اعلان

تعرف على المنتجات المحظور استيرادها من مصر

أصدرت المملكة العربية السعودية، قرارًا أمس السبت بحظر دخول الفراولة الطازجة من جمهورية مصر العربية بسبب ارتفاع كمية متبقيات المبيدات فيها عن الحد المسموح به عالميا.

يأتى هذا بعد إصدار المملكة، قرار ايقاف مؤقت لإستيراد الفراولة من مصر الشهر الماضى، ولم تكن المرة الأولى التى تحظر بها السعودية استيراد منتج من مصر، فـفى يناير الماضى قامت المملكة بحظر دخول ثمار الفلفل المصرى بعدما تبين وجود متبقيات مبيدات في شحنات تم إرسالها.

وفي عام 2000 أيضا، منعت السعودية استيراد البطاطس المصرية، بعد ضبط مديرية تموين الإسكندرية كميات فاسدة في أسواق الجملة، بعد الكشف عليها وجدت أنها مرشوشة بمواد تسبب السرطان.

وأثارت الفراولة المصرية من قبل جدلًا كبيرًا في عدة ولايات أمريكية في سبتمبر 2016، بعد إصابة عدد من المواطنين بمرض الكبد الوبائي A، بلغ عددهم 10 أفراد على الأقل، وهو ما دفع السلطات الأمريكية في ولاية فيرجينيا إلى وقف استيراد الفراولة المصرية، وأعلنت وزارة الصحة الأمريكية أن حوادث التهاب كبدي وقعت لأشخاص عقب تناولهم فراولة مصرية مجمدة في الفترة من 5 إلى 8 أغسطس، ولذلك فرضت قيودًا على بعض السلع والأطعمة المصرية، وقامت السلطات الأمريكية بسحب الفراولة المصرية من الأسواق، وطالبت من تناولوها بالتوجه لتناول المصل المضاد لفيروس الكبد الوبائي إلا أن وزارة الزراعة المصرية نفت ذلك.

وبعد الضجة التي أثارتها الفراولة المصرية في الأسواق الأمريكية، قررت لجنة سلامة الأغذية الكويتية منع استيراد الفراولة المصرية، ما لم تكن الشحنة مصحوبة بشهادة صحية، تفيد بأن المنتج صالح للاستخدام الآدمي.

وشددت الإمارات الإجراءات الرقابية على الفراولة المصرية لتجنب دخول أي منتجات ملوثة تشكل خطرًا على المواطنين، وذلك بعد إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بمرض التهاب الكبدي الوبائي A بسبب شحنات الفراولة القادمة من مصر، وشددت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات على بدأ تنفيذ فحوصات ومسوحات ودراسات عاجلة لمجموعة متنوعة من منتجات الخضار والفواكه من مختلف الدول للتأكد من عدم وجود مؤشرات لاستخدام مياه ملوثة، حيث سيتم فحص الملوثات الكيميائية والمعادن الثقيلة والتي قد توجد في المياه الملوثة.

وفي يناير 2015، حظرت اليابان استيراد الخضراوات والفاكهة المصرية خاصة الموالح والبطاطس والفراولة، حيث أشارت تقارير سابقة إلى أن الفراولة المصرية التي تم تصديرها لليابان مصابة بـ"ذبابة البحر الأبيض المتوسط"، والتي تعرف باسم "ذبابة الفاكهة".

وفي 9 أبريل 2015، أعلنت روسيا عن وقف استيراد الفاكهة والخضراوات المصرية خاصة البطاطس، بسبب عدم كفاءة بعضها، وإصابتها بمرض العفن البني،و بالرغم من قيام وزارة الزراعة بإنشاء مشروع يحارب العفن البني في العام، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضي التي تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية في بعض مناطق الدلتا فقط.

وقررت السودان فى سبتمبر 2016 إيقاف استيراد الخضار والفواكه والأسماك من مصر مؤقتًا؛ لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية وذلك لضمان سلامة مواطنيها، وأوضحت وزارة التجارة السودانية أن هذا الحظر جاء بعد تداول أنباء حول تسبب الفراولة في مرض مواطنين بولاية فيرجينا الأمريكية بالتهاب الكبدي الوبائي A.

ومنعت وزارة الصحة الإثيوبية 11 مصنعًا للأدوية المصرية من التصدير إلى أسواقها بعد القيام بحملة تفتيش على المصانع المصرية، التي تصدر منتجاتها إلى السوق الإثيوبية، في يوليو 2016 الماضي.

وأصدرت قطر قرارًا بمنع استيراد الفراولة المصرية المجمدة، كما طالبت جميع مفتشيها الصحيين العاملين بتشديد الرقابة على المنتجات الغذائية القادمة من مصر، وسحب عينات بشكل أسبوعي من الخضار والفواكه الطازجة والأجبان بجميع أنواعها واللحوم البيضاء والحمراء والأسماك، لكنها أصدرت بيانًا في وقت لاحق أعلنت فيه براءة الفراولة المصرية من مرض التهاب الكبدي الوبائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً