اعلان

ننشر التفاصيل الكاملة لإحياء مشروع "البتلو"

في إطار حرص الحكومة على تقديم كل أوجه الدعم للفئات المستهدفة من هذا المشروع، سواء كانوا من المربيين أو شباب الخريجين، الذين لا تتوافر لديهم المقدرة المالية لشراء رؤوس البتلو، وتحقيق نهضة في مجال تنمية الثروة الحيوانية في مصر، قامت وزارة الزراعة بـبدأ العمل على المشروع القومى لإحياء رأس البتلو، والذى تقرر بدأ تلقي طلباته يوم الثلاثاء الماضي.

وتتضمن القواعد التنفيذية للمشروع، أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء، على أن يتم تطبيق المشروع بكافة فروع البنك الزراعى المصرى بمختلف المحافظات.

بالإضافة إلى أن الفئات المستهدفة "وهى صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين" ويتم تمويل هذه الفئة حتى 20 رأسًا، بينما تشمل الفئة الثانية والثالثة المنشآت الفردية والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، وفى فى حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة على أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتبارًا من تاريخ استحقاق القرض وحتى تاريخ السداد الفعلى.

وبالنسبة للقواعد الجديدة للفئات التسليفية للرأس الواحدة، فـفى حال الشراء، مساهمة العميل فى قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصى 7500 جنيه، وفى حال التغذية، وأن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحد بحد أقصى 5 آلاف جنيه.

وشملت القواعد المتعلقة بالفئة الأولى من صغار المزارعين وشباب الخريجين، ضرورة وجود محضر معاينة، بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسؤول الائتمان بالبنك الزراعى المصرى، ومسؤول هيئة الخدمات البيطرية ومسؤول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهم كوحدة الطب البيطرى ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين على الماشية من الصندوق التأمينى على الماشية لصالح البنك والايصالات الدالة على تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.

وشملت قواعد الفئة الثانية من أصحاب المنشآت الفريدة أو الشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع، وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجارى وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالإضافة إلى الشروط الأخرى المطلوبة من الفئة الأولى.

وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، أن هذا المشروع سيقوم بتحقيق نهضة فى مجال تنمية الثروة الحيوانية، مشيرةً إلى أن المشروع يهتم لأول مرة بإقراض رءوس الأبقار والجاموس المحلي والمستورد للوصول إلى وزن ٤٥٠ كجم.

وأضافت محرز، أن الحكومة حرصة على التيسير على المربين للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر، والدليل على ذلك موافقة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على تعديل الغرض من قرض مشروع البتلو، وموافقة وزارة التموين على توفير كميات من الردة للمربين المستفيدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | فرصة خطيرة من زد