تدريب كوادر مصرية في وكالة الفضاء الألمانية

وصف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، مباحثاته فى ألمانيا بأنها كانت مثمرة للغاية، مشيرًا إلى أنه بدأ محادثاته فى برلين بلقاء مع مسئولي وكالة الفضاء الألمانية ووجد استعدادا من الجانب الألمانى للتعاون مع مصر.

وأوضح عبد الغفار، أن وكالة الفضاء الألمانية مسئولة عن الأنشطة الفضائية وكل ما يخص أبحاث الفضاء والطيران والطرق والاتصالات والطاقة ومجالات متعددة أخرى، مضيفًا أنه ناقش مع مسئولى وكالة الفضاء الألمانية، فى أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية، مشيرًا إلى أن مصر ستتقدم بهذا الملف فى يناير ٢٠١٨.

ولفت إلى أن مصر لكى تتقدم بهذا الملف وتحقق هدفها عليها أن تحصل على دعم دولى ومن هنا جاءت زيارته لوكالة الفضاء الألمانية التى لها أهمية كبيرة فى أوروبا توازى أهمية ناسا فى الولايات المتحدة الأمريكية، مشددًا على أن الوكالة رحبت بالتعاون وتقديم الدعم اللوجستى والفنى والتقنى فى أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية وهذا الأمر يستوجب تدريب كوادر مصرية فى الوكالة وإرسال خبراء ألمان من الوكالة الألمانية إلى هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصري والجامعات المصري وسيتم فى القريب العاجل توقيع بروتوكول فى هذا الشأن خلال الأسابيع القادمة.

وتطرق وزير التعليم العالى، إلى اجتماعه مع نظيرته الألمانية جوانا فانك أنه تم الاتفاق على تدعيم ودعم الجانب الألمانى للتعليم الفنى فى مصر عن طريق إنشاء جامعات وكليات تكنولوجية فى مصر على غرار الجامعات الكندية والانجليزية والأمريكية والنمساوية والمجري والتى سوف يتم افتتاحها بالقريب العاجل فى العاصمة الادارية الجديدة.

وقال إنه ناقش امكانية دعم البحث العلمى عن طريق استغلال صناديق دعم وتمويل من الجانب الألمانى والمصرى تصب فى الأبحاث العلمية المشتركة، كما تم الاتفاق على إقامة احتفالية فى القاهرة بمناسبه مرور ١٠ أعوام على التعاون العلمى بين البلدين ووعدت الوزيرة بالمشاركة بالحضور اذا ما استمرت فى الوزارة عقب الانتخابات البرلمانية القادمة.

ومن ناحية أخرى، قالت الوزيرة الألمانية فى تصريح للوكالة، إن لتعاون مع مصر وثيق وبناء خاصة بعد التحولات الديمقراطية التى تشهدها مصر الآن والاستقرار الذى ينعكس بالايجاب على منظومة التعليم والبحث العلمى.. واضافت أننا سعداء بالتعاون بين مصر والمانيا حيث نحتفل اليوم بمرور عشرة أعوام على التعاون العلمى والبحثى والاكاديمى بين مصر والمانيا ونعمل على توسيع هذا التعاون فى المرحلة القادمة.

وأشارت الى أنها بحثت مع وزير التعليم العالى، التعاون الأكاديمى والبحثى بين مصر وألمانيا ودعم الشباب الأكاديمى لايجاد فرص عمل حقيقيه يوظف بها امكانياته العلمية.

كان وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار، قد التقى مساء الأربعاء مع جوانا فانك، وبحثا آليات التعاون بين البلدين فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.. كما التقى مع مديرى المركز الألمانى لعلوم الفضاء، لبحث آليات التعاون فى مجال أبحاث علوم الفضاء والأقمار الصناعية.

وشارك وزير التعليم العالى، مساء أمس فى احتفالية أقامها السفير بدر عبد العاطى سفير مصر لدى المانيا الاتحادية بمناسبة ثورة ٢٣ يوليو بمقر السفارة المصرية بالعاصمة برلين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً