اعلان

المالية في أسبوع.. تثبيت سعر الدولار الجمركي.. وتطبيق المحطة الثانية من قانون ضريبة القيمة المضافة

شهدت وزارة المالية الأسبوع المنقضي العديد من الملفات والموضوعات المثيرة للجد، والتي أثرت على عدد كبير من المواطنين من جراء اتخاذ مثل تلك القرارات، من بينها تطبيق القيمة المضافة علي 56 سلعة، ما أدى لارتفاع أسعارها.

كما أعنلت وزارة المالية عن تثبيت أسعار الدولار الجمركي للشهر الثاني علي التوالي، وكذلك عن عدم تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافةعلي أسعار الدخان والسجائر.

ويرصد "أهل مصر" أهم تلك الملفات خلال السطور المقبلة:

تبيت سعر الدولار الجمركى

أعلنت وزارة المالية عن تثبيت سعر صرف الدولار الجمركى عند 16.50، واليورو عند 18.42، والجنية الاسترلينى عند 20.91، والريال السعودى عند 4.39، والدينار الكويتى عند 54.34.

عدم تأثر أسعار السجائر والدخان من تطبيق القيمة المضافة.

أكد عبدالمنعم مطر، مستشار وزير المالية لشؤون تطبيق ضريبة القيمة المضافة، أن أسعار السجائر والدخان لن تتأثر بزيادة سعر الضريبة على القيمة المضافة بنحو 1%، المقرر تطبيقها بدءا من اليوم، مضيفا "السجائر تخضع لسعر خاص، ولن يرتفع سعرها في الوقت الحالي".

وأوضح مطر، أن كروت شحن التليفون المحمول بمختلف فئاتها ستُرفع قيمة الضريبة عليها بدءا من اليوم، لتصل إلى 14% خلال العام المالي الجديد بدلا من 13 % العام الماضي.

تطبيق المحطة الثانية من قانون ضريبة القيمة المضافة

بدأت وزارة المالية، تطبيق المحطة الثانية من قانون ضريبة القيمة المضافة، الذي بدأت محطته الأولى خلال العام المالي 20162017 بسعر ضريبة 13%، ليرتفع بداية من العام المالي الجديد إلى 14% بزيادة 1%، ينتج عنها زيادة في حصيلة القيمة المضافة تصل إلى 8 مليارات جنيه.

وحدد قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية قائمة تشمل 56 مجموعة سلعية معفاة من الضرائب تشمل غالبية السلع والخدمات المرتبطة بحياة المواطنين، لا سيما محدودي الدخل.

المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 13 مليار جنيه

طرح البنك المركزى المصرى، يوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ13 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 6.3 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6.7 مليار جنيه لأجل 357 يومًا.

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن مصر جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 9.8 مليار دولار، في أدوات الدين المحلية في السنة المالية 2016-2017.

توضيح حقيقة إلغاء الدعم الكامل خلال 8 أشهر

نفى وزير المالية عمرو الجارحي، جميع ما أثير على لسان أحد المسئولين داخل وزارة المالية، حول إلغاء الدعم بالكامل عن المحروقات خلال 8 أشهر.

وطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، يوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل 5 سنوات.

استهداف نسبة 9.2% عجزا في الموازنة العامة للدولة

قال محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن وزارة المالية تستهدف نسبة 9.2% عجزا في الموازنة العامة للدولة من الناتج المحلي الإجمالى، فى العام المالي الجدي2017 – 2018، مؤكدًا أن الخطة ترتكز على 3 محاور لتحقيق نسبة العجز المستهدف.

وأضاف نائب وزير المالية، أن خطة تحقيق العجز المستهدف تشمل الاستمرار فى تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق الحكومى فى كافة المصالح والجهات المملوكة للدولة، إلى جانب تعظيم الإيرادات المخططة فى الموازنة العامة للعام المالى الحالى، بنحو 835 مليار جنيه، تشمل إيرادات ضريبية وجمركية 604 مليارات جنيه، ونحو 231 مليار جنيه، إيرادات أخرى أبرزها، أرباح شركات قطاع العام الأعمال العام والهيئات الاقتصادية بنحو 3 مليارات جنيه، والمنح بـ1.3 مليار جنيه، وإيرادات من المناجم والحاجر، وإتاوة الذهب، وغيرها من الإيرادات الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني