اعلان

"عشان تختار صح".. تعرف على طرق التحويل من كلية لأخرى

اختيار الكلية أمرًا ليس بالسهولة التي يتوقعها البعض، فاختيار الكلية، بمثابة اختيار مستقبل، ولذلك يجب أن ينتبه الطالب أثناء اختيار الكلية المناسبة للمجموع الخاص به، ومن المقرر أن تبدأ مرحلة التنسيق يوم الإثنين المقبل، الموافق السابع عشر من يوليو الجاري.

ويمكن للطالب الذي اخطأ في اختيار الكلية، أن يحول دراسته من الكلية التي التحق بيها، إلى كلية أخرى، وذلك من خلال عدة خطوات، منها تطابق شروط الكلية الثانية على الطالب، ومراعاة الحد الأدني للقبول.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي طريقة التحويل من كلية لأخرى..

أنواع التحويل:

هناك نوعان للتحويل من كلية لأخرى، الأولي هي التحويل إلى كلية غير مناظرة، والثانية هي التحويل إلى كلية مناظرة..

في حالة التحويل إلى كلية غير مناظرة، يسمح للطالب الذي جرى ترشيحه بعملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، التقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية، مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجدت.

أما عن النوع الثاني، وهو التحويل إلى كلية مناظرة، فتقبل التحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات، بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب المرشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

وفي هذا الشأن، أوضح موقع التنسيق الإلكتروني، أن هناك شروط يمكن من خلالها التحويل إلى كلية مناظرة، منها وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، ويسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ) بإبداء رغبته في التحويل إلى إحدى الكليات المناظرة داخل هذا النطاق ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

- التحويل المناظر للاغتراب:

بالنسبة للكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام، والانتساب الموجه"، فيراعى الحد الأدنى للقبول في النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.

وفي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام"، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لما إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها.

ويشترط التحويل لكليات العلاج الطبيعي والتمريض والزراعة والعلوم ألا يقل التقدير العام عن جيد جدًا، وبتقدير جيد بالنسبة للكليات الأخرى، وتتم التحويلات في إطار النسبة التي يحددها مجلس كل كلية، وتكون الأفضلية في التحويل للطلاب الحاصلين على المجاميع الأعلى، مع تطبيق قواعد النطاق الجغرافي لجامعة القاهرة، ولا تقبل تحويلات بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية ودار العلوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا: لن نسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بـ الرسو في موانينا