طالبان الأفغانية تكرر شروطها لإجراء محادثات سلام مع الحكومة

كتب :

طالبت حركة طالبان من جديد، الأحد، بإنهاء "الاحتلال" الأجنبي لأفغانستان وشطب عدد من كوادرها من "اللوائح السوداء"، كشرط مسبق لاستئناف مفاوضات السلام مع الحكومة الأفغانية.

ويشارك ممثلون عن المتمردين وبرلمانيون أفغان وأعضاء من المجتمع المدني في نهاية الأسبوع بندوة نظمتها الحركة "باغواش" الداعية إلى السلام في الدوحة بقطر.

وطلبت الحركة من جديد، في بيان، "إنهاء الاحتلال" من قبل 13 ألف جندي تابعين لحلف شمال الأطلسي منتشرين في أفغانستان. كما طلبت إعادة فتح "مكتبها السياسي" الذي أقامته في الدوحة في يونيو (حزيران) 2013 وأغلق بعد أشهر على ذلك.

اللوائح السوداء

ورداً على سؤال حول الشروط التي عرضت خلال الندوة في الدوحة، قال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، لأن الحركة تطلب أيضاً أن يشطب من "اللوائح السوداء الأمريكية وللأمم المتحدة" كوادر أدرجوا عليها جمدت موجودات لهم في الخارج وفرضت قيود على حركتهم.

ولم ترسل الحكومة الأفغانية أي مندوب الى الدوحة لكنها تشارك في اجتماعات رباعية مع الولايات المتحدة وباكستان والصين تهدف إلى إحياء محادثات السلام مع المتمردين.

مفاوضات

وعقد اجتماع أول قبل أسبوعين في باكستان ثم جرت جولة ثانية في كابول الإثنين الماضي دون أن تحقق أي تقدم يذكر. واتفق الأفغان والأمريكيون والباكستانيون والصينيون على الاجتماع مجدداً في السادس من فبراير (شباط) في إسلام أباد لكنهم لم يذكروا متى يمكن أن ينضم ممثلون عن حركة طالبان إلى المفاوضات.

وجرت محادثات مباشرة أولى بين الحكومة الأفغانية وطالبان الصيف الماضي، لكن اجتماعاً ثانياً أرجئ إلى أجل غير مسمى بعد الإعلان عن وفاة زعيم الحركة الملا محمد عمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً