اعلان

قبل الافتتاح بحضور السيسي وأمراء دول عربية.. كل ما تريد معرفته عن أكبر قاعدة عسكرية في مصر

بعد دقائق، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قاعد عسكرية، تعد من أقوى القواعد العسكرية في المنطقة، وهي قاعدة محمد نجيب، الواقعة في المنطقة الشمالية العسكرية.

كما تعتبر هذه القاعدة الأولى في مصر والأكبر والأضخم في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتعد قاعدة محمد نجيب أول قاعدة عسكرية متكاملة على أرض مصر يتمركز بها تجميع قتالي قوي، يتوفر به المأوى الحضاري وميادين التدريب المجهزة لمختلف العناصر القتالية والتخصصية.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي ملامح افتتاح قاعدة محمد نجيب وتفاصيل القاعدة:

- تخرج الدفعات:

حرصًا على اهتمام الرئيس السيسي بالحفاظ على مصر وأمنها وتشجيع جنودها، يشهد اليوم السبت تخرج عدد من الدفعات من الكليات والمعاهد العسكرية والحربية، ولكن اليوم يشهدها الرئيس مجمعة لأول مرة في حفل واحد.

كما سيشهد اليوم على افتتاح متحف يحمل اسم الأسبق، محمد نجيب، تزامنًا مع ذكري ثورة 23 يوليو، بالإضافة إلى افتتاح كما يفتتح السيسي 3 معسكرات في عدد من المناطق والجيوش الميدانية، في إطار خطة الدولة الإستراتيجية.

- الضيوف:

يشهد حفل تخرج دفعات من الكليات والمعاهد العسكرية، حضور عدد من الوافدين من الدول الشقيقة، وأمراء الدول العربية، وسفراء عدد من الدول العربية والدولية.

كما سيكون للوفد السعودى والإماراتى والبحريني والكويتي دور في حضور تخرج الدفعات من خلال أرسال ممثلين رفيعيين المستوي للمشاركة، ويدل ذلك على ثقة العرب فيما وصل إليه الجيش المصري من مهارة وقوة.

- العروض العسكرية والقتالية:

من المقرر أن يشهد حفل تخرج الدفعات، على عروض قتالية، توضح مدي مهارة الطلاب الخريجين، ويشهد العرض استخدان للمعدات الحديثة والتناغم بين مختلف الأسلحة خلال تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

- قاعدة محمد نجيب:

وتعد قاعدة محمد نجيب أول قاعدة عسكرية متكاملة على أرض مصر يتمركز بها تجميع قتالى قوى يتوفر به المأوى الحضارى وميادين التدريب المجهزة لمختلف العناصر القتالية والتخصصية، كما يتوفر بها الأندية والملاعب الرياضية ووسائل الترفيه ومخازن للأسلحه والمعدات والاحتياجات الإدارية والفنية ولعناصر الدعم من القوات الجوية والدفاع الجوى والحرب الإلكترونية فضلًا عن أنظمة حديثة للقيادة والسيطرة والتعاون بين الأفرع والأسلحة المختلفة.

- البنية الأساسية:

تتمتع قاعدة محمد نجيب بامتلاك بنية أساسية قوية، وتم رفع كفاءة شبكات الكهرباء والإنارة لرفع القدرة على تحمل الحمولة الزائدة في الكهرباء، كما تم تركيب أنظمة ليد لترشيد استهلاك الطاقة الكهربية، والاعتماد على خلايا للطاقة الشمسية في أعمال الإنارة لأجزاء من القاعدة.

- حجم القاعدة:

تتمتع القاعدة بالعديد من الوحدات والمباني، حيث تمتلك بإجمالي 1155 مبنى ومنشأة، كما تم تطوير وتوسعة الطرق الخارجية والداخلية بالقاعدة بطول 72 كم منها وصلة الطريق الساحلي بطول 11،5 كم وطريق البرقان بطول 12،5 كم ووصلة العميد بطول 14،6 كم والباقي طرق داخل القاعدة بلغت 18 كم.

كما تم إنشاء بوابات رئيسية وصل عددها إلى 4 بوابات خارجية، و8 بوابات للوحدات الداخلية.

- قاعة مؤتمرات:

يوجد قاعة مؤتمرات تتسع لـ 1600 شخصًا وفي سماء القاعة التي بنيت علي شكل قبة يوجد أسماء القادة الذين تولوا قيادة المنطقة الشمالية العسكرية ومن بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولي قيادة المنطقة الشمالية العسكرية.

- قادة المنطقة الشمالية:

ومن القادة الذين تولوا قيادة المنطقة الشمالية: لواء أركان حرب محمد لطفى، لواء أركان حرب محمد سليمان الزملوط لواء أركان حرب سعيد عباس، لواء أركان حرب جمال شحاتة، لواء أركان حرب نبيل فهمى، لواء أركان حرب حسن الرويني لواء أركان حرب سامى أبو العطا دياب، فؤاد سند لواء أركان حرب مصطفى عبد اللطيف، لواء أركان حرب سمير خلف الله همام، لواء أركان حرب محمد ماجدفرج، لواء أركان حرب علي توفيق غزي، ويتولي حاليا اللواء أركان حرب علي عدلي عشماوى.

- التطوير الاداري:

وامتد التطوير الإداري بقاعدة محمد نجيب ليشمل إنشاء المدينة السكنية المخصصة للتدريبات المشتركة منها 27 استراحة مخصصة لكبار القادة و14 عمارة مخصصة للضباط تم تجهيزها بأثاث فندقي، و15 عمارة مماثلة لضباط الصف، مع رفع كفاءة وتطوير 2 مبني مجهز لايواء الجنود بطاقة 1000 فرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جيش الاحتلال يعترف بمقتل 3 عسكريين من لواء ناحال وإصابة 5 آخرين حالتهم خطيرة