اعلان

من "قنديل" إلى "بهلول".. 6 كائنات بحرية تهدد شواطئ مصر

من وقت لآخر، تشهد الشواطئ المصرية، ظهور العديد من الكائنات البحرية غير المألوفة للسياح والمصطفين، على سواحلها، حيث ظهور القناديل وأسماك القرش والحيتان أيضًا، والقرش الحوتي، وكانت آخر هذه الحيوانات التي ظهرت هي القرش "بهلول"، الذي ظهر اليوم الإثنين، في البحر الأحمر.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الكائنات البحرية التي ظهرت على الشواطئ المصرية، في الآونة الأخيرة..

1- القناديل:

ظهرت قناديل البحر، والتي كان من بينها القنديل الأزرق، منذ حوالي أسبوع على معظم شواطئ الساحل، وهو الأمر الذي أثار سخرية رواد "فيس بوك"، كما أجرت وزارة البيئة عدة دراسات لمعرفة أسباب انتشار هذه القناديل، وقررت إطلاق 40 سلحفاة والتي تتغذى على هذه القناديل.

2- ظهور الحيتان:

ظهر على مقربة من شاطئ مارينا بالساحل الشمالي، حوتًا من فصيلة "الحيتان البالينية" (عديمة الأسنان)، والذي رصده شهود على مقربة من الشاطئ، فيما قالت الوزارة في بيان على صفحتها في "فيسبوك" إنها شكلت "غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية"، وذلك بعد تلقي بلاغ عن تواجد حوت في منطقة مارينا".

و"جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أي خطورة على البشر، ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر"، وفق بيان وزارة البيئة.

3- أسماك القرش:

القروش تتواجد بالبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط و ناك عدة حوادث حدثت بالفعل في عدة دول حول العالم تم خلالها هجوم أسماك قرش على من يسبحون بالبحار، وبالرغم من أن احتمالية حدوث ذلك في مصر تظل ضعيفة، إلا أنه في عام 2011، شهدت شرم الشيخ حوادث مهاجمة أسماك القرش للسياح، كما تسبب هجومًا للقرش في العين السخنة، إلى بتر قدم شاب.

4- القرش الحوتي:

وتلقت جمعية الإنقاذ البحرى بالبحر الأحمر، إخطارات برصد للقرش الحوتى بشعاب الفين ستون شرق مرسى علم وهى المرة الثانية التى يظهر بها خلال عام 2017 بمرسى علم .

وأوضحت الجمعية أن القرش الحوتى مسالم، ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر وأن الحياة البحرية والمائية مطمئنة ونظيفة جدا لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالانقراض.

5- حوت مطروح:

وفي مايو عام 2016، انتشلت قوات الحماية المدنية بمطروح شمال مصر جثمان حوت نافق طوله ١٥ مترا عثر عليه الأهالي ملقى على شاطئ كليوباترا المعروف بشاطئ الغرام الواقع البحر المتوسط على بعد ١٠كيلو مترات غرب مرسي مطروح.

وقال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إنه بالفحص تبين أن الحوت النافق يزن حوالي ٧ أطنان وينتهي إلى أسرة الثدييات من فصيلة الأحدب، وموطنه الأصلي المحيط الأطلسي ونزح إلى مياه البحر المتوسط للتزاوج إلا أنه نفق بسبب تواجده بعمق ١٠ أمتار في المياه.

6- بهلول في الغردقة:

في أغسطس 2015 رصد عدد من الغطاسين والصيادين بجزيرة مجاويش في الغردقة، ظهور سمكة القرش الحوتي المهددة بالانقراض، والتي يطلق عليها الصيادون في مصر اسم "بهلول"، وذلك بعد اختفائها لفترة من مياه البحر الأحمر، وتعتبر سمكة القرش الحوتي هي أحد أنواع القرش المسالم غير المفترس والمهددة بالانقراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً