة علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار 84 اجتماعًا بدءًا من 17 أكتوبر حتى 3 يوليو 2017، واستغرقت تلك الاجتماعات نحو 138 ساعة عمل من ضمنهم اجتماع مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة، بجانب اشتراك مكتب اللجنة في عدد 3 إجتماعات مع اللجنة المشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، لمناقشة قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنه 2003 بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

- طلبات العفو الرئاسي:

وتلقت اللجنة طلبات العفو الرئاسي عن المحبوسين وذلك لعرضها على رئاسة الجمهورية طبقًا لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة العفو الرئاسية عن الشباب المحكوم عليهم والتي شكلت طبقا للقرار من بعض أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وممثلين عن الأحزاب السياسية والنقابات، بالتنسق مع لجنة حقوق الإنسان.

- شكاوي المواطنين:

كما تلقت اللجنة بدءًا من 18 أكتوبر 2016 شكاوي المواطنين سواء كانت من أفراد أو جماعات بمختلف أنواعها وعكست عدد الشكاوي واقع متكرر فيما يخص نقل بعض المسجونين إلي أماكن قريبة من محل إقامة ذويهم وذلك للتيسير عليهم في أوقات الزيارة وجاءت شكاوي أخرى تخص المعاشات لاسيما معاشات تكافل وكرامة.

- زيارت ميدانية:

كما نظم أعضاء اللجنة عدد من الزيارات الميدانية خلال دور الانعقاد الثاني ممثلة في زيارة هيئة مكتب اللجنة لسجن المرج لحضور ندوة حول حقوق الإنسان والمعاملة داخل السجون بجانب زيارة الى قسم شرطة الأميرية لتقصي أسباب وفاه المجني عليه مجدي مكين ومقابله اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات واللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة واللواء جمال عبد البارى مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة الأمن العام واللواء محمد منصور مدير مباحث القاهرة.

كما شملت الزيارات الميدانية الزيارة التي قامت بها اللجنة إلي جمعية دار أولادي بحي المعادي وجمعية رسالة "بنين وبنات" بحي فيصيل بالجيزة، والزيارة إلي محافظة الاسماعلية للتأكد من توافر الخدمات الاساسية وتوفير سبل العيش والمسكن الملائم للمواطنين الوافدين من محافظة شمال سيناء والمقمين حاليًا بمحافظة الاسماعلية لحين عودتهم إلي منازلهم، وزيارة سجن الفيوم العمومي لتفقد حاله السجناء، وكيفية تقديم الخدمة الصحية لهم ووسائل رعايتهم والاجراءات التي يتم اتخاذها لتأهيلهم والوقوف علي مدي تطبيق معايير حقوق الإنسان بالسجون.

- زيارات خارجية:

أما عن الزيارات الخارجية التى قامت بها اللجنة فقامت بعدد من الزيارات منها سويسرا والمملكة المتحدة والنمسا للمشاركة فى عددا من الفعاليات، إضافة إلى عددامن طلبات الإحاطة التي أعدّت اللجنة عنها مذكرة والمقدمة إلى رئيس مجلس النواب ومنها الخاص بالوضع الخاص بنزلاء سجن برج العرب وعدد الاستشاريين في برنامج تكافل وكرامة وغيرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مضبوطات بـ70 مليون جنيه.. سقوط تشكيل عصابي يدير مصنع عقاقير مخدرة بالقاهرة والإسكندرية