5 فتاوي جديدة مثيرة للجدل لـ"علي جمعة".. "الزوجة لو حست بالحب هتخونك ليه يا مغفل".. و"الرسول لن يدخل الجنة بعمله"

يطل من جديد الدكتور على جمعة، مفتي الديار السابق، بالفتاوي المثيرة للجدل، التي كان آخرها أن المرأة إذا شعرت بالحب في بيتها وحصلت على المعاملة الطيبة من الزوج، فأنها لن تخونه، وكان ذلك خلال حديثه في برنامج "والله أعلم" الذي يقدمه الذيع حسن الشاذلي، على فضائية "CBC".

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 5 فتاوي للدكتور على جمعة في برنامج "والله أعلم" أثارت الجدل..

1 - الشهداء شاهدوا الله:

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الديار السابق، إن الشهداء ليسوا بحاجة إلى الدعاء، لأن مكاناتهم عند الله كبيرة، مشيرًا إلى أننا نتمني أن يشفع لنا هولاء الشهداء لباقي المسلمين عند الله يوم القيامة؛ وأكمل قائلًا: "فالبنسبة لهولاء الشهداء.. نطلب منهم أن يشفعوا لنا عند الله يوم القيامة، لأنهم المقدمون عند الله، وهم من أهل الجنة، وهم سبقونا إلى الله سبحانه وتعالي في أحلي عرس".

وأضاف خلال حديثه في برنامج "والله أعلم"، أن الشهداء ليس بحاجة إلى دعاء أحد حتي لو أهله، لأن الله راضي عنهم، وهذه مرحلة تفوق الرحمة.

وأكد أن لقب شهيد؛ معناه أن الشهيد يري الله، وعندما يشاهد الإنسان الله، يكون قد وصل لدرجة كبيرة من القرب إلى الله، وأكمل قائلًا: "الشهيد جاءت لأنه شاهد الله، والله سبحانه وتعالي عندما يشاهده إنسان، ده أحنا بنقول اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، فهولاء شاهدوا الله، فهنيئًا لأبائهم وأمهاتهم"، مشيرًا إلى أن الشهيد سيأخذ يد والديه إلى الجنه، ولهذا لا يحاسبوا على عملهم في الدنيا، معللًا ذلك بأن الله اختارهم وظهر ذلك من خلال الشهيد.

2- لو حست بالحب هتخونك ليه يا مغفل:

أشار جمعة أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) علمنا أن نكون فرسان نبلاء، فعلمنا كيف يصبح المرء محترمًا، موضحًا أن هناك الكثير لا يتربون بهذا التربية النبيلة التي تركنا عليه الرسول، وذلك قد يكون بسبب ضغوط الحياة، موضحًا أن الإنسان لديه هقل وروح وقلب وجوارح، فالذي يشك لم يصل إلا للايمان الظاهري فقط.

وأوضح أن احترام الزوج لزوجته، ينعكس على احترامها له، وأكمل قائلًا: "لما تحترم مراتك، هي هتحترمك، لكن لو هتخونها، هتزعل منك ومش هتحس بالأمان والحنان، ولو مراتك حست بالحب، هتروح لغيرك وتخونك ليه يا مغفل".

3- الشك في الزوجة قلة أدب:

وأكد مفتى الجمهورية السابق، إن رسول نهى عن تخوين الزوجة أو تلمس عثراتها، موضحًا أن حسن الظن بالله من حسن العبادة وأن النبي علم الإنسانية الأدب الراقى في التعامل، وأكمل قائلًا: "أوعي تخون مراتك.. أوعي تطب عليها وأنت فاكر أنها بتخونك.. دى قلة أدب".

وأضاف "مراتك طول ما هي شايفة القرف اللي في عينيك، مش هتحبك، طول ما هي شايفة الشك اللي عندك، مش هترتاح ليك"، موضحُا حسن الظن بالله من حسن العبادة، والتشدد ليس رجولة أو فروسية أو أدب، وأكمل حديثه: "التشدد اللي انت عليه ده مخالف لأبي القاسم ظاهرًا وباطلًا".

4-الشك في الزوجة لا علاقة له الدين:

وأوضح الدكتور علي جمعة، خلال حديثه في برنامج "والله أعلم" على فضائية "CBC": إن هناك فرقًا بين المنهج الأزهري الطيب وبين (الغبش) الذي جاء من قراءة غير واعية لنصوص الدين، مشيرًا إلى أن ما تلقيناه في التعليم الأزهري هو الإسلام الصحيح والشك في سلوك الزوجة لا علاقة له بصحيح الدين".

5- الرسول لن يدخل الجنة بعمله:

أكد علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن أبي هريرة أسلم يوم خيبر وقبل الفتح وتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من أجل أنه تفرغ لطلب العلم فكان من أهل الصفة الذين تفرغوا للعلم وحضروا كل دروس النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده الشريف وكان أبوهريرة من أكبر رواة الحديث وأتقنهم.

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أنه لن يدخل الجنة أحد بعمله، لقول العلماء الذين قالوا إن الجنة سندخلها بفضل الله عز وجل حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتغمده الله تعالى برحمته، ولكن بعد دخول الجنة نختار ما نشاء حسب أعمالنا.

وقال جمعة، خلال لقاء له، إن أبو هريرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يرشدنا فيقول: إن الله سبحانه وتعالى عند ظن عبده فيروي عن ربه عنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا يَقُولُ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ، وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ"، وهذا يبين وجوب حسن الظن بالله عز وجل لأن الله تعالى يعاملنا كما نختار فيجب أن نبتعد عن الظن الذي لا نرجو فيه رحمة الله تعالى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً