اعلان

استغلال ذاكرة "السنجاب" في التجارب الخاصة بالذاكرة القوية

تمتع السنجاب بعادة دفن الجوز، وبمهارة فائقة في سرعة العثور عليها في وقت لاحق، وذلك وفقا لما هو معتقد لقدرته الكبيرة على تذكر التفاصيل المهمة، واكتشف العلماء أن هناك سمة أخرى للسنجاب، وهي قدرته على تذكر تقنيات حل المشكلات التي قد تعود إلى عامين.

وقال الدكتور ثيو روبرت، من جامعة "إكستر" الأمريكية: "لا يتذكر السنجاب الأماكن التي يخبئ فيها متعلقاته وطعامه فقط، بل لديه القدرة على تذكر التقنيات التي يستخدمها لفترة طويلة، وهو ما يختلف عما نراه في البرية، لأنه يتمكن من تذكر الأشياء لفترة أطول من مجرد الأشهر القليلة اللازمة للعثور على الطعام المخبأ".

وجاء الاكتشاف الجديد عن طريق تجربة أجراها روبرت وأصدقاء له في جامعة "إكستر"، بالعمل على خمسة سناجب رمادية، كلف الفريق الحيوانات بالعثور على حبات الجوز المخبأة، وفي المرة الأولى، أخذت السناجب 8 ثوان في المتوسط لإتمام المهمة، ومع الممارسة، انخفض وقت استرجاع الجوز إلى ثانيتين فقط.

وبعد مرور 22 شهرا.. قدم الفريق نفس السناجب مع نسخ معدلة من هذه المهام نفسها.. وظهر الأمر بشكل مختلف، ولكن في الواقع كان المطلوب استخدام نفس التقنية للحصول على الجوز.. وفي البداية، ترددت السناجب لنحو 20 ثانية قبل أن يشرعوا في القيام بالمهمة، وهو ما عزاه الباحثون إلى خوف من الأشياء الجديدة.. ولكن بمجرد أن السناجب شرعت في تنفيذ المهمة كانت قادرة على استرداد الجوز في غضون ثلاث ثوان فقط في محاولتهم الأولى، ثم أخيرا بلغ المتوسط ثانيتين.

وقال الباحثون إن هذا يعد دليلا على مهارات قوة الذاكرة طويلة الأمد لدى السنجاب، حيث أشاروا إلى استخدامهم نفس التقنية المستخدمة في التحديات السابقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً