ثقافة الفيوم ومديرية الأمن يعقدان ندوة للحجاج

بالتعاون بين فرع ثقافة الفيوم ومديرية الأمن بالمحافظة، عقدت في رحاب قصر ثقافة الفيوم الندوة التثقيفية التوعوية لحجاج بيت الله الحرام لتعريفهم بمناسك الحج وأركانه وشروطه.

حضر الندوة الكاتب عبده الزراع مدير عام الثقافة بالفيوم، واللواء مصطفى عبد المجيد مساعد مدير أمن الفيوم، وفضيلة الشيخ محمد عز الدين عبد الستار وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، كما شهد الندوة الشيخ محمد عبد الرحمن إمام مسجد فاطمة إلياس، والدكتورة إيمان أحمد الشاهد مدير عام التثقيف الصحي.

خلال كلمته رحب مدير عام الثقافة بالفيوم بالحضور مؤكدًا لهم أن قصر الثقافة بالفيوم، هو مكان للجميع ويفتح أبوابه لكل الفعاليات لمختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية، كما أعرب عن أمله بأن يخرج الحجاج من هذه الندوة بأكبر فائدة ليؤدوا مناسكهم على الوجه الأكمل، كما تمنى للجميع حجًا متقبلًا، مضيفًا بأن الثقافة من المحاور الرئيسة لبيان رقى الشعوب في تعاملاتها وطالب حجاج بيت الله الحرام بتقديم الصورة الطيبة للمواطن المصري داخل الأراضي الحجازية، لافتًا إلى أن دور قصر الثقافة ممتد لجميع القطاعات ويشارك بجميع المناسبات الدينية والوطنية والقومية.

ومن جانبه أكد وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم على الحجيج التحلي بالأخلاق الحميدة، والصبر على آداء المناسك، مضيفًا بأن فريضة الحج من أعظم الفرائض وهى جهاد بالنفس وبذل بالمال، وقدم للحجيج شرحًا وافيًا عن أقسام الحج وشروطه ومناسكه، وأمكنة الإحرام وتوقيت الحلق أو التقصير للشعر بالنسبة للرجال، وأيضًا توقيت حل الإحرام، لافتًا إلى أهمية الفداء ( الأضحية ) وشروطها وما مشروعيتها ولماذا فرضت وعلى من تجب، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحج.

وفى كلمته أشار مساعد مدير الأمن إلى أهمية الأخذ بجميع سبل الحيطة والحذر من التدافع، والعمل على أداء المناسك فى هدوء وتشكيل مجموعات منتظمة منعًا لتأخر بعضهم عن البعض الأخر.

ومن ناحيتها أكدت مدير عام التثقيف الصحي بالفيوم على الحجيج بالاهتمام بالنظافة العامة، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للأخرين، ولبس الكمامات حال الزحام تجنبًا للغبار والأتربة، كما أشارت إلى أهمية الإكثار من شرب الماء، وحمل أدوية بسيطة خاصة بالصداع ونزلات البرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً