اعلان

الجامعة العربية تؤكد أهمية تطوير منظماتها المتخصصة بما يتماشى مع متطلبات المرحلة

أكدت جامعة الدول العربية، أهمية الدور المطلوب من المنظمات العربية المتخصصة كونها أداة من الأدوات الرئيسية للعمل العربي المشترك من أجل تحقيق الفعاليات المشتركة التي يسعى اليها الجميع، معتبرة أن هناك صعوبات ومشاكل تواجه عمل المنظمات العربية المتخصصة وهي صعوبات تعاني منها بصفة عامة منظومة العمل العربي المشترك.

جاء ذلك خلال كلمة الأمانة العامة للجامعة التي القاها المستشار أول محمـــــد خيــــر عبد القـــــادر، مديــــر إدارة المنظمــــات والاتحادات العربيــة، خلال افتتاح اعمال الاجتماع (٢٦) للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية.

وقال عب القادر، إن هناك رغبة جماعية من جميع الجهات لتطوير هذه المنظومة ورغبة في التفعيل والتطوير بما يتماشى مع متطلبات المرحلة وما يواكبها من تحولات في المنطقة العربية وما تشهده من تغيرات على الصعيد الدولي.

وأضاف ان هناك عملا وجهدا كبيرا لتطوير وتفعيل عمل الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة، مشيرُا إلى أن الحديث الآن يدور عن معالجة الأزدواجية بين المنظمات العربية والجامعة وعن التمويل الذاتي وتقديم المنظمات خدماتها بمقابل.

وأوضح أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن عددا من المواضيع الدورية عن تقارير انجازات المنظمات وهيئات الرقابة المالية ورؤساء وحدات الرقابة الداخلية والحسابات الختامية والمراجع القانوني للمنظمات والتقرير الدوري لجدولة متأخرات الدول العربية في موازنات المنظمات العربية المتخصصة.

وأشار إلى أن الاجتماع يناقش أيضا بندا هاما يتعلق باتفاقيات انشاء المنظمات العربية المتخصصة وبعض الموضوعات الخاصة بالمنظمات العربية والتي طلبت عرضها على اللجنة.

واكد رئيس وفد المملكة العربية السعودية ورئيس الاجتماع حسين بن شويش الشويش مدير ادارة العلاقات الاقتصادية العربية والاسلامية بوزارة المالية، ان الاجتماع سيناقش عددا من الامور الخاصة بالتنسيق بين مؤسسات العمل العربي النشترك بهدف الارتقاء باعمالها.

وقال إن هذه اللجنة تجتمع بشكل سنوي للتنسيق بين منظمات العمل العربي المشترك التي تعتبر اذرعا فنية لمنظومة العمل العربي المشترك من اجل متابعة عمل هذه المتظمات وتطوير ادائها الفني والمالي.

وأشار إلى انه سيتم خلال هذا الاجتماع مراجعة الحسابات الخاصة بهذه المنظمات الى جانب مراجعة ملاحظات بعض الدول على اداء هذه المنظمات من اجل تداركها مع مدراء هذه الاذرع الفنية.

وحول موقف الدول العربية من سداد مساهماتها في موازنة هذه المنظمات، قال ان المملكة العربية السعودية من الدول الملتزمة بسداد مساهماتها في موازنة هذه المنظمات بالاضافة الى تشجيع الدول العربية على الالتزام بسداد مساهماتها في موازنة هذه المنظمات لتتمكن من اداء دورها وتسديد المتأخرات لهذه المنظمات.

ومن المقرر ان ترفع هذه الدورة توصياتها الى الدورة القادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقرر عقدها في الاسبوع الاخير من اغسطس المقبل.

ويشارك في اجتماعات هذه اللجنة ممثلو الدول العربية ومدراء المنظمات العربية المتخصصة بالاضافة الى الامانة العامة للجامعة العربية.

وتناقش اللجنة في دورتها ٢٦ عددا من الموضوعات الدورية المتعلقة بتقارير انجازات المنظمات العربية والحسابات الختامية وهيئات الرقابة المالية والادارية للمنظمات العربية، الى جانب دراسة تعديل اتفاقيات انشاء هذه المنظمات بما يتوافق مع الانظمة واللوائح الموحدة للمنظمات العربية المتخصصة وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الخاصة بمنظمات العمل العربي المشترك، بالاضافة الى تنمية الموارد الذاتية لهذه المنظمات في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة هولندا و بولندا (1-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | استراحة