اعلان

النوبيون يحتفلون باليوم العالمي للنوبة في النيل بعد رفض الجهات الأمنية منحهم تصريح (صور)

احتفل أبناء النوبة بأسوان بـ"اليوم العالمي للنوبة"، في النيل على متن المراكب الشراعية، بعد رفض الجهات الأمنية، منحهم تصريح إقامة احتفال بهذه المناسبة فقرروا تنظيم الاحتفالية في النيل.

ونظم الاحتفالية جميع الكيانات والجمعيات واللجان النوبية، حيث بدأت الاحتفالية من قرية جزيرة أسوان وصولا إلى قرية غرب أسوان.

وقالت ألفت صالح "محامية"، إنه بسبب رفض الجهات الأمنية التصريح لإقامة الحفل، فقد قرروا إقامة الاحتفالية في نهر النيل.

وأضافت أن صاحب فكرة الاحتفال باليوم النوبي العالمي هو" محمد سليمان ولياب"، حيث تقرر الاحتفال في السابع من يوليو من كل عام، كمناسبة اجتماعية ثقافية غير هادفة للربح ويحتفل به النوبيين من أجل تنمية قدرات الانتماء وإحياء تراثهم وعاداتهم. ويتم الاحتفال به في شتى بقاع العالم حيث تقيم الجاليات النوبية في كل أماكن اقاماتهم مهرجانات وفعاليات نوبية تعكس صورًا من المنتوج الثقافي النوبي.

وأشارت إلى أن جٍهات وكيانات نوبية منفردة، وأحيانا بمشاركة جهات أومنظمات أقامت مناسبات في مدن وعواصم عالمية مختلفة، وتحت اسم (اليوم النوبي) حيث أقاموا احتفالات أو مهرجانات ولقاءات وندوات، لاقت الكثير من النجاح، وشهدت تلك الاحتفاليات جمع غفير من الجماهير من مختلف الجنسيات وتركت وقعًا طيبا في النفوس.

دلالات الرقم "7" عند النوبة..

وتابعت ألفت بأنه ووقع الاختيار على اليوم السابع من الشهر السابع لوجود علاقة نوبية قائمة مع الرقم (سبعه) ليس لدى النوبيين فحسب بل هنالك ارتباط قائم لدى كثير من شعوب العالم فوجدنا أن في ذلك ما سيساعدنا إيجابا في توسيع دائرة المشاركة العالمية.

إلى جانب نقاط أخرى كثيرة جعلت كفة اختيار التاريخ راجحًا للرقم (7) دلالات لدى النوبيين وهنالك طقوس عقائدية تقام تحت مسمى (كولود kolood) لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع ومن تلك المناسبات التي تقام لها بعض الطقوس. وله ارتباط بالرقم.مناسبات المواليد والوفيات والزواج حيث تنزل السيدات بصحبة الاطفال إلى النهر (النيل) في اليوم السابع من المناسبة بصحبة السيدة (أم الطفل العروس) لتغسل وجها سبع مرات من مياه النيل وتقفز (السيدة المعنية بالمناسبة) سبعة مرات على مبخرة مكوناتها من سبع أنواع من البخور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمبري للأمن البحري: تعرض ناقلة نفط خام ترفع علم بنما لهجوم