اعلان

5 أطعمة تحميك من الأصابه بمرض" الزهايمر"

مرضي الزهايمر هو من أكثر الأمراض جدلًا وأكثرها شيوعًا من بين أشكال الخرف الغير معلوم، ويعود اكتشاف هذا المرض للطبيب الألماني ألويس ألزهايمر الذي سمي المرض باسمه حيث كان أول من قام بوصف هذا المرض في عام 1906، كما يعتبر الأكثر انتشارا فهناك ما يقارب ال 26 مليون نسمة حول العالم مصابون بالزهايمر.

ويعد هذا المرض مرضًا دماغيًا فتاك ومتقدم، حيث يقوم بتدمير خلايا المخ مؤديًا للإصابة بمشاكل عدة في الذاكرة والسلوك والتفكير، إلى أن يصاب المريض بالتراجع المستمر في القدرات العقلية والذاكرة.

ويمكن وصف الزهايمر بأنّه مرض مزمن متطور يصيب الخلايا العصبية في الدماغ، ويؤثر سلبًا على المريض عقليًا ونفسيًا وسلوكيًا وإجتماعيًا، ويبدأ بضعف الذاكرة وإضطرابات في التركيز والإنتباه والتخطيط والتفكير واللغة والإدراك، ومع تزايد إحتمالية الإصابه به بدرجة كبيرة بعد سن الـ 65عامًا، على الرغم من ان اكتشاف مرض الزهايمر كان من وقت بعيد وعلى الرغم من التقدم العلمى الرهيب،الا أن اسباب الأصابه بالزهايمر لإزالة مجهوله.

وتتعدد أسباب الأصابه به لعوامل وراثية أو جينية أو ارتفاع ضغط الدم، إرتفاع الكولسترول، السكري، الشريان التاجي، كذلك وجد ان النساء هن اكثر عرضه للاصابه بالزهايمر.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي بعض الأطعمة التي تحمي من الزهايمر المبكر..

الأسماك الدهنية: البي تعتبرمن أكثر ألاطعمه الغنية بالأوميجا 3 كالسلمون والتونة والسردين ومفيدة لتقوية الذاكرة، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تخفف من مستويات بروتينات تدعى أميلويد بيتا في الدم، وهي بروتينات تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

الشوكولا: فهي غنية بالفلافونويد وهو مادة مهمة كمضاد أكسدة وتخفف من خطر الإصابة بالخرف وتعزز من عمل الدماغ.

B والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وكلها مواد مفيدة للدماغ وتحمي من مرض الزهايمر.

الجوز: غني أيضًا بالأوميجا 3 حيث أظهرت العديد من الدراسات فائدته في التخفيف من أعراض الزهايمر بنسبة تصل على 26% كما أنه غني بفيتامين E والفلافونويد مما يمنحه فائدة إضافية على الدماغ.

الفريز والتوت: غنية بمضادات الأكسدة وتحمي من تلف الخلايا الدماغية لذا تعتبر خيارًا مثاليًا للدماغ.

مسحوق الكاري:، يقلل من نسبة الاصابة بالزهايمر، فهو المكوّن الرئيسي في مسحوق الكاري هو الكركم والذي يكسبه اللون الاصفر؛ وهو يعتبر من مضادات الأكسده القوية المضادة للإلتهابات، ولذلك فهو فعّال للغاية في الحماية من الزهايمر

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل