التعليم العالي: ضوابط جديدة لجذب أعداد كبيرة من الوافدين

كتب :

عقد أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا صباح اليوم الأحد، مع المستشارين الثقافيين العرب بالقاهرة، لبحث آليات تطوير نظام قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، بحضور الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، بمقر الوزارة.

وأشار الوزير في بداية الاجتماع إلى ضرورة عقد لقاءات دورية منتظمة مع المستشارين الثقافيين العرب؛ للوقوف على كل المشكلات والتحديات التي تواجه الطلاب الوافدين في مصر، وسبل حلها.

ووعد الشيحي بتذليل كل الصعوبات التي تواجه الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية، وحل مشكلاتهم؛ خاصة ما يتعلق بنظام القبول بالجامعات، ومواعيد التقدم للدراسة، والمصروفات الدراسية، ونظم المنح، مؤكدًا أن كل كلية لها قدرة استيعابية بحيث يمكنها تحقيق الجودة في العملية التعليمية، خاصة الكليات العملية كالطب وطب الأسنان.

وأضاف الوزير أنه جار تغيير نظام قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، ووضع ضوابط جديدة للطلاب الوافدين تسهم في جذب أعداد إضافية للدراسة بمختلف المؤسسات التعليمية، مؤكدًا أنه سوف يكون هناك نظام أفضل لاستقبال الطلاب الجدد بحيث يتم التعامل مع ملفاتهم إلكترونيًا اعتبارًا من العام المقبل 2017/ 2018، بالإضافة إلى تحديد مواعيد القبول وأماكن التحاق الطلاب بالجامعات وتسهيل إجراءات وصولهم لأماكنهم.

واستمع الشيحي إلى آراء المستشارين حول تطوير نظام قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، مؤكدين حرصهم على تعليم أبنائهم بالجامعات المصرية، والاستفادة من المؤسسات التعليمية بمصر.

حضر اللقاء الدكتور يوسف راشد، الأمين المساعد بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة هويدا إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للوافدين، ومنال كمال، بقطاع الشئون الثقافية والبعثات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً