اعلان

بالصور.. مشاريع كفرالشيخ العملاقة التي يفتتحها السيسي.. 2 مليار يورو تكلفة محطة الكهرباء.. 360 مليون جنيه لإنشاء المستشفى الجامعي الجديد.. وبركة "غليون" أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط

تشهد محافظة كفرالشيخ إنشاء عدة مشاريع عملاقة تعد من أهم المشاريع التنموية والاستثمارية بمصر، والتي ستجعل المحافظة من أولى المحافظات الاستثمارية، بالإضافة إلى أنها ستعود بالنفع على أبناء المحافظة، وستقوم هذه المشاريع بتوفير آلاف فرص العمل للشباب والقضاء تمامًا على البطالة ودفع عجلات الاستثمار بالمحافظة.

«أهل مصر» رصدت العديد من المشاريع العملاقة، والتي من المقرر أن يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأيام القليلة القادمة وجاءت كالأتي:

- محطة كهرباء عملاقة

محطة كهرباء البرلس العملاقة، والتي تقام على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، من داخل قصر الاتحادية عبر «الفيديو كونفرنس»، والمرحلة الثانية سيفتتحها الرئيس خلال زيارته الأيام القادمة للمحافظة، وتعد هذه المحطة من أكبر محطات الشرق الأوسط حيث تضيف 1600 ميجاوات، بالإضافة إلى أن التشغيل الكامل للمحطة سيكون بحلول 2018، فضلًا عن أن المحطة بعد اكتمالها ستضيف 4800 ميجاوات لشبكة كهرباء مصر، ويتكون هذا المشروع من عدد 4 موديول، وكل موديول يتكون من عدد 2 تربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات، وعدد 1 تربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات وعدد 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، كما تم إنجاز 78% من خطة المشروع طبقًا للبرنامج الزمني للمشروع.

كما أن هذه المحطة الكهربائية العملاقة بدأ إنشاؤها في سبتمبر الماضي، والتي من المقرر افتتاحها بإدخال 4 مولدات للخدمة، وسيتم العمل فيها بإجمالي 12 مولدا سيتم تركيبها على عدة مراحل لأنها من أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، وتقع على بعد 16 كيلومتر من ميناء البرلس، وتبلغ مساحتها 250 فدانًا لإنتاج 4.8 ألف ميجاوات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار يورو.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، أن هذه المحطة العملاقة سيتم تشغيلها بشكل كامل خلال عام 2018، وتبدأ إنتاجها عقب افتتاح مرحلتها الأولى من قِبل الرئيس السيسي، بإضافة 1600 ميجا وات، حيث إن قدرتها 4800 ميجاوات لمتابعة تقدم سير العمل بالمحطة.

- إنشاء المستشفى الجامعي

وتعد المستشفى الجامعي الجديدة بمحافظة كفرالشيخ، من أبرز المشاريع التي تم الانتهاء منها بالمحافظة، والتي من المقرر أن يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأسابيع المقبلة، وتبلغ طاقت المستشفى 433 سريرا، و12 وحدة للطوارئ، و63 سرير عناية مركزة، و13 غرفة عمليات بنظام الكبسولة ووحدة الأسترة وجراحة القلب ووحدة للمناظير والجهاز الهضمي والقناة المرارية، حيث بلغت الكلفة التقريبية للمستشفى أكثر من 360 مليون جنيه.

- بركة "غليون"

مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون مطوبس، والتي تعد أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط وهذا المشروع يمر بعدة مراحل، المرحلة الأولي تم الانتهاء منها، وتقام على مساحة 2719 فدانا، حيث يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضا ضمن المشروعات التي يفتتحها بالمحافظة، والمرحلة الثانية تُقام على مساحة 2815 فدانا، ويجرى العمل فيها حاليا، «رفع مساحي وتخطيط »، وستكون مزارع نيلية لـ «البلطي والبوري» أما المرحلة الثالثة فتقام علي مساحة 6174 فدانا، والمرحلة الرابعة تقام على مساحة 7 ألاف فدان، وقد تم الانتهاء حتى الآن من أكثر من 98 % من الأعمال.

وتبلغ تكلفته هذا المشروع مليار و800 مليون جنيه، ويعد أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في الاستزراع السمكي، ويضم المشروع 453 حوض سمك بحري، مساحة الحوض الواحد 50 متر في 150 مترا، و626 حوض سمك جمبري، مساحة الواحد 40 مترا في 40 مترا، كما يوجد أيضا 186 حضانة لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك.

كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج الزريعة بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية «البوري، الوقار، الدنيس، والقاروص»، و2 مليار وحدة جمبري، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبري، و3 محطات رفع أحدهم لرفع المياه المالحة من البحر المتوسط، والثانية لرفع المياه العزبة من مصرف زغلول، وتمثل 20% من حجم المياه المستخدمة، والثالثة لرفع مياه الصرف الناتجة عن المزارع.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، أن مشروع الاستزراع السمكي، سيصل إنتاجه إلى نحو 3 آلاف طن سمك للفدان في الدورة الواحدة، وذلك بالإضافة إلي إنتاج 2000 طن جمبري في الدورة الواحدة التي لا تستغرق أكثر من 6 شهور، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل للشباب، منها 5 آلاف عمالة مباشرة، وأكثر من 10 آلاف عمالة غير مباشرة.

- 200 مليار جنيه استثمارات بالمنطقة الصناعية

المنطقة الصناعية بكفرالشيخ هي الأخرى من أهم المشاريع العملاقة بالمحافظة، حيث تقام على مساحة 10 آلاف فدان باستثمارات تصل إلى 200 مليار جنيه، تحقق دخلا سنويًا يصل إلى 50 مليار جنيه توفر 250 ألف فرصة عمل لمواطني محافظة كفرالشيخ والمحافظات المجاورة، بالإضافة إلي أنها تضم 58 منشأة صناعية، وتم تشغيل 14 مصنعًا التي تعمل في صناعة الأعلاف واستخلاص الزيوت، والمبيدات الزراعية، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، واللالبان، وقطع غيار الدراجات النارية، وجارى أعمال الإنشاء بباقي المصانع حتي يتم تشغيلهم بشكل كامل.

- منطقة استثمارية متعددة الأنشطة

المنطقة الاستثمارية، حيث تم توقيع بروتوكول بين هيئة الأوقاف المصرية والمحافظة، وتفويض وزارة الإنتاج الحربي، من قبل المحافظة وهيئة الأوقاف باستغلال مساحة كبيرة من الساحل الشمالي للمحافظة وطرحه للمستثمرين، وستكون البداية بإنشاء منطقة استثمارية على مساحة 10 آلاف فدان متعددة الأنشطة «صناعية، سكنية، سياحية، وخدمية»، بالإضافة إلى جانب إنشاء ميناء جديدة تخدم الاستثمار بالمحافظة.

- استخراج المعادن من الرمال السوداء

يعد مصنع فصل الرمال السوداء بمنطقة البرلس بشمال المحافظة، على مساحة 90 فدانًا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، ويهدف هذا المشروع إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصرًا معدني، والتي تدخل في العديد من الصناعات منها صناعة الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء.

كما تم إنشاء هذا المصنع في إطار توجه الدولة نحو الاستثمار ودفع عجلة التنمية، بعد أن تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء كشركة مساهمة مصرية ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية، باستثمارات تتخطى مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم