اعلان

توقعات بانهيار موسم السياحة الشتوية قبل بدئه.. وخبراء: الوزارة لم تستعد جيدًا وسياستها غائبة

تزامنًا مع قرب انتهاء الفصل الصيفى، وبدء الموسم السياحى الشتوى، الذى يبدو ضعيفًا بسبب الأحداث الإرهابية، وقلة الترويج للأماكن السياحية من قبل وزارة السياحة، الأمر الذي دفع الخبراء إلى توقعهم استمرار الضعف إلى موسم آخر.

وفي هذا الصدد استطلعت "أهل مصر" آراء عدد من المختصين في هذا الشأن، ولبيان كيفية التحضير للموسم الجديد.

من جانبه قال مجدى صادق، عضو غرفة الشركات السياحية، إن مصر على مدار تاريخها لا تستعد للموسم الشتوى للسياحة، بل تتواكب معه، مضيفًا أنه لو كانت وزارة السياحة حريصة على تدفق سياحي بلا مشاكل، لتواصلت مع وزارة الطيران لحل مشاكل الحجوزات وعدم الرد على حجوزات مطلوبة إما بإيجار طائرات أو مشاركة شركات الطيران العالمية بما هو معروف بالمشاركة بالرمز.

وأضاف "صادق" فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الخدمات الأرضيّة بالمطارات المصرية، تحتاج فريق عمل مدرب أكثر من ذلك، لأن مشاكل انتظار الحقائب مازالت كبيرة، كما يجب أن تتواصل مع وزارة الداخلية لحل مشاكل طوابير الجوازات بزيادة الضباط والأمناء لكي تعمل الجوازات بكامل طاقاتها.

كما طالب بزيادة منافذ الدخول االمؤمنة للمناطق الأثرية بدلًا من طوابير السياح بالمعابد للدخول للزيارة، وأيضا كان على وزارة السياحة أن تتواصل مع البنك المركزي لتسهيل إعطاء أموال لأصحاب الفنادق وشركات السياحة لتحسين وصيانة معداتهم وأتوبيساتهم وفنادقهم بعد سنين طويلة من الإيقاف.

وتابع أنه يظن أن البنك المركزي كان خصص ٥ مليار جنيه لهذا الشأن، ولكن لم يحصل أحد على جنيه، لأن القرض لم يكن بضمان التشغيل السياحي بل بضمانات لا قبل لأحد بها، كما أن وزير السياحة يجب عليه إصدار قرارًا فوريًا بتسهيل استيراد أتوبيسات سياحة.

فى سياق متصل أوضح الخبير السياحي، صبري أبو زيد، ورئيس مجلس إدارة شركة كلاسيك للسياحة، أنه كالعادة استعدت وزارة السياحة للموسم الشتوي بنفس الروتين السنوي، مشيرًا إلى أنه فاقد الأمل في التسويق بالخارج نتيجة عروض الأسعار المتدنية التي يبيع بها كبار الشركات السياحية فى خارج مصر.

وأضاف أبو زيد، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن في الحقيقة المنظومة السياحية لم تجد قيادة واعية لها منذ تركها حكومي الدكتور "البلتاجي" حتى الآن.

فى السياق ذاته توقع ماجد شوشة الخبير السياحي، حدوث انفراجة في أعداد السياحة الوافدة لمصر في موسم الشتاء على عكس الصيف.

وقال "شوشة" فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إنه يتمنى هدوء الأوضاع وعدم حدوث عمليات إرهابية فى الفترة القادمة، لأنها من مسببات انقطاع السائحين عن الوفود لمصر.

وناشد "شوشة" وزير السياحة بتغيير المستشارين، موضحًا أنهم سبب رئيسى فى عدم التنظيم وتدهور الوضع فى قطاع السياحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»