اعلان

محافظ بورسعيد في حوار لـ"أهل مصر": أنا دخلت التاريخ قبل أن أكون محافظًا.. رجال أعمال استغلوا السلع التموينية فى موائد الرحمن.. أنهينا أسطورة عزبة أبوعوف

جهود مكثفة يبذلها اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، لتلبية مطالب الجماهير وتنفيذ خطة التنمية بالإقليم الذى يتبع محور قناة السويس، ومشروع تنمية شرق بورسعيد، ولا شك فى أن الغضبان يحظى بشعبية لدى المواطنين، بعدما أزال الحجب بينه وبينهم، لكنه أثار الجدل عقب دعوته بإلغاء موائد الرحمن فى رمضان الماضى.. كان لنا معه الحوار التالى..

*ما حقيقية قرارك بإلغاء موائد الرحمن فى رمضان؟

- لم أصدر قرارًا بإلغاء موائد الرحمن، ولكنها كانت مجرد مناشدة لأهالى الخير ورجال الأعمال، نظرًا لقيام البعض ممن يقيمون هذه الموائد باستغلال السلع المدعمة بالمخالفة للقانون، وهناك طرق أفضل لتوصيل هذا السلع للمحتاجين بمنازلهم دون شعورهم بالحرج.

* وهل استجاب أحد لمناشدتك؟

- نعم استجاب عدد من رجال الأعمال للنصيحة، وتبرعوا بمبلغ 300 ألف جنيه، تم توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا بمعدل من 2000 إلى 3000 جنيه لكل أسرة.

*لماذا قمت بتأجير مشروعات سياحية لمستثمرين أجانب بدلًا من المصريين؟

- تم عرض المركب العائم وفندق "الباتروس" عدة مرات ولم يتقدم أحد بعرض يتضمن المبلغ المناسب للحصول على حق الانتفاع، وفى بعض المرات تم عرضهما ولم يتقدم أحد، هذا بالإضافة إلى أن إيراد فندق "الباتروس" خلال العام الماضى بلغ قرابة الـ5 ملايين جنيه بما فى ذلك تعاقدات تقديم الأغذية، ولكن هيئة الاستثمار حددت قيمة الإيجار السنوى للفندق بـ 7 ملايين و200 ألف جنيه، وتوصلنا إلى مبلغ 9 ملايين جنيه و250 ألف جنيه مع المستثمر السعودى الكندى فؤاد نعيم، وبزيادة سنوية 5% لمدة 10 سنوات بجانب تطوير شامل للفندق، بينما حددت هيئة الاستثمار إيجار المركب العائم بمليون و100 ألف جنيه بزيادة سنوية 7% بجانب تطويره.

*من الذى حدد بنود التعاقد والقيمة؟

- إنها المرة الأولى التى يأتى لبورسعيد مستثمر من الخارج، ليس للتجارة ولكن للاستثمار فى المجال السياحى، وجميع بنود التعاقد تم وضعها وفقًا للقانون بمعرفة هيئة الاستثمار، وأنه تم إعطاء المستثمر فترة سماح شهرين فقط، بالرغم من أن القانون يسمح بأكثر من ذلك لمدد تصل إلى 6 أشهر وأكثر.

*لماذا تكرر دائمًا عبارة "بورسعيد قاطرة التنمية فى مصر"؟

- هى بالفعل قاطرة التنمية لمصر كلها، وذلك بسبب المشروعات التنموية التى تشهدها محافظة بورسعيد فى الوقت الحالى، والتى ستجعل منها قاطرة التنمية، خاصة مشروع تنمية شرق بورسعيد وما يتم به، من إنشاء أرصفة بحرية جديدة بطول 5.5 كم، وكذلك مشروع الأنفاق والمنطقة اللوجيستية والصناعية، وفى غرب بورسعيد اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعى، والذى سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز، وفى جنوب بورسعيد وما يتم من تنمية زراعية وصناعية، كل هذا سيجعلها قلعة اقتصادية ضخمة لها مكانتها على مستوى العالم كله.

*وماذا عن الشباب وتمكينهم؟

- الشباب لهم نصيب الأسد، فقد تم تكليف الشباب بتطوير الشاطىء، ونجحوا فى تطويره كمرحلة أولى سيعقبها مراحل عديدة لتطويره، كما تم دمجهم بالأحياء وحضورهم جميع الاجتماعات التنفيذية بالمحافظة، لمشاركتهم فى صنع القرار بناء على تكليف رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، كما تم تخصيص 58 مصنعًا بالمنطقة الصناعية جنوب المحافظة لـ128 شابًا، ممن انطبقت عليهم شروط المسابقة، التى تقدم لها ألف و 412 متقدمًا، حضر المقابلة منهم 827 متقدمًا، وتم قبول 429 متقدمًا بنسبة 52%، كما تم الاتفاق بعد البحث والدراسة لمصانع المنطقة الصناعية على تخصيص 37 مصنعًا لصناعات الملابس الجاهزة، وزعت على 81 شابًا "54 ذكورًا، و27 إناثًا"، وتخصيص 10 مصانع لصناعات الجلود، وزعت على 20 شابا "17 ذكرًا، و3 إناث"، وتخصيص 8 مصانع لصناعات البلاستيك، وزعت على 20 شابًا "15ذكراً، و5 إناث"، وتخصيص 3 مصانع لصناعات الكرتون، وزعت على 7 شباب "6 ذكور، وسيدة واحدة".

*كم تبلغ تكلفة إنشاء المصانع؟

- تجاوزت الـ20 مليون جنيه، بسعر بلغ 344 ألف و828 جنيه للمصنع الواحد، سيدفع المستثمر منها 71 ألفًا و524، بالإضافة إلى 38 ألف و61 جنيه كإيجار سنوى بمعدل 3 آلاف و168 جنيهًا شهريًا للمصنع كامل المرافق، بجانب كيان إدارى وأمنى وخدمى لمنطقة المصانع بالكامل.

*إلي أين وصلت جهود إزالة التعديات على أملاك الدولة؟

- ما تم استرداده من أراضى الدولة فى شرق بورسعيد هو 9 آلاف فدان تابعة لمشروعات الاستزراع السمكى، و3 آلاف فدان تابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، 825 فدانًا ضمن الزمام الزراعى بمنطقة سهل الطينة، والتابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالجنوب، مضيفًا أن ما تم استرداده من أراضى الجنوب يُقدر بإجمالى 89 ألف و998 مترًا مربعًا فى قرى "الكاب القديمة والجديدة، الإصلاح والجناين وهاجوج"، بجانب 59 فدانًا ونصف فى شرق وغرب طريق المعاهدة.

كما تم تنفيذ 142 قرار إزالة حالة تعد فى أحياء "العرب، الشرق، المناخ، الزهور، والغرب"، حيث تم تنفيذ قرار إزالة فورى بمساحة 31 ألفًا و226 مترًا مربعًا وتنفيذ 55 قرار إزالة تعد بإجمالى 8.8 فدانًا، واسترداد 180 ألفًا و89 مترًا مربعًا داخل أحياء المحافظة، وإزالة 8 تعديات بمساحة 18 ألفًا و212 مترًا، بجانب17 حالة بمساحة 20 ألف متر مربع تابعة لوزارة البيئة، و 53 ألف متر مربع تابعة لوزارة الآثار.

*ماذا عن المناطق العشوائية؟

تمت إزالة أكبر وأخطر منطقتين عشوائيتين بالمحافظة، وهما "عزبة أبو عوف" و"القنال الداخلى"، كما تمت إزالة عشش ناصر والأمين بحى المناخ.

*كيف ستستغل منطقة "القنال الداخلى" العشوائية عقب إزالتها؟

- جارى العمل على إقامة سوق حضارى نموذجى للخضروات والأسماك، يليق بالمواطن البورسعيدى، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى التى تنقل المنطقة نقلة حضارية واجتماعية كبيرة.

*وما الجديد في ملف الإسكان وحقوق شباب بورسعيد فى مشروعات الاسكان؟

- الوحدات السكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعى لن تخصص إلا لأبناء المحافظة فقط، أما غير ذلك فلن يحصل أحد على أى وحدة سكنية مطلقًا، فالمحافظة بذلت جهودًا كبيرة من أجل تخفيض مقدم الوحدة السكنية لمشروع الإسكان الاجتماعى الخاص بمحدودى الدخل من مبلغ 47 ألف جنيه إلى 15 ألف جنيه فقط، وذلك بعد المفاوضات التى أجريت على أعلى مستوى، عقدت اجتماعات على مدار شهر كامل مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزير الإسكان، وتم الاتفاق على استثناء محافظة بورسعيد، ليكون الإيجار الشهرى للوحدة على 25 عامًا بدلًا من 20 عامًا، وإلغاء بند الضامن، بعد أن أصبحت المحافظة هى الضامن للمتقدمين للمشروع من خلال وضع وديعة بمبلغ كبير من أجل حل هذه المشكلة.

* كم عدد المتقدمين؟

- عدد المتقدمين للمشروع بلغ قرابة الـ31 ألفًا، وبعد استبعاد من لم تنطبق عليهم شروط السن بلغ العدد 26 ألفًا و850 متقدمًا، وكان المتوفر لدى المحافظة 3 آلاف وحدة، وتم إلغاء البحوث وتشكيل لجنة لفحص جميع الملفات بالكامل، وتم إرسالها إلى وزارة الإسكان بعد أن تم تحديد الأولويات، ليصل عدد من انطبقت عليهم الشروط إلى 19 ألفًا، وبعد إعلان نتيجة التظلمات وصل إلى أكثر من 21 ألفًا، أى بنسبة زادت عن 85% من المتقدمين، والمحافظة نجحت بالتنسيق مع وزارة الإسكان فى إنشاء مرحلة ثانية بعدد 2880 وحدة سكنية، ويجرى الآن الانتهاء من أعمال المرافق لها، بالإضافة إلى 4032 وحدة سكنية للمرحلة الأولى بمشروع إسكان الإمارات ثم المرحلة الثالثة، والتى يجرى الآن أعمال تسوية الأرض للبدء فى البناء.

*بماذا ترد على المهاجمين لك والمطالبين برحيلك؟

- أنا دخلت التاريخ قبل أن أكون محافظًا، عندما كنت حاكمًا عسكريًا للمحافظة، خلال أصعب الفترات التى مرت بها مصر وبورسعيد خاصة، وأيضًا عندما كنت قائدًا لقوات تأمين قناة السويس، بجانب مساهمتى فى وضع مخطط تنمية محور القناة، فلا أحد يشكك فى نزاهتى وحبى للوطن وبورسعيد، وأهل الشر الذين سرقوا بورسعيد لسنوات طويلة ليسوا لهم مكان عندنا، فمكانهم على ال"فيس بوك" فقط وليس لهم مصدر رزق فى بورسعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً