اعلان

أهمها انخفاض التكلفة.. 5 أسباب تجبرك على تحويل سيارتك من بنزين إلى غاز طبيعى (فيديو جراف)

فى ظل أزمة الوقود التى تعانى منها مصر، وعقب زيادة أسعار البنزين فى الآونة الأخيرة وهى ليست الأخيرة، يبرز الغاز الطبيعى كوقود للسيارات منخفض التكاليف وصديق للبيئة.

مزايا وعيوب:

الغاز متوفر دائما مما يجنب المواطن الانتظار في الزحام فى حالة أزمات البنزين كما أن سعره الرخيص وفر له الكثير من النفقات، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب أبرزها وزن اسطوانة الغاز الذى يعتبر حملا على السيارة بمثابة راكب إضافى، فضلا عن شغل حيز كبير من شنطة السيارة فيصعب استغلالها لحمل الحقائب والمتعلقات، بالإضافة لعدم توافر محطات تزويد السيارات بالغاز حيث تتوافر فى المدن الكبرى فقط.

التوفير

سعر لتر البنزين 92 يساوي 5 جنيهات، متوسط الكيلو متر للسيارة بالبنزين 10 كيلو للتر البنزين الواحد، في حين أن سعر المتر المكعب من الغاز 2 جنيه بمتوسط أيضا 10 كيلو للمتر المكعب، أي أن هناك توفير يعادل 60% تقريبا.

أنواع غاز السيارات

هناك نوعان من الغاز المتاح وهما الغاز الطبيعي المضغوط (سي ان جي) أو غاز البترول المسال (ال بي جي)، وبصفة عامة الغاز الطبيعي المضغوط هو أكثر تكلفة عند الشراء من محطات الوقود مقارنة بغاز البترول المسال على الرغم من أنه يحرق بشكل أكثر كفاءة ويتميز بأنه أكثر اقتصادا.

ويمكن تحويل العديد من السيارات للعمل بغاز البترول المسال في حين أن معظم السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط تكون مصممة ومصنوعة للعمل بهذا النوع من الوقود.

وتتفاوت تكلفة التحويل إلى غاز البترول المسال بشكل كبير تبعا لطرازات السيارات المختلفة وعادة ما تكون السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط أكثر تكلفة من السيارات التي تعمل بالبنزين أو بالديزل.

تكلفة التحويل من بنزين إلى غاز طبيعى

تختلف تكلفة تحويل السيارة من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز الطبيعى، على حسب سعة أنبوبة الغاز حيث تبلغ تكلفة الأنبوبة فئة 60 لتر 5800 جنيه نقدا أو بالتقسيط على سنة بواقع 800 جنيه شهريا، أما الأنبوبة فئة 70 لتر تبلغ تكلفتها 10000 جنيه نقدا، وفى حالة التقسيط تبلغ التكلفة 12000 جنيه يتم تقسيطها على 4 سنوات بواقع 400 جنيه شهريا، وتعمل بعدها السيارة بالغاز الطبيعى والبنزين معا ويمكن للسائق تحويل السيارة لتعمل بالغاز الطبيعى من خلال مفتاح التحويل الموجود بلوحة السيارة.

أخيرا.. المستندات المطلوبة للتحويل

أما الأوراق المطلوبة من صاحب السيارة للتحويل فهى صورتين من بطاقة الرقم القومى صورتين من رخصة السيارة وتكون سارية لمدة شهر على الأقل، وإيصال غاز أو كهرباء أو تليفون حديث عن آخر ثلاثة أشهر لمنزل صاحب السيارة، إضافة إلى استمارة فحص مجانية من مركز التحويل، وضامن على صلة قرابة من الدرجة الأولى بصاحب السيارة وصورة بطاقته ووصل غاز أو كهرباء أو تليفون لمنزل الضامن فى حالة التقسيط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) |بداية المباراة